اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 10:24 ص

حرائق الغابات

بعد ألمانيا ..النرويج توقف المساعدات لأمازون البرازيل بعد إزالة الغابات

كتبت فاطمة شوقى الجمعة، 16 أغسطس 2019 03:28 م

انتقدت النرويج خرق البرازيل للاتفاقية المعقودة  لمنح المساعدات لغابات الأمازون المطيرة التى تمتلك فيها أكثر من 60%، وتقدر تلك المساعدات النرويجية للبرازيل  ب 900 مليون دولار ، التى تقدمها منذ 2008.
 
ووفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية أعلنت النرويج وقف المساعدات المقدمة لصندوق الأمازون لعدم رغبتها فى إزالة الغابات بهذا الشكل من الامازون الى جانب الاهمال لدى الحكومة البرازيلية تجاه تلك الغابات.
 
وقال رئيس البرازيل "جايير بولسونارو" ردا على وقف النرويج للمساعدات "أليست النرويج هى التى تقتل الحيتان هناك ، فى القطب الشمالى؟ تستغل النفط هناك أيضًا؟ إنه ليس مثالًا لنا".
 
وتعود التوترات بين البلدين إلى إدارة ميشيل تامر (2016-2018) ، لكنها تفاقمت منذ وصول بولسونارو ، المتشكك فى تغير المناخ الذى يشجع على استغلال الموارد الطبيعية فى المناطق المحمية.
 
وتضع البيانات التى تظهر تقدماً كبيراً فى إزالة الغابات فى الأشهر الأخيرة القضية البيئية العالمية فى المقدمة ، على الرغم من أن بولسونارو شكك فى صحتها.
 
وتظهر أحدث البيانات ، اعتبارًا من يوليو ، أن المناطق التي تم تطهيرها قد تضاعفت أربع مرات تقريبًا مقارنة بنفس الشهر من عام 2018.