اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:12 ص

نتنياهو

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. مصرع سابع إسرائيلى هذا الشتاء جراء السيول والفيضانات.. إسرائيل تعلن عدم مشاركة أى مسئول فى افتتاح معبد "إلياهو هانبى".. وتكتفي بمشاركة رئيسا جالية اليهود فى القاهرة والأسكندرية

إعداد – هاشم الفخرانى الجمعة، 10 يناير 2020 02:30 م

اهتمت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم ومن بينها ، ضربت فيضانات شمال إسرائيل ،حيث غمرت مياه الامطار عددا من المدن الشمالية حولت شوارعها لأنهار، كما أدت السيول القوية لمصرع إسرائيلي في مدينة نهاريا شمال إسرائيل وذلك خلال محاولته انقاذ احدى العائلات التي علقت جراء السيول القوية، وهو الإسرائيلي السابع الذي لقي حتفه هذا الشتاء جراء السيول والفيضانات.

وأجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اتصالا هاتفياً برئيس بلدية نهاريا التي غرقت شوارعها بالمياه الغزيرة، وأدت السيول الى مقتل أحد مواطنيها حيث أبلغ نتنياهو رئيس البلدية انه أمر مدير ديوان رئاسة الحكومة بتقديم المساعدة الفورية للمدينة، وأيضا تقديم مساعدة إضافية لاحقا من أجل اصلاح الاضرار الناجمة عن أحوال الطقس.


سيول

وتفقد رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفقة وزير الامن الداخلي جلعاد اردان مركز شرطة المرور القطري  للوقوف عن كثب على الجهود التي تبذلها الشرطة الإسرائيلية بالتعاون مع قوات الإنقاذ في مواجهة الحوادث الناتجة عن السيول والفيضانات، وتعهد نتنياهو خلال زيارته بان يتم قريبا توفير طائرات بدون طيار قادرة على  مساعدات للإسهام بعمليات الإنقاذ للأشخاص في المناطق التي تجتاحها السيول، وأشار وزير الامن الداخلي أن وحدة الإنقاذ 669 التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تقوم بهذه المهمة حاليا.

وتعمل قوات الإنقاذ الإسرائيلية والشرطة بصورة متواصلة على مساعدة وإنقاذ العشرات من الإسرائيليين الذين علقوا بسبب الفيضانات بمناطق مختلفة في إسرائيل، كما تعطلت الدراسة اليوم في عدد من المدن والبلدات الإسرائيلية التي غمرتها المياه في شمال إسرائيل.

 

ومن المتوقع ان تصحب الأمطار اليوم عواصف رعدية خصوصا في شمال ومركز إسرائيل، كما توجد مخاوف من حدوث سيول في منطقة الساحل. وفي غور الأردن ومنطقة البحر الميت توجد مخاوف من حدوث فيضانات. ونزلت الثلوج في منطقة جبل الشيخ ودرجات الحرارة تبقى اقل من معدلها في هذا الموسم، الامطار ستضعف غدا، ويوم السبت ترتفع درجة الحرارة لكنها تظل أكثر برودة من المعتاد.

وتسببت المنخفضات الجوية في هذا الشتاء بوقوع سبعة ضحايا باسرائيل، خمسة منهم جرفتهم السيول واثنين لقوا حتفهم بعد غرقهم في مصعد.

 

إسرائيل تعلن عدم مشاركة أى مسئول إسرائيلى فى افتتاح معبد الاسكندرية 

 

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أنها علمت من مصادر لها بوزارة الخارجية الإسرائيلية أنه لن يحضر أي دبلوماسي إسرائيلي مراسم افتتاح معبد يهودي بمحافظة الإسكندرية .

ونقلت الصحيفة عن المصدر أن من سيحضر الافتتاح هما رئيسا الجالية اليهودية فى كلا من القاهرة والاسكندرية فقط، مشيرة إلى أنه سيتم عقد مراسم أخرى بمناسبة افتتاحه سيشاركون فيها خلال العام الجارى.

وكان مسؤول بوزارة الآثار أعلن أنه سيعاد افتتاح كنيس يهودي في الإسكندرية يوم الجمعة بعد الانتهاء من أعمال الترميم التي بلغت تكلفتها ملايين الدولارات للمبنى الذي يعود تاريخه إلى قرنين.

ويعد المعبد أهم الآثار اليهودية بالمحافظة، حيث تم الانتهاء من أعمال ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية، وهو أحد أقدم المعابد اليهودية وقع وسط الاسكندرية، والذى تعرض لانهيارات فى جزء منه بسبب الأمطار والنوات، حيث تعرضت "الشخشيخة" التي تقع أعلى مصلى السيدات إلى انهيار جزئي بسبب التأثر بالأمطار والنوات التي مرت على الإسكندرية  فى فصل الشتاء، وتم إغلاق المعبد مؤقتا لحين الانتهاء من أعمال الترميم

ويعد المعبد اليهودي الكائن بمنطقة شارع النبى دانيال، أحد أهم المباني الأثرية الدينية بمحافظة الإسكندرية ويطلق عليه معبد "إلياهو هانبى"، يسع 700 مصلٍ، وقد أنشأته الجالية اليهودية بالإسكندرية فى عام 1881 ميلادية، وقد تم تسجيله فى مجلد الآثار تحت رقم 16 لسنة 1987، ويوجد بالمعبد عدد 63 سفرا من الأسفار اليهودية بالمعبد أى 63 نسخة قديمة من التوراة، وهى لها قيمة دينية وأثرية كبرى.