اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 01:52 ص

بناء مخالف - أرشيفية

السلامة الإنشائية شرطًا للتصالح.. تعرف على كيفية إثباتها بقانون مخالفات البناء

كتب ـ هشام عبد الجليل الخميس، 05 سبتمبر 2019 12:29 ص

وفقًا للائحة التنفيذية لقانون التصالح فى بعض مخالفات البناء، يتم تقديم تقرير فنى عن السلامة الإنشائية للعقار، أو الوحدة المخالفة المراد التصالح عليها، على أن يتضمن عددًا من الإجراءات بموجبها يتم فحص التقرير للتأكد من السلامة من عدمها.

وتضمن القانون نصًا صريحًا بحظر التصالح فى المبانى التى تخل بالسلامة الإنشائية، وفيما يلى نرصد محتويات التقرير الفنى المراد تقديمه للجنة المنوط بها فحص الطلبات والبت فيها:

- يتضمن بيانات تفصيلية عن المبنى، سواء عدد الأدوار أو نوعية الحوائط، بالإضافة للنظام المستخدم لمقاومة الأحمال.

- المستندات المسلمة للمكتب أو اللجنة المنوط بها الفصل فى الطلبات، ولابد أن تشمل لوحة الموقع العام للمبنى، مسقطا أفقيا لدور البدروم إن وجد، ومسقطا أفقيا للدور الأرضى، والرسومات الإنشائية للمبنى.

- مطابقة الرسومات الإنشائية مع المبنى القائم، وذلك لعمل مطابقة للرسومات المقدمة مع ما هو موجود بالمبنى القائم ويجب تحديد الاختلافات وتوقيعها على الرسومات.

- معاينة المبنى القائم، لدراسة المبنى محل التصالح، وتحديد العيوب الموجودة بالمبنى، وبيان سبب ظهور هذه العيوب، وبيان ما اذا كانت هذه العيوب تؤثر على سلامة المبنى من عدمه مع عمل إيضاح ما اذا كانت العيوب ناتجة عن سوء الاستخدام او اتجه عن تنفيذ مبانى ملاصقة لهذا المبنى.

- الاختبارات، يتم تنفيذها على المبنى لتحديد خواص بعض العناصر للتأكد من سلامة المبنى.

- التحليل الإنشائى، وذلك من خلال عمل دراسة إنشائية متكاملة للمبنى، أخذا فى الاعتبار الأحمال الواردة بالكود المصرى للأحمال والقوى على المبانى الصادر فى 2012 ويتم التحليل الإنشائى باستخدام برامج التحليل.

- وأخيرا الخلاصة والتوصيات، بناء على ما سبق من معلومات يجب تحديد مدى سلامة المبنى بالكامل او الجزء من المبنى السليم إنشائيًا، ويتم تحديد الأسلوب الأمثل للعيوب القائمة بالمبنى، والتى تكفل الأمان الإنشائى بعد تنفيذها، ويتم توقيعه من المهندس الاستشارى للفصل فى الأمر.