اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 04:06 م

مكتبة مصر الجديدة

انطلاق مبادرة للحماية من الانتحار بمكتبة مصر الجديدة

كتب أحمد منصور الخميس، 19 سبتمبر 2019 05:00 ص

تحت شعار الوقاية من الانتحار في المجتمعات متعددة الثقافات،  تنطلق مبادرة للتوعية ضد الميول الانتحارية وكيفية التعامل معها بمكتبة مصر الجديدة.

قالت دعاء لطفى، صاحبة المبادرة، في إطار المبادرة التى تنطلق أول أكتوبر المقبل، سوف تنظم سلسلة من المحاضرات والندوات في عدد من المراكز الثقافية والجمعيات الأهلية، التى تتبنى المبادرة التى تهدف إلى توفير العلاج المناسب لمن يحاولون الانتحار ومتابعتهم، إلى جانب إذكاء الوعى بأن الانتحار من أهم أسباب الوفاة المبكرة التي يمكن توقيها.

نوهت دعاء لطفى بأن الإحصاءات المنظمة تشير إلى تسجيل أكثر من 800 ألف حالة انتحار سنويًا، ففى كل 40 ثانية هناك شخص ينتحر فى مكان ما من هذا العالم، وفى كل عام هنالك مئات الآلاف من الأشخاص يموتون منتحرين فى العالم. وفى كل عام يموت 873 ألف إنسان بعمليات انتحار مختلفة، وبلغت معدلات انتحار الأطفال 16 طفلاً لكل 100 ألف طفل.

وأظهرت التقارير أنه في السنوات الـ 45 الماضية، ارتفعت معدلات الانتحار بنسبة 60 % في جميع أنحاء العالم.

وهناك مسببات للانتحار ترجع إلى عوامل اجتماعية وضغوط وأمراض نفسية وكآبة وأمراض عضوية وانفصام في الشخصية وعوامل أخرى كثيرة قد ترافق الشخص وتولد لديه الدافع للانتحار، لذلك تنصب محاور المحاضرات إلى الحديث عن الوصم الاجتماعى للمرض النفسى والتوعية بأهمية العلاج، وإيقاف الوصم والاهتمام بالصحة النفسية للفرد.