اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:50 م

فيضانات ـ صورة أرشيفية

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات فى أفغانستان وباكستان إلى 43 قتيلا

كابول (أ ش أ) الإثنين، 13 يناير 2020 10:17 ص

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات العارمة التي اجتاحت أجزاء من أفغانستان وباكستان إلى 43 قتيلًا على الأقل، وذكرت شبكة "أيه بى سى نيوز" الأمريكية اليوم الاثنين، أن 25 شخصًا لقوا مصرعهم في باكستان، فيما وقعت معظم الأضرار في إقليم بلوشستان بجنوب غرب البلاد، حيث تسبب تساقط الثلوج بغزارة في إغلاق العديد من الطرق السريعة. 

وفي أفغانستان، لقى ما لا يقل عن 18 شخصًا مصرعهم، بينهم نساء وأطفال، بسبب الطقس القاسي، فيما قال حسيب الله شيخاني المسئول الصحفي بوزارة الدولة لإدارة الكوارث، إن معظم الطرق السريعة في أفغانستان قد أغلقت بسبب تساقط الثلوج بغزارة والمخاوف من وقوع انهيارات ثلجية.
من جانبها، تنبأت هيئة الأرصاد الجوية الأفغانية بهطول المزيد من الأمطار خلال الأيام المقبلة.

وكان 11 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 22 آخرون جراء الفيضانات العارمة في إقليمي "قندهار" و"هلماند" الجنوبيين بأفغانستان، ونقلت قناة "طلوع" الأفغانية اليوم الاثنين، عن المتحدث باسم حاكم إقليم "هلماند" عمر زواك إنه يجرى بذل الجهود اللازمة من قبل المسئولين بالإدارات المعنية لجمع بيانات حول الضحايا ومساعدة الأسر المتضررة من الفيضانات.

وكان مسؤولون حكوميون  قالوا إن موجة من الطقس شديد البرودة قتلت 17 شخصا على الأقل فى أفغانستان، السبت، فى حين استمر هطول الثلوج والأمطار على أجزاء من البلاد.

وأضاف المسؤولون إن عدد القتلى قد يرتفع فى حين ما زالت هيئة إدارة الكوارث الطبيعية تجمع العدد النهائى، وقال تميم عظيمي المتحدث باسم فريق الهيئة لرويترز، "لم نكن نتوقع أن تجتاح مثل هذه الموجة الباردة البلاد".

وأضاف "تلقينا تقارير بأن هطول الثلوج الكثيفة تسبب في وفيات لكن حتى هذه اللحظة ليس لدينا معلومات دقيقة عن العدد".

وبلغت درجات الحرارة في بعض أجزاء البلاد 12 درجة مئوية تحت الصفر.