اغلق القائمة

الأحد 2024-05-19

القاهره 05:14 ص

فلوريدا على موعد مع إعصار مدمر

فلوريدا على موعد مع إعصار مدمر.. "دوريان" يقترب من الساحل بسرعة رياح 140 ميل/الساعة.. جزر الباهاماس تنتظر ضربة مباشرة.. وتوقعات بوصول الإعصار إلى الفئة الخامسة من ناحية القوة.. والسكان يستعدون بأكياس الرمال

كتبت: إنجى مجدى
السبت، 31 أغسطس 2019 03:00 م

استعدادات وحالة طوارئ فرضتها سلطات ولاية فلوريدا، الأمريكية، وسط تحذير شديد اللهجة أطلقه خبراء الأرصاد فى الولايات المتحدة، من احتمالية اقتراب إعصار "دوريان" من سواحل فلوريدا، والذى سيكون أقوى إعصار يضرب هذه المنطقة منذ عقود.

وذكرت شبكة "سى.إن.إن"، الأمريكية، أنه وفقا للمركز الوطنى للأعصاير، فإن الإعصار واصل تعزيز قوته، منذ مساء الجمعة، حيث بلغت أقصى سرعة للرياح 140 ميلا فى الساعة.

ويبعد إعصار دوريان حاليا 545 ميلا شرق شاطئ ويستبالم ويتحرك من الشمال الغربى بسرعة 10 ميل فى الساعة.

وتشير التوقعات إلى وصول اعصار دوريان إلى ساحل فلوريدا بالقرب من ملبورن، الثلاثاء، دون انتقال مركز العاصفة على البر الرئيسى للولاية، بل تتحرك على طول الساحل شمالًا باتجاه جاكسونفيل. ومن المتوقع زيادة قوة الإعصار إلى 150 ميل فى الساعة غدا الأحد.

وأعلن رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية، "حالة طوارئ" فى الولاية استعدادا لوصول إعصار (دوريان)، إلى شواطئها. وقال ديسانتيس فى بيان: "يجب أن يخزن كل مقيم فى فلوريدا إمدادات كافية لـ7 أيام، بما فى ذلك الغذاء والماء والدواء ويجب أن يكون لديه خطة فى حالة وقوع كارثة".

وقالت صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، أن التنبؤات الخاصة بالإعصار دوريان لاتزال مشؤمة وخطيرة، خاصة فى ولاية فلوريدا. وأشارت إلى تحول تصنيف الاعصار إلى الفئة الرابعة "شديدة الخطورة"، مع تعزيز قوته لتبلغ سرعة رياحه 140 ميلا فى الساعة. ومن المتوقع أن يستمر اتجاه التصعيد إذ قد يتحول إلى الفئة الخامسة بوصول سرعة الرياح إلى 150 ميلا فى الساعة.

وتلفت الصحيفة إلى تطور الإعصار سريعا إلى الفئة الرابعة بشكل أسرع من المتوقع، مما يوضح التعقيدات التى ينطوى عليها توقع فترات التكثيف السريع. وقال مركز الأعاصير إن "كل المؤشرات تدل على أن دوريان سيظل إعصارًا قويًا للغاية خلال الأيام القليلة القادمة.

ومن المتوقع أن تتعرض شمال غرب جزر البهاما لضربة مباشرة من العاصفة ليلة السبت ويوم الأحد، مع احتمال فترة طويلة من العاصفة التى تهدد الحياة ورياح إعصار مدمرة".

وقالت الإدارة المحلية، إن دوريان سيصبح إعصارا خطيرا فى غرب الأطلنطى وسيتجه ناحية الشمال الغربى ليصل إلى اليابسة فى الساحل الشرقى لفلوريدا. وقام السكان فى جزر البهاما بملء الأكياس الرملية لحماية منازلهم قبل وصول الإعصار إلى كيسمى بولاية فلوريدا.

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ألغى زيارة إلى بولندا، كانت مقررة اليوم السبت، ليبقى فى الولايات المتحدة لضمان التركيز على توفير موارد اتحادية لمواجهة الإعصار دوريان. وقال ترامب أنه تحدث للرئيس البولندى أندريه دودا وأن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى، سيتوجه إلى بولندا بدلا منه.