اغلق القائمة

الأربعاء 2024-05-08

القاهره 11:25 م

ابخازيا

نائب الرئيس الأبخازى: الرئيس راؤول خاجيمبا وقع وثيقة استقالته لعدم إراقة الدماء

وكالات الأنباء الأحد، 12 يناير 2020 09:46 م

أكد نائب الرئيس الأبخازي أصلان بارتسيتيس ، مساء اليوم الأحد ، أن الرئيس راؤول خاجيمبا وقع وثيقة استقالته من منصبه.وقال بارتسيتس ، في تصريح خاص لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية بشأن استقالة الرئيس ، " نعم ، من أجل عدم إراقة الدماء ، ومن أجل ضمان بعض الاستقرار في الجمهورية، قرر توقيع وثيقة الاستقالة ، والوثيقة تدخل حيز التنفيذ على الفور".

وفيما يتعلق بمشاركة خاجيمبا المحتملة في إعادة الانتخاب ، أجاب بارتسيتس : "سوف نحل هذا".

وكان رئيس أبخازيا راؤول خاجيمبا ، أعلن مساء اليوم الأحد ، استقالته من منصبه، بعد مفاوضات أجراها مع زعيم المعارضة أسلان بجانيا، الذي أفاد بأنه طالب رئيس الجمهورية بالاستقالة؛ على خلفية تصويت البرلمان لصالح استقالته والاحتجاجات المطالبة برحيله.

وقال الرئيس المستقيل ـ ردا على سؤال عما إذا كان ينوي الترشح في الانتخابات الرئاسية المبكرة ، وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - " إن الأيام القادمة ستكشف ذلك".

وتولى خاجيمبا بصورة رسمية صلاحيات رئيس جمهورية أبخازيا في 9 أكتوبر الماضي؛ بناء على نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي حصل فيها، في 8 سبتمبر، على 47.4% من أصوات الناخبين، مقابل 46.2% لدى منافسه، رئيس حزب "متساخارا" المعارض ألخاس كفيتسينيا.

وتقدم زعيم المعارضة إلى المحكمة العليا بطلب إعلان نتائج الانتخابات "لاغية"، لكن طلبه قوبل بالرفض.

وصوت نواب البرلمان الأبخازي ، في 9 يناير الجاري ، لصالح استقالة خاجيمبا ، كما طالب برحيله من منصبه محتجون اقتحموا ، قبل أيام ، مبنى الإدارة الرئاسية وحاصروها ، معربين عن سخطهم على كيفية نظر القضاء في شكوى ألخاس كفيتسينيا، وسير التحقيق في تبادل لإطلاق النار شهدته العاصمة سوخوم، في نوفمبر الماضي، وسوء الظروف المعيشية وتفشي الفساد في البلاد.