اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:53 م

طوارئ بالمدن الجامعية بجامعة عين شمس

صور.. طوارئ بالمدن الجامعية بـ"عين شمس" استعدادا للعام الدراسى.. أعمال صيانة بالمبانى ولجنة لرشها ضد الحشرات.. اجتياز تحليل المخدرات شرط التسكين.. وإقرار للطالبات بعدم الزواج خلال الدراسة.. والتقديم إلكترونى

كتب محمود راغب الإثنين، 16 سبتمبر 2019 06:00 ص

حرمان الحالات الإيجابية من السكن حتى تتعافى تقديم الدعم الطبى للطلاب الراغبين فى العلاج
 

رفعت جامعة عين شمس حالة الطوارئ بالمدن الجامعية، استعدادا لبدء العام الدراسى الجديد، حيث تعمل الجامعة تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس ، وإشراف عام الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، على سرعة الانتهاء من تهيئة وتجهيز المبانى السكنية لتكون على أتم استعداد لاستقبال الطلاب مع بداية الدراسة.

واستعدادا للعام الدراسى الجديد، فتحت المدن الجامعية باب التقديم للسكن بالمدن الجامعية إليكترونيا، ويشمل السكن العادى ، والسكن الفندقى ، والسكن الاقتصادى، والحالات المرضية ، والوافدين.

وكشف الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، أنه استعدادا للعام الدراسى الجديد، فقد تم فتح  باب التقدم للسكن على مرحلتين، حيث بدأت المرحلة الأولى من باب التقديم بالمدن الجامعية للعام الجامعى 2019- 2020، وذلك إليكترونيا على الموقع الإلكترونى  http://alzahraa.mans.edu.eg/studentapplications خلال الفترة من الأحد 4 أغسطس و حتى يوم الأحد الماضى 18 أغسطس.

وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أنه بعد إعلان نتائج الطلاب المقبولين بالمدن يتقدم الطلاب بتقديم ملفات القبول ورقيا، والتى من بينها ملء استمارة تنسيق التقدم للمدن الجامعية، مؤكدا سرعة الانتهاء من أعمال الصيانة وتجهيز المدن لتكون على اتم استعداد لاستقبال الطلاب مع بداية الدراسة.

ومن جانبه أوضح محمد الخطيب أمين عام الجامعة المساعد ، أن الجامعة حددت شروط الإقامة بالمدن الجامعية للعام الجامعى 2019-2020، موضحا أنه يتم التنسيق على أساس النسبة المئوية للمجموع والأخذ فى الاعتبار المسافة بين محافظة القاهرة وعاصمة محافظة إقامة الطالب كعامل تفضيلى مع تحديد عدد أماكن لكل كلية بناء على إحصائيات الأعوام السابقة.

وأضاف أمين عام الجامعة المساعد، أنه يشترط للإقامة بالمدن الجامعية للعام الجامعى 2019/2020،  أن يكون الطالب من غير سكان القاهرة الكبرى، علما بأن مراكز "طوخ – كفر شكر – بنها – شبين القناطر" بمحافظة القليوبية، و"الصف – أطفيح – الحوامدية – العياط – البدرشين – منشأة القناطر – الواحات" بمحافظة الجيزة، خارج نطاق القاهرة الكبرى.

وفى نفس السياق، كشف إبراهيم سعيد المشرف العام على قطاع المدن الجامعية، أنه يتم حاليا الانتهاء من كافة أعمال الصيانة بالمدن، لافتا إلى أنه هناك لجنة كاملة لمراجعة نظافة المدن ورشها بالمبيدات ضد القوراض والحشرات لتكون على اتم استعداد لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد.

وأضاف المشرف العام على قطاع المدن الجامعية، أن المدن الجامعية لجامعة عين شمس تتأهب لاستقبال حوالى 5000 ألاف طالب وطالبة تقريبا ، لافتا إلى أنه تقدم بالمرحلة الأولى للسكن حوالى 7 آلاف طالب وطالبة على الموقع الإلكترونى المخصص للتقديم .

وأكدت جامعة عين شمس، أن لها الحق فى قبول أو رفض طلب الإقامة فى مدنها الجامعية، وفقا لقدرتها الاستيعابية وأولويات القبول بها وطبقاً لأنظمتها الداخلية ولائحتها المعمول بها.

كما يشترط للإقامة بالمدن الجامعية للعام الجامعى 2019/2020، أن يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة من خارج القاهرة الكبرى، ويكون الطالب مقيد نظامى بأقسام الليسانس أو البكالوريوس مع تقديم شهادة تفيد النجاح والتقدير والنسبة المئوية لمجموع درجات الطالب وألا يكون صدر ضده عقوبة من إحدى العقوبات التأديبية والمنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وتعديلاتها أو لائحة المدن الجامعية، و ألا تكون على الطالب مستحقات مالية للمدن الجامعية.

كما اشترطت الجامعة للإقامة بالمدن الجامعية بالنسبة للطالبات، أن تكون الطالبة غير متزوجة ولم يسبق لها الزواج مع تقديم شهادة إدارية بذلك، ويتم تقديم صورة من بطاقة الرقم القومى للطالب وولى الأمر والضامن على أن يكون تاريخ إصدار هذه البطاقات من عام سابق ويمكن الاستعاضة عن الضامن بسداد 350 جنيها كبديل للضامن تسترد فى حالة عدم وجود تلفيات.

ومن أهم الشروط التى حددتها الجامعة للمدن الجامعية، اجتياز الكشف الطبى وإجراء التحاليل الطبية المطلوبة ومنها تحليل المخدرات، حيث ستجرى الجامعة تحليل المخدرات للطلبة والطالبات المقبولين كشرط القبول، حيث إن اجتياز تحليل المخدرات شرط القبول للسكن بالمدن الجامعية، وفى حالة كانت نتيجة تحليل "البول" إيجابية سيتم تحويل الطالب لمركز السموم لإجراء تحليل دم ولو تأكدت إيجابية النتيجة يحرم الطالب من السكن فى المدينة حتى يتعافى، وستقدم الجامعة الدعم الطبى للطلاب الراغبين فى العلاج.

وقالت الجامعة إنه يقبل الطلاب الذين كانوا مقيمين فى العام السابق والمنقولين إلى الفرقة الأعلى وتنطبق عليهم شروط الإقامة السابقة، وألا يكون قد تم اخلاؤه إداريا العام السابق (بحد أقصى مرة واحدة) إلا بعذر قهرى تقبله السُلطات المختصة، أما من تم قبوله فى عام مضى استثناء لظروف اجتماعية أو لضرورة ملحة فإن استمرار اقامتهم يرتبط بإعادة الدراسة لكل حالة منفردة.

وأوضحت الجامعة أنه يتم قبول الطلاب على حسب الأعداد المخصصة لكل فرقة فى كل كلية طبقا لاحصائيات الاشغال الفعلى فى الأعوام السابقة، ويتم التنسيق بين طلاب الدفعة الواحدة على أساس النسبة المئوية لمجموع درجات الطالب مضافا اليه الميزة التفضيلية على حسب بعد عاصمة المحافظة التى يقيم بها الطالب عن محافظة القاهرة.

وأشارت الجامعة أنه لا يتم قبول طلاب البرامج المتميزة بنظام الساعات المعتمدة بكليات (الطب - طب الأسنان - الصيدلة - الهندسة - الحاسبات والمعلومات – العلوم - الألسن – التجارة - الزراعة) للسكن بالمدينة الجامعية فى الحجرات العادية ويمكن النظر فى تسكينهم فى الحجرات المميزة. 
(الفندقية) فى حالة وجود أماكن بها وطبقا لأولوية الحجز.

وأشارت الجامعة إلى أنه فى حالة توافر أماكن وبعد استيعاب الأولويات بعد موافقة السُلطات المختصة يمكن النظر فى قبول بعض الفئات للإقامة بالمدن الجامعية مع تطبيق اللائحة المالية، وهذه الفئات "الطلاب المنقولين للفرق الاعلى بتقدير عام مقبول-  الشهادات المعادلة وأبناء المعارين - الهيئة المعاونة بكليات الجامعة - الطلاب الوافدين على منح أو على نفقتهم الشخصية-  طلاب البرامج العادية بنظام الساعات المعتمدة والحاصلين على GPA من 2 الى 2.6 أو وفقا للائحة الداخلية للكلية.

وأكدت الجامعة أنه يتم استيفاء طلب الإقامة إلكترونيا وبعد إعلان نتيجة القبول يتم تقديم المستندات والإقرارات والتوقيعات ورقية بإدارة المدن.