اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:34 م

ترامب

ترامب يسمح بمقاضاة كوبا من أجل استعادة أعمال فنية صادرها كاسترو..اعرف القصة

كتب محمد عبد الرحمن السبت، 07 سبتمبر 2019 08:00 م

احتفل الأمريكيون الكوبيون بشيء من الانتصار فى الربيع الماضى عندما رفعت إدارة ترامب قيودًا عن قانون هيلمز-بيرتون، مما مكن المواطنين الكوبيين فى الولايات المتحدة من رفع دعوى قضائية لإعادة الممتلكات التى صادرها نظام كاسترو، لكن من المرجح أن تكون طريق الاسترداد عملية طويلة ومليئة بالعقبات السياسية والبيروقراطية.
 
وبحسب موقع "art.net news" قبل قرار ترامب، تم تعليق الحكم المنصوص عليه فى قانون هيلمز-بيرتون الذى سمح لمطالبين بالتعويضات بالمضى قدماً لمدة ستة أشهر منذ صدور القانون فى عام 1996، وقد اعتبرت الحكومات الأجنبية أنه مقيد للغاية على التجارة الدولية وكانت الولايات المتحدة قد أبقتها كورقة مساومة لتمهيد الطريق لعلاقات أقوى مع الدولة الكوبية.
 
الآن بعد أن سمح ترامب بالتعليق، انتهت اللعبة، والمخاطر كبيرة: تقدر قيمة الأعمال الفنية التى صادرها فيدل كاسترو عندما استولى على السلطة فى عام 1959 بمبلغ 8 مليارات دولار، وفقًا لما ذكرته صحيفة ميامى هيرالد.
 
يقول المحامى كريستوفر مارينيللو، الرئيس التنفيذى لشركة أرت كريكوفرى إنترناشونال، التى تتخذ من لندن مقراً لها، "بينما كان الوقت مبكرًا لهذه العملية، اتصلت بى قبل عقد من الزمن محامون لبعض هذه الأسر". كخطوة أولى، يشجع Marinello الأطراف المهتمة على تسجيل مطالبات الملكية المحتملة على Artive، قاعدة بيانات الممتلكات الثقافية الدولية التى ساعد فى العثور عليها والعودة فى عام 2015. (يتم تشغيل Artive الآن بشكل مستقل من قبل منظمة غير ربحية).
 
يقول الخبراء إنه من المهم أن نضع فى اعتبارنا أن كوبا لا تزال دولة فقيرة للغاية وأن استرداد الممتلكات المسروقة، حتى لو كانت قوية للغاية ومدعومة بشكل جيد، سيكون صعبا، وكما تشير صحيفة Art Art ، فإن الحكم النشط الذى تم تطبيقه حديثًا لا ينطبق إلا على العقار الذى لا يقل عن 50000 دولار عندما تم الاستيلاء عليه فى عام 1959.
 
يتوقع معظم المحاميين أن تجادل كوبا بأن الولايات المتحدة ليس لها سلطة على قضايا الممتلكات المسروقة، لكن حتى لو فاز المدعون، فسيكون من الصعب تنفيذ القرارات، ويقول نيكولاس أودونيل، شريك فى شركة سوليفان أند ورسيستر فى بوسطن: "هناك قدر معين من التوقع فى أحكام المحاكم والعلاقات الدولية بأن الناس سوف يتقدمون ويحترمون الحكم"، "لكن إذا لم يفعلوا ذلك، وكان لديك بلد يقول" نحن لا نهتم بمحاكم الولايات المتحدة، فلن تتمكن من استعادة الشيء الذى تريده ".
 
يلاحظ أودونيل أنه من الصعب للغاية جمع قانون FSIA أو قانون الحصانات السيادية الأجنبية - وهو الوسيلة الأساسية التى يمكن للولايات المتحدة من خلالها مقاضاة أمة أجنبية. "يوجد مجموعة كاملة من القوانين حول الأصول التى يمكنك الاستيلاء عليها لإرضاء FSIA، وكيف يتعلق الأمر بالدعوى القضائية أو الأصول التى هى عليها"، ويضيف أودونيل من ناحية أخرى، فإن إدارة ترامب فتحت الباب لرفع مثل هذه الدعاوى "بالتأكيد لها قيمة كبيرة".