اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:59 ص

شركة "بوردو فارما" للعقاقير فى مرمى نيران نيابة نيويورك

شركة "بوردو فارما" للعقاقير فى مرمى نيران نيابة نيويورك.. عائلة "ساكلر" تدفع ثمن أزمة مواد أفيونية بأمريكا أودت بحياة 700 ألف شخص منذ 1999.. والتهديدات تلاحق أكبر تسوية بعد الكشف عن تحويل مليار دولار إلى سويسرا

كتبت رباب فتحى الأحد، 15 سبتمبر 2019 01:30 م

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" على تفاقم أزمة عائلة ساكلر الأمريكية لدورها في أزمة المواد الأفيونية، وقالت إن مكتب المدعي العام في نيويورك كشف أنه تتتبع حوالي مليار دولار في التحويلات البنكية من قبل عائلة ساكلر ، بما في ذلك من خلال حسابات مصرفية سويسرية ، مما يشير إلى أن الأسرة حاولت حماية الثروة إثر مواجهتها مجموعة من الدعاوى القضائية.

شركة بوردو فارما
 
تم تسمية عائلة الملياردير ساكلر وشركتها ، بوردو فارما ، في دعاوى قضائية تزعم أن أساليبهم التسويقية ساعدت في جعل أمة مدمنة على مسكنات الألم. 
 
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، توصلت الآلاف من الحكومات البلدية وحوالي 24 ولاية بشكل مبدئي إلى تسوية مع عائلة ساكلر والشركة التي تمتلكها ، بوردو فارما ، صانعة OxyContin وكان من غير الواضح ما إذا كان الكشف الجديد سيغير تفكير أي من الأطراف التي وافقت على التسوية.
 
وهذه  التسوية ستكون أكبر مبلغ يتم دفعه من قبل من أي شركة متهمة بتأجيج أزمة المواد الأفيونية ، والتي ساهمت في وفاة أكثر من 700 ألف شخص بجرعة زائدة من المخدرات في الولايات المتحدة منذ عام 1999، بحسب موقع "فوكس" الأمريكى. 
 
 
ورفض المحامون العامون في غالبية الولايات ، بما في ذلك نيويورك وماساشوستس ، الصفقة المقترحة ، بحجة أن عائلة ساكلر قد حصدت أرباح الشركة التي ينبغي استخدامها لدفع ثمن مليارات الدولارات من الأضرار التي تسببها المواد الأفيونية.
 
وأوضحت "نيويورك تايمز" أن التحويلات البنكية تعد جزء من دعوى قضائية ضد بوردو و آل ساكلر في نيويورك. وكان ليتيتيا جيمس ، وهو الآن المدعي العام للدولة ، قد أصدرت مذكرات استدعاء في الشهر الماضي لـ 33 مؤسسة مالية ومستشار استثمار تربطهم صلات بعائلة ساكلر في محاولة لتتبع كامل ثروة العائلة.
 

أدوية شركة بوردو فارما
 
وقالت جيمس في بيان: "بينما يواصل آل ساكلر استغلال الضحايا وتجنب التوصل لى تسوية مسؤولة ، نرفض السماح للعائلة بإساءة استخدام المحاكم في محاولة لحماية سوء سلوكهم المالي". وأضافت: "أظهرت سجلات مؤسسة مالية واحدة بمفردها حوالي مليار دولار في التحويلات بين آل ساكلر ، والكيانات التي يسيطرون عليها ، والمؤسسات المالية المختلفة ، بما في ذلك تلك التي حولت الأموال إلى حسابات مصرفية سويسرية".
 
وقد قدرت فوربس أن ثروة العائلة تبلغ قيمتها 13 مليار دولار ، وهو رقم لم تكذبه العائلة ، لكن العديد من المدعين العامين في الولاية يعتقدون أن العائلة لديها أموال أكثر بكثير أخفتها بعيدًا ، كضمان ضد سلسلة الدعاوى.
 
بالإضافة إلى الآلاف من الدعاوى القضائية في الولاية والمحاكم الفيدرالية التي تستهدف شركة بوردو نفسها ، قامت حوالي 26 ولاية بتسمية أسرة ساكلر بشكل فردي ، مع المزيد ، وآخرها ولاية كارولينا الشمالية ، بعد أن أعلنت أنها على وشك ملاحقة أفراد الأسرة أيضًا.
 
وطعن كلا من أسرة ساكلر وشركة بوردو في الإجراءات القانونية.
 
وقال محام يمثل بوردو في ملف قدم في قضية نيويورك في وقت سابق من هذا الشهر: "لقد أصدرت بوردو بالفعل أكثر من 51 مليون صفحة من الوثائق للدولة ، بما في ذلك المعلومات المالية والتجارية الضخمة". تسعى الشركة إلى قمع مذكرات الاستدعاء ، واصفة إياها بأنها "سابقة لأوانها ، معيبة ، وفوقية" وكذلك "مضايقة ، ومحاولة غير لائقة لتجنب القواعد والإجراءات."
 
وتعد وثائق المحكمة الجديدة التي قدمها مكتب جيمس بعد ظهر يوم الجمعة فقط النتائج الأولية ، من مؤسسة مالية واحدة لم تذكر اسمها والتي استجابت إلى مذكرات الاستدعاء الصادرة عن مكتبها.
 

مظاهرات ضد شركة برودو فارما وأسرة ساكلر
 
وكشفت الدعوى القضائية تفاصيل عمليات نقل أموال  تشمل اسم مورتيمير دا  ايه ساكلر. وفي إحدى الحالات ، تم تحويل 64 مليون دولار في عام 2009 من صندوق ائتماني غير معروف سابقًا يسمى صندوق بوردو فارما ام دي ايه اس من خلال حساب مصرفي سويسري في منطقة نفوذ في جيرنسي ، في جزر القنال ، ثم إلى ساكلر ، وفقًا لما جاء في الدعوى القضائية.
 
تم نقلت التحويلات إلى ساكلر من صندوق ائتماني آخر ، يُدعى Heatheridge Trust Company Limited ، من خلال نفس البنك السويسري ، بحسب الدعوى القضائية ، في حين تم توجيه بعض التحويلات من صندوق ائتمان ثالث يسمى Millborne Trust Company Limited عبر حساب مصرفي سويسري مختلف. .
 
 
ووجه ساكلر أيضًا التحويلات بملايين الدولارات إلى كيانين عقاريين في لونج آيلاند ومنزل مانهاتن ، وفقًا لتقرير المحكمة.
 
وقال البيان الذي صدر نيابة عن ساكلر: "لا يوجد شيء جديرة بالملاحظة حول عمليات النقل هذه منذ عقد من الزمن ، والتي كانت قانونية ومناسبة تماما من جميع النواحي."
 
لكن المحققين يعتقدون أن السجلات الأولية التي تمت مراجعتها تظهر أن هناك الكثير مما يجب تعلمه قبل الوصول إلى حل عادل.
 
وتضمنت التسوية المبدئية التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع ، والتي شملت حوالي 2300 قضية في محكمة اتحادية و 23 ولاية ، شروطًا قد تطالب بها بوردو فارما لإعلان الإفلاس بموجب الفصل 11. عادة ، عندما تبدأ الشركة إجراءات الإفلاس ، تبقى جميع الدعاوى المرفوعة ضدها  مغلقة مؤقتًا على الأقل.
 
ما إذا كانت مثل هذه الحماية من الإفلاس ستمتد إلى أفراد عائلة ساكلر أمر محل نزاع. تسعى دول مثل نيويورك إلى العثور على مصادر ثروة أسرة ساكلر ، على أمل استرداد أجزاء منها ، لا سيما في حالة إفلاس شركة "بوردو" يمكن أن يقيد المدفوعات إلى الخصوم.
 

الشركة الأمريكية
 
ولم يكن من الواضح ما إذا كانت النتائج الأولية للسيدة جيمس بشأن أموال ساكلر الجديدة ستؤثر على الأطراف التي وافقت على التسوية.
 
وقال جو رايس ، أحد المستشارين الرئيسيين للبلديات التي توصلت إلى اتفاق التسوية: "القول بأن هناك مليار دولار فى عملية نقل لا تعني لي أي شيء إلا إذا أدى ذلك إلى مزيد من المعلومات". وقال إن الحصول على صورة شاملة للثروة الدولية للعائلة أمر صعب  ، ومما يزيد الأمر تعقيدًا أنه ليس كل أفراد الأسرة الذين خدموا في مجلس إدارة بوردو فارما.
 
لكن آدم زيمرمان ، الخبير في الدعاوى القضائية المعقدة في كلية لويولا للقانون في لوس أنجلوس ، قال إن التفاصيل الجديدة قد تجعل من الصعب على أفراد عائلة ساكلر حماية أصولهم الشخصية في إجراءات الإفلاس.
 
توصلت شركة بوردو فارما العملاقة لصناعة المخدرات إلى اتفاق مبدئي بمليارات الدولارات في الولايات المتحدة لتسوية مجموعة من الدعاوى القضائية ضدها. ويشار إلى أن أوكسيكونتن الشركة المملوكة لعائلة الملياردير ساكلر متهمة بالمساعدة في تأجيج أزمة المواد الأفيونية الأمريكية من خلال عقاقير مثل مسكن للألم.