اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:28 ص

عرفات يستعد لاستقبال ضيوف الرحمن

عرفات يستعد لاستقبال ضيوف الرحمن.. فحص مُسبق للمخيمات للتأكد من مطابقتها للمواصفات.. 800 أتوبيس لنقل 36 ألف حاج للقطاع السياحى.. ندوات دينية فى الساعات الأخيرة قبل أداء المناسك..والسعودية تدفع بـ180 سيارة إسعاف

مكة المكرمة - آمال رسلان الجمعة، 09 أغسطس 2019 12:00 م


 

نحو 2,5 مليون مسلم قادمين من كل حدب وصوب، يستعدون اليوم لأداء مناسك الحج فى مدينة مكة المكرمة، حيث يبدأون الصعود فى أفواج إلى المخيمات لقضاء يوم التروية، استعدادا للوقوف بعرفات غدا، ويترافق ذلك مع تدابير أمنية مشددة، اتخذتها المملكة العربية السعودية، وحشد للجهود والطاقات لمرور أيام المناسك بالمشاعر المقدسة فى منى وعرفات والمزدلفة.

ويبدأ الحجاج المصريين فى مكة المكرمة فى الصعود إلى الركن الأعظم من الحج بداية من ظهر اليوم الجمعة فى أفواج، حتى يكتمل تسكين أكثر من 80 ألف حاج من بعثات الحج المصرية الثلاث السياحة والداخلية والتضامن فى الخيام المعدة لهم، والاطمئنان على راحتهم داخل المشاعر المقدسة.

وتتابع بعثة الحج السياحى الاستعدادات لتصعيد الحجاج إلى جبل عرفات وفق المسارات والضوابط التى حددتها السلطات السعودية والتنسيق معها، كما تسلمت البعثة أمس جميع المخيمات الخاصة بحجاجها والبالغ عددهم 36 ألف حاج، حيث قامت لجنة من وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة بتفقد المخيمات ومطابقتها بالمواصفات المطلوبة، و تم فحصها مسبقا للتأكد من صلاحيتها لمقاومة الحريق وكفاءة عمل اجهزة التكييف بها لتوفير أقصى ضمانات راحة وتأمين الحجاج، وتم والتنسيق مع الجانب السعودى حول التوقيت الذى سيتم ضخ التيار الكهربائى فى داخل الخيام ليبدأ تصعيد الحجاج.

 

ووفرت شركات السياحة أكثر من 800 حافلة لتصعيد حجاج القطاع السياحى بكل مستوياته البرى والاقتصادى والاربع والخمس نجوم لعرفات، وقالت غرفة الشركات ‘ن الأتوبيسات حديثة ومجهزة بكافة وسائل الراحة والأمان للحجاج المصريين، وكذلك تضمنت الخيام مواصفات عالية الجودة، هذا فضلا عن توفير كميات كبيرة من المياه والوجبات اللازمة للحجاج.

 ويتحسب الجانب السعودى إلى ضربات الشمس بين الحجاج هذا العام نظرا لإرتفاع درجات الحرارة، لذلك قامت وزارة الصحة السعودية بتجهيز 18 نقطة طبية فى قطار المشاعر، و180 سيارة إسعاف، وهيأت 17 مركز طوارئ على جسر الجمرات.

ومن جانبه قال مجدى شلبى رئيس بعثة الحج السياحة، إن هناك تعاونا بين وزارة الصحة السعودية للرعاية الحجاج حيث سيتم تفير سيارات اسعاف مجهزة على اى مستوى لتصعيد الحجاج الذين لم يكتمل علاجهم إلى جبل عرفات لاستكمال مناسك الحج.

 

وأوضح شلبى أن كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة لهم رعاية خاصة وملازم لهم مشرف بشكل مستمر، بالإضافة إلى توافر الكراسى المتحركة، حيث هناك متابعة مستمرة من الوزارة والغرفة على الشركات والمشرفين للتأكد من توفير الرعاية الكاملة لهم ولو فى أى شكوى لنتحرك فورا.

 

 ووفرت غرفة الشركات لحجاج القطاع السياحى الرعاية الطبية للحجاج من خلال التعاون مع بعثة وزارة الصحة، حيث قدموا لهم الإرشادات الواجب اتباعها قبل الصعود على عرفات، وأهمها عدم التعرض لاشعة الشمس بشكل مباشر يوم الوقوف بعرفة واتباع الإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة فيما يخص أنواع التغذية لتجنب حدوث أى عارض صحي.

 

وتابع أعضاء مجلس إدارة غرفة الشركات وأعضاء البعثة السياحية خطة تأمين الحجيج مع السلطات السعودية اثناء التصعيد إلى النفرة، كما تم وضع نقاط اتركاز على جانبى السير لتسهيل الصعود مع ضمان توفير كافة سبل الراحة والأمان للحجاج، حيث تم الدفع بسيارات تقوم بمتابعة خطوط السير بمنطقة منى للسيطرة على حالات الفقدان.

وأوضح مجدى شلبى أن موسم الحج لهذا يسير بنجاح نفخر به مشيرا إلى أنه تم التحقق من تطبيق الشركات للمعايير المعتمدة من قبل الوزارة، مؤكدا على أن توجيهات وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط واضحة فى هذا الشأن، بالحزم والتعامل مع المقصرين لضبط الاداء وتوفير كافة الظروف لانجاح الموسم، لهذا فانه يتم متابعة جميع الشركات على مدار الساعة كما يتم التنسيق مع البعثة الطبية للاطمئنان على صحة الحجيج ورصد تطور الحالات أولا بأول.

وكذلك قامت غرفة شركات السياحة بعقد عدد من الندوات التثقيفية والتوعوية لحجاج السياحى عشية الوقوف على عرفات قدمها شيوخ وزارة الأوقاف، حيث تم خلالها توضيح مناسك الحج بشكل مبسط، والحديث عن اركان الحج والأشياء الواجبة خلال تأدية المناسك، والرخص التى منحها الله عز وجل لعبادة للتيسير عليهم من مشقة الحج.