اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:06 م

أحد المشاركين بمهرجان شرم الشيخ

أسماء غريبة لإبل تخوض سباق مهرجان شرم الشيخ الدولى.. تعرف على سر التسمية

شرم الشيخ - محمد حسين الجمعة، 17 يناير 2020 09:15 ص

تحمل الهجن التى تشارك فى السباقات أسماء منوعة يطلقها عليها مالكها وتنادى بها، وتسميتها شرط أساسى لخوضها كل سباق، حيث يدون فى سجلات التوثيق بالاتحاد المصرى للهجن، وهو الاسم الذى يوثق فى معلومات الشريحة الإليكترونية التى تحمل بيانات كل "مطية" (جمل)، وتزرع تحت الجلد .

ولا تخلو الأسماء من غرابة، وقصة تسمية، كشف عن جانب منها ملاك هجن لـ"اليوم السابع" على هامش مشاركتهم فى مهرجان شرم الشيخ التراثى الدولى، الذى يقام على مضمار سباقات الهجن بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 16 الى 18 يناير 2020، بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة.

وقال "صالح سعيد"، من قبيلة "أولاد سعيد"، بجنوب سيناء ويبلغ 30 سنة، إن جمله الذى سيدخل به منافسات سباق شرم الشيخ اسمه "مضيحى" وسبق أن حقق مراكز متقدمة فى سباق هجن طور سيناء، ولأول مرة يخوض السباق بشرم الشيخ .

وأشار " سعيد" إلى أن جمله، يعتز به وأطلق عليه هذا الاسم دلالة على نجوميته.

وتابع الحديث "عياد صالح الصوالحة" بقوله إنه يشارك بعدد 5 " ضرايب تيلاد" وهو وصف للهجن التى تولد عند مالكها، ويكون بالنسبة له معروف من أمها وأبوها .

وقال إن من أسماء هجنه " ضبعان" وهو اسم لجمل ويعنى أنه قوى، والبكره " الدهباء" وهى أنثى الهجن صغيرة السن لافتا إلى أن اسم الدهباء، هو تخليد لسلالة تحمل نفس الاسم، وتعنى ناقة تحمل صفة جسمانية رياضية .

بدوره قال "أبو غنيم التيهى"، إنه يشارك فى سباق الهجن بـ" مخاط " وهو اسم جمله، الذى ولد لأب وأم بنظام التجنيس أى نتاج تزاوج بين جمل أصيل وناقة ليست من سلالة أصيلة وأبوه أصيل من سلالة يطلق عليها اسم "الخاين" وأمه من فئة الأبل العباديات غير الأصيلة .

وعن سبب تسميته باسم " مخاط" قال "حتى يخيطهم خياط" أى ينتصر على من ينافسه فى ميدان السباق، مشيرا إلى أنه من خبرته كراعى إبل قديم استطاع أن يتنبأ أن هذا الجمل وهو صغير سيكون له مستقبل واعد فى السباقات حيث كان فى مراحل عمره الأولى ينعزل ويسير بسرعة يسبقهم وفعلًا تحققت نبوءته، وأصبح نجم فى ميادين السباقات .

وقال "خضر التربانى" رئيس لجنة التحكيم فى مهرجان الهجن، إن اسم الهجن من أهم شروطها خوض السباقات، حيث باسمه يحمل بيانات الفوز لصاحبه .

 


أحد المشاركين بمهرجان شرم الشيخ 

 


أحد المشاركين بمهرجان شرم الشيخ

 


أحد المشاركين بمهرجان شرم الشيخ
 

أحد المشاركين بمهرجان شرم الشيخ 

 


أحد المشاركين بمهرجان شرم الشيخ 

 


أحد المشاركين بمهرجان شرم الشيخ