اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:52 ص

بيت السحيمى

بيت السحيمى ينظم حفلا ذات طابع دينى بمناسبة بدء العام الهجرى.. الليلة

كتبت بسنت جميل الإثنين، 02 سبتمبر 2019 03:16 م

بمناسبة بدء العام الهجرى الجديد، يقيم مركز إبداع " بيت السحيمى"التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية ،بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الاثنين  فى تمام الساعة السابعة مساءً، حفلآ فنياً لفرقة "قصر الغورى " للموسيقى العربية.

يتضمن برنامج الحفل عدد من الأغنيات ذات الطابع الدينى منها " طلع البدر علينا " ، "كم ناشد المختار ربه"، "محمد نبينا" ،" مكه يا أم القرى"،"صلو على طه الرسول"،"رسول الله يا طه"، وبعض من أبيات بوردة البوصيرى.

 جدير بالذكر، أن بيت السحيمى أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوى، هو بيت عربى ذو معمار شرقى متميز يقع فى حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمى بحى الجمالية فى قلب مدينة القاهرة.

 يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلى والآخر بحرى، أنشأ القسم القبلى الشيخ عبد الوهاب الطبلاوى سنة 1058هـ / 1648م، وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبى على أحد جدران البيت، أما القسم البحرى فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبى سنة 1211هـ/1797م وادمجه فى القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً.

عرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمى شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر، وقد خضع البيت إلى عملية تجديد شاملة فى حقبة التسعينيات، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة.