اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 07:28 ص

رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون

"فايننشال تايمز ": بريطانيا تبحث غدا عن طموحات تجارية جديدة مع أفريقيا

كتبت رباب فتحى الأحد، 19 يناير 2020 08:24 م

علقت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية على استضافة لندن للقمة البريطانية الإفريقية 2020  غدا الاثنين ، مؤكدة أن بريطانيا تبحث عن طموحات تجارية جديدة ، لتصبح  "بريطانيا العالمية" ، فى اطار مساعى الخروج من الاتحاد الأوربى . 
 
ورغم  أن حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون ، لا تزال تحاول إخراج البلاد  من الاتحاد الأوروبي ، ولا تزال مقيدة بإجراءات الطلاق المطولة مع بروكسل ، وعدم اليقين بشأن المدى الذي ستظل فيه المملكة المتحدة متحالفة مع أوروبا، إلا أنها بدأت بالفعل البحث عن بدائل وتوسيع نطاق علاقاتها التجارية بعقد أول  قمة بريطانية - افريقية يوم الاثنين في لندن.
 
ونقلت الصحيفة، عن أحد كبار المسئولين في المملكة  ، قوله "يمكنك القول أننا تأخرنا عن هذه اللعبة.  لكن أن تكون متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدًا." ،  ويتوقع المنظمون مشاركة 15 رئيس دولة أفريقي ، بما في ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي  ، و رئيس  نيجيريا و كينيا و الكونغو الديمقراطية.
 
وأشارت فايننشال تايمز ،  إلى أن المملكة المتحدة عينت على مدار العام الماضي ،  400 موظف  في مناصب التجارة والأمن والتنمية عبر شبكتها الدبلوماسية الإفريقية ، وفقًا لإيما واد سميث ، مفوضة إفريقيا في وزارة التجارة الدولية بالمملكة المتحدة ،  إن بريطانيا تسعى للاستفادة من الأوقات المتغيرة  لتوسيع بصمتها. 
 
وستشمل القمة التركيز على الطاقة المتجددة والإسكان والتكنولوجيا ، وستكون مدينة لندن في قلب هدف الحكومة البريطانية المتمثل في زيادة الاستثمار في أفريقيا. 
 
وقالت وايد سميث ،  إن بريطانيا تحتفظ بتواجد قوى بالفعل في القارة . وهي ثاني أكبر مستثمر لمجموعة السبع في القارة. ارتفع حجم التجارة مع القارة بنسبة 13.8 في المائة العام الماضي إلى 36 مليار جنيه إسترليني ، في حين زاد الاستثمار الذي يهيمن عليه قطاع الطاقة بنسبة 7.5 في المائة ليصل إلى 38.7 مليار جنيه إسترليني.