اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 09:14 م

جانب من الأنتشار الأمنى

شاهد.. انتشار أمنى مكثف بالعاصمة السودانية الخرطوم

كتب أيمن رمضان - محمد رضا الثلاثاء، 14 يناير 2020 05:46 م

أغلقت السلطات السودانية اليوم، الثلاثاء، مطار الخرطوم الدولى إثر إطلاق نار كثيف شهدته المنطقة القريبة منه، حسبما قال مصدر أمنى سودانى لـ:"سكاى نيوز"، كما تشهد شوارع العاصمة انتشار أمنى مكثف، ووفق "سكاى نيوز"، كان إطلاق نار كثيف سُمع في العاصمة الخرطوم في قاعدتين تابعتين لجهاز المخابرات التى أغلقت الطرقات المؤدية إليهما، وفق شهود عيان، وأوضح الناطق الرسمى باسم الجيش أن القوات المسلحة ترفض السلوك الذى قامت به قوى تابعة لجهاز المخابرات العامة اليوم بعد احتجاجها على ضعف استحقاقاتها المالية، وسرعان ما أغلقت السلطات شارعي المطار وعبيد ختم القريبين من مطار الخرطوم الدولى حيث انتشر الجيش بكثافة في بعض المناطق.

وأصدر جهاز المخابرات العامة بيانا ذكر فيه أنه "فى إطار هيكلة الجهاز وما نتج عنها من دمج وتسريح حسب الخيارات التي طرحت على منسوبى هيئة العمليات اعترضت مجموعة منهم على قيمه المكافأة المالية وفوائد ما بعد الخدمة..جاري التقييم والمعالجة وفقا لمتطلبات الأمن القومي  للبلاد".

ووقع إطلاق النار فى قاعدة في حى الرياض بالقرب من المطار، وفي ضاحية كافوري بالخرطوم، بحسب شهود عيان.

نشر نشطاء في السودان مقاطع فيديو وصور عبر منصات التواصل الاجتماعى للأحداث في شارع أفريقيا ومحيط مطار الخرطوم الدولى، حيث يتضح من الفيديوهات صورت إطلاق نار كثيف في المنطقة، فيما انتشرت قوات عسكرية بصورة كبيرة في ظل تبادل إطلاق النار، وفى التعليقات حذر المواطنين السودانيين من التبعات الوخيمة التي ستعود على مستقبل البلاد بعد تمرد قوات من جنود من الدعم السريع السودانية ومحاولتهم السيطرة على شارع أفريقيا قرب مطار الخرطوم.

 

إطلاق أعيرة نارية من قوة تابعة لهيئة العمليات بحى كافوري بالخرطوم بحري ، إحتجاجات على مستحقات مالية ، وفقاً لمصدر أمني تحدث للحدث السوداني . #تعزيز_السلام_المجتمعي pic.twitter.com/mpcINpyYKO

— تريند السودان 🇸🇩 (@SUDTrend) January 14, 2020

 

وكان قد قال شاهد من رويترز، إن دوى إطلاق رصاص تردد، اليوم الثلاثاء، داخل مبنى تستخدمه أجهزة الأمن السودانية فى العاصمة الخرطوم، كما أظهرت الفيديوهات والصور التي تداولها النشطاء السودانيين اعتقال عدد من الجنود المتمردين، حيث علق أحدهم على صورة لأشخاص مقبوض عليهم مقيدين الأيدى: " اعتقال عدد من القوة المتمردة"، فيما أغلقت السلطات السودانية، مطار الخرطوم الدولي إثر إطلاق نار كثيف شهدته المنطقة القريبة منه اليوم، حسبما قال مصدر أمني سودانى، حيث كان جانب من إطلاق نار كثيف سُمع في العاصمة الخرطوم في قاعدتين تابعتين لجهاز المخابرات التي أغلقت الطرقات المؤدية إليهما، وفق شهود عيان.

 

ويشار إلى أن الناطق الرسمى باسم الجيش السودانى، أفاد بأن القوات المسلحة ترفض السلوك الذى قامت به مجموعة خارجة، بعد احتجاجها على ضعف استحقاقاتها المالية، وخرجت إلى الشوارع مطلقة النيران.

 

 

تمرد جهاز الأمن و المخابرات ( هيئة العمليات ) لا ينبئ بخير
قلناها #الشارع_بس هو من سيحسم هذه المحاصصات و المشاوير المارثونية للحكومة . #هيكلة_الاجهزة_الامنيه واجب الشارع pic.twitter.com/lkFRpsvjs6

— The_AccoUntanT CPA (@RasHadOthmaNN) January 14, 2020

 

وفى تصريحات صحفية لشبكة سكاى نيوز عربية، قال العميد الركن عامر محمد الحسن المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية، إن ما حدث اليوم من تبادل إطلاق نيران بالقرب من مطار الخرطوم، وفى عدد من المناطق الرئيسية، ما هو إلا فوضى، تحتاج إلى الحسم.

 

وكشف الحسن فى التصريح الصحفى: "كل الخيارات مفتوحة للسيطرة على الموقف"، وكانت السلطات الأمنية السودانية قد أغلقت المجال الجوى لمطار الخرطوم، ومنع إقلاع أو هبوط أى طائرة، وذلك عقب إطلاق كثيف للنيران بمنطقة كافورى أدى إلى سقوط رصاص على مدرج الطائرات.

 

 

#هيكله_الاجهزه_الامنيه
إنتشار كثيف للجيش في عبيد ختم pic.twitter.com/IENB4dGAQ6

— دعم #اتحاد_مغردي_السودان (@blacknight00100) January 14, 2020

 

وتوجه النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالى بالسودان، رئيس وفد الحكومة إلى مفاوضات السلام، الفريق أول محمد حمدان دقلو، إلى جوبا، اليوم الثلاثاء، للانضمام إلى وفد مفاوضات السلام الجارية بدولة جنوب السودان، بين الحكومة والحركات المسلحة.

 

وكان فى وداع دقلو فى مطار الخرطوم وزير الدفاع السودانى الفريق أول ركن جمال عمر، ووزير الداخلية الفريق شرطة الطريفى إدريس، وعقدت سكرتارية لجنة الوساطة لمفاوضات السلام السودانية، التى تضم دولة جنوب السودان والأمم المتحدة و"يوناميد"، اجتماعا الاثنين، فى جوبا، تناول تقييم سير مفاوضات السلام السودانية فى مساراتها المختلفة، وقال عضو فريق الوساطة ضيو مطوك، فى تصريح صحفى، "إن الأسبوعين القادمين حاسمان فى عملية السلام فى السودان، لافتا إلى أن الاجتماع أجرى تقييما شاملا لما تم فى المفاوضات خلال الفترة السابقة، وناقش عمل الوساطة خلال المرحلة القادمة".

 

This footage, filmed from the same area, shows what appears to be Chinese-made WZ523's on Airport Street in (شارع المطار) in #Khartoum#Sudan. Filmed from here https://t.co/E6UXAHH7to looking north. H/T to @hakuunamtaata for video. pic.twitter.com/GyzMYqUhkL

— Benjamin Strick (@BenDoBrown) January 14, 2020

 

 

طالعه برسم في نفق شارع افريقيا جاء موكب ماري وانا م سامعه لفيت لقيتهم بهتفوا لي، اااخخ احنا شعب متخلف بس جميل واجمل شعب ثأر والله 😭😭🇸🇩❤❤#عام_ثوره_ديسمبر_الاول pic.twitter.com/GNLs1Yipn2

— Atilla🌾 (@Tasabih_A) December 19, 2019

 


اعتقال عدد من القوة المتمردة فى السودان

 


انتشار قوات عسكرية قرب مطار الخرطوم الدولى