اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:44 ص

مبادرة "عينك في عنينا" لمكافحة مسببات العمى

صور .. القوى العاملة تطلق قافلة "عينك فى عنينا" بمدينة العلمين الجديدة.. إجراء الكشف الطبى على 1000 عامل غير منتظم.. وتؤكد: صرف 13 مليون جنيه لشهادات أمان للعمالة غير المنتظمة

كتب محمود راغب الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 04:00 م

أطلقت وزارة القوى العاملة، مبادرة "عينك فى عنينا" لمكافحة مسببات العمى للكشف الطبى على 1000 عامل غير منتظم بعدد من الشركات العاملة بمدينة العلمين الجديدة، فضلا عن صرف العلاج، وعمل النظارات الطبية للحالات التى يثبت احتياجها، وإجراء العمليات الجراحية بالمجان، وذلك تنفيذا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة، وإحدى المؤسسات الخيرية، برعاية رئاسة مجلس الوزراء.

وقالت وزارة القوى العاملة "إنه وفقا للبروتوكول يتم تنظيم قوافل المبادرة بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير، لتقديم خدمات طبية ذات جودة لقطاع العمالة غير المنتظمة بالمشروعات القومية الكبرى بجميع محافظات الجمهورية"، مؤكدة أن الدولة تتجه بقوة نحو دعم بعض الفئات الأكثر احتياجا التى كانت مهمشة فى السابق، ومنهم هذه الفئة.

وأضافت أن الخدمات الطبية تقدم لهذه الفئة من العمالة فى مجال العيون بالمجان من، وهى عبارة عن توقيع الكشف الطبى على العمال من خلال فريق من استشارى لأمراض العيون وصرف الأدوية طبقا للكشف الطبى فى الحال، فضلا عن تشخيص الحالات التى تحتاج إلى نظارات وعمليات جراحية والتجهيز لإجراء العمليات الجراحية للعمال والنظارات.

وأضافت وزارة القوى العاملة، أن مبادرة "عينك فى عنينا" لمكافحة مسببات العمى جاءت للكشف الطبى على 1000 عامل غير منتظم بعدد من الشركات العاملة بمدينة العلمين الجديدة، فضلا عن صرف العلاج، وعمل النظارات الطبية للحالات التى يثبت احتياجها، وإجراء العمليات الجراحية بالمجان.

وأكدت الوزارة خلال إطلاق المبادرة بمدينة العلمين الجديدة: "بندور على عمال مصر فى كل البقاع ونعطى أولولية للعمالة بالمشروعات القومية لأنها تضم كثافة عمالية كبيرة"، مشيرة إلى أنها تسعى لتقديم كل أوجه الرعاية للعمالة بمختلف مواقع العمل، مؤكدة: "صحة وسلامة العامل تهمنا ونظمنا أكثر من قافلة لرعاية عمالنا فى كل المواقع التى يعملون فيها ويتم إجراء العمليات الجراحية للعاملين مجانا فى إطار المبادرة"، "مجودين دائما فى وسط عمالنا".

وشهدت إطلاق المبادرة تفقد مراكز إجراء الكشف على العمال، بمواقع العمل فى منطقة الداون تاون بمدينة العلمين، واستفسار الوزارة حول شكوى غالبية العمال، من الأطباء الذين أجروا الكشف، مؤكدين أن الجفاف هو المرض الشائع بين العاملين فى موقع البناء نظرا لطبيعة العمل.

ووجهت وزارة القوى العاملة، بتوصية الشركات التى تباشر عمالها فى مواقع العمل بتوفير القطرات المناسبة، وأن يتم توزيعها على العمال، كما أكدت أنها تولى اهتمام كبير لمنظومة التدريب، موضحة: "نولى اهتماما كبيرا للتدريب ونؤمن بأنها السبيل للتشغيل".

وأشارت وزارة القوى العاملة، إلى أنه جار حاليا العمل على تطوير مراكز التدريب الـ 38 التابعة للوزارة وتزويدها بكافة احتياجاتها، فضلا عن العمل على تطوير 13 وحدة متنقلة يتم حاليا العمل على تطويرها وتأهيلها لتحقق طفرة فعلية فى منظومة التدريب، لافتة إلى أنه تم الانتهاء حاليا من تجهيز 4 وحدات متنقلة سيتم اطلاقها رسميا قريبا كمرحلة أولى تتوجه للقرى والنجوع، وسيتم البدء بالمحافظات الأكثر احتياجا وسيتم البدء بمحافظات سوهاج والفيوم والوادى الجديد والدقهلية.

وأشارت الوزارة إلى أن الوحدات المتنقلة ومراكز التدريب التابعة للوزارة ستخضع لمتابعة دورية يومية فى ظل الاهتمام الذى توليه الوزارة لمنظومة التدريب، مؤكدة أنها انتهت من صرف نحو 13 مليون جنيه لشهادات أمان، وذلك من إجمالى 100 مليون جنيه تم رصدها لتلك الشهادات.

ومن جانبه كشف المهندس أسامة عبدالغنى رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، أن عدد العمالة بمدينة العلمين الجديدة يصل لحوالى 60 الف عامل تقريبا؛ وأوضح رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، أن الفئات العمرية للعمالة بالمدينة تتفاوت، لافتا إلى أنه يتم تقديم كل أوجه الدعم والرعاية للعمالة فهم ثروة بشرية.