اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 01:10 م

صور.. عمارة شاهقة الارتفاع تهدد بكارثة جديدة فى الإسكندرية.. أهالى محرم بك يصرخون: حياتنا فى خطر والعقار أثر على منازلنا ويهددها بالانهيار.. والحى: صدر له قرار إزالة لبناء 5 أدوار مخالفة والتنفيذ مسألة وقت

الإسكندرية أسماء على بدر السبت، 17 أغسطس 2019 02:03 م

تعتبر محافظة الإسكندرية من أكثر المحافظات التى تشهد بناء مخالف وإزالتها أكبر تحدى لأى محافظ، تلك المخالفات التى انتشرت عقب 2011.

وفى منطقة محرم بك وتحديدا فى شارع العباسى من شارع جرين بمحرك بك التابع لحى وسط بالإسكندرية يوجد عقار مخالف تخطى الحد القانونى المصرح به لأى عقار طبقا لقانون العقارات.

ويهدد العقار العقارات المجاورة له خاصة لوجود عقارات قديمة بجواره مما يسبب فى ميل للعقارات المجاورة ويهدد أرواح المواطنين.

 ويقول أحد أهالى المنطقة ، أن العقار تم بناؤه مؤخراً فى فترة قليلة اصبح له ارتفاعات شاهقة وتم تسكين الأدوار العليا حتى لا يأتى إليها الإزالة بينما الأدوار الأولى لم يتم تسكينها بعد.

وأضاف أنه منذ بناء العقار أثر على العقارات المجاورة القديمة خاصة أن منطقة محرم بك تمتاز بالعقارات القديمة ذات الأساسات القوية ولها طابع مميز ، وبعد بناء هذا العقار أصبح لها تأثير كبير على هذه العقارات التى يقطنها العديد من السكان مؤكدا أنه مع مرور الوقت قد يحدث ميل فى العقار على هذه العقارات مثل ما حدث فى عقار الأزاريطة.

وأكد أنه تم بناء هذا العقار فى وقت قليل وليس بأساسات قوية وعدم اعطاء فرصة للأدوار المبنية حديثاً أن تأخذ وقتها ولكن فى خلال 4 ايام تم بناء 4 أدوار وتشطيبهم وتسكينهم بالسكان ، مشيرا الى أن هذه الظاهرة بدأت عقب ثورة 2011 وحاول عدد من المحافظين عقب تلك الفترة أن يسيطر على العقارات المخالفة والبناء السريع لها ولكن اكتفى عدد منهم بتحرير محاضرات وإقرار غرامات على الملاك ولكن ما انتشار لظاهرة الكاحول وهو الشخص المدرج بأسمه صاحب الأرض فى الجهات الرسمية غير الشخص الذى يبنى فعليا الأرض حتى لا يقع تحت طائلة القانون وهى الخدعة التى يقوم بها المقاولون حاليا حتى لا يحاسبوا قانونياً.

بينما قال أحد الباعة المجاورين للعقار أن العقار تم بناؤه خلال عام 2018 وفوجئوا بناءه فى وقت قليل وتشطيب الوجه الخارجية للعقار وتسكين الأدوار الأخيرة لعدم إزالة العقار من قبل الحى وحملات الإزالة .

وأضاف أنه جاء لهم عدد من الحملات من قبل حى وسط وتم تحرير مخالفات ولكن بعد مرور فترة من حملة الأزالة يبدأ المقاول فى بناء أدوار مخالفة جديدة فى وقت قليل وتسكين هذه الأدوار منعا لإزالتها .

وطالب بقانون رادع لهذه الأدوار التى مع الوقت تؤثر على ارواح المواطنين سواء القاطنين فى العقار او القاطنين فى العقارات المجاوره، مشيراً إلى أن منطقة محرم بك تعتبر من الأحياء الراقية قديما وبها عدد كبير من العقارات القديمة ذات طابع إنجليزى وهى بها أساسات قوية وهذه العقارات الجديدة تؤثر عليها وعلى قطانيها وتجعلها مهددة بالانهيار فى أي لحظة .

وأشار إلى أن وقع عدد من الحوادث فى المنطقة بسبب حدوث ميل فى العقارت الجديدة على العقارات المجاورة بالإضافة إلى انهيار العقارات القديمة التى لم تتحمل هذا الميل وحدوث إصابات بين السكان ، مطالبا بضرورة التدخل لمنع هذه الكارثة من الحدوث فى باقى العقارات حديثة البناء ومنع أى مخالفة وهى فى المهد .

بينما أكد العميد فادى نيقولا رئيس حى وسط الإسكندرية ، أن العقار بالفعل مخالف وصادر له قرار إزالة أكثر من مرة وتوجهت عدة حمالات لإزالته وتم فك الشدة الخشبية للعقار فى الأدوار المبنية حديثاً .

وأكد رئيس الحى أن الحملات التى خرجت من الحى كانت برئاسته شخصيا وتم تحرير محاضر بالمخالفة ، موضحا أن العقار صدر له ترخيص بناء بأربعة أدوار ومنهم دور للخدمات ولكن تم مخالفة هذا القرار وتم بناء 9 أدوار وهى أدوار مخالفة .

وأشار إلى أنه تم تحرير محاضر بقسم الشرطة للعقار المخالف وهى موجودة بالنيابة حاليا وإزالة العقار هى مسأله وقت لكى يتخذ كافة الإجراءات القانونية وإذن من النيابة العامة لتتحرك قوة من قسم الشرطة والحى لتنفيذ القرارات .