اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:23 ص

شاب من ذوى الإعاقة يبيع مناديل

سيبها علينا.. شاب من ذوى الإعاقة يبيع مناديل بشوارع طنطا ويطالب بتوفير كشك

الغربية محمد طارق الجمعة، 10 يناير 2020 04:00 ص

قصة كفاح حقيقية بطلها شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، اشتهر بين جميع مواطني المدينة ببيع المناديل والحلويات خلال جولاته على دراجته التي صنعها خصيصًا من أجل العمل وبيع بضاعته، لم يستسلم في يوم من الأيام بسبب إعاقته مثل كثير من الشباب والنماذج التي تقابلها يوميًا على المقاهى، بل قرر العمل بجهد لتحقيق وافر مادي بجانب المعاش الخاص بذوي الاحتياجات ليعيش حياة كريمة .

التقى "اليوم السابع"  أشرف حسين الصاوي، 45 سنة، من سكان شارع الحلو، بمدينة طنطا، رزقه الله بإعاقة عند ميلاده فهو يعاني من شلل أطفال، لازمه منذ يوم ولادته وأفقده القدمين وكذلك صعوبة في استخدام اليدين، واختار أشرف أن يخرج الشارع بحثًا عن الرزق الحلال وطمعه في الحصول على دخل يغنيه عن سؤال الناس.

وقال أشرف إنه لم يستسلم لمرضه بل سعي لتوفير قوت يومه بأن جعل من دراجته المُجهزة للمعاقين كشكًا صغيرًا مُتنقل يتنقل به بين شوارع المدينة ويستقر في مكان محدد يومي كي يستطيع أن يفي احتياجاته اليومية، مكتفيًا ببيع المناديل وبعض أنواع الحلوي البسيطة كالبسكويت والشيكولاتة، مؤكدًا أنه يحلم بالحصول علي ترخيص كشك ليحميه من برد الشوارع وقسوتها.

وأضاف أنه طرق كل الأبواب للحصول على ترخيص الكشك حتي أن محافظ الغربية الراحل ماهر الجندي، أعطاه تأشيرة لإقامة الكشك ولكنها لم تُنفذ ويحاول منذ ذلك التاريخ في عام 1995 أن يحصل على الترخيص ولكن دون جدوى مناشدًا الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، والدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية بسرعة الاستجابة وتحقيق حلمة بتوفير كشك صغير .

وأشار إلى أن الإعاقة ليست في الجسد ولابد من العمل حتى يتمكن من قضاء احتياجاته، موضحًا أن الكثير من أهالي وشباب مدينة طنطا يحبونه ويلتقطون معه الصور التذكارية لتشجيعه وإصراره على العمل من أجل الرزق الحلال، وعدم الاعتماد على مساعدات الغير .

واستطرد الصاوي قائلًا أحصل علي معاش شهري 700 جنيه، واسكن في حجرة إيجارها الشهري 300 جنيه، ولا يكفي باقي المعاش مصاريف حياتي لانني مريض واحتاج أدوية، وان دخله من هذا المشروع المتنقل غير ثابت  فأحيانًا يحصل علي مكسب 20 جنيه وأحيانًا لا يتحصل عليهم .