اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 08:57 ص

امتحانات الثانوية العامة 2019

انتهاء تقدير العينات العشوائية لمواد الثانوية العامة.. نتائج العينات تكشف ارتفاع نسب النجاح عن الماضى.. نائب رئيس الامتحانات: انتهاء التصحيح الشامل للمواد أواخر الأسبوع الجارى.. ومصادر: النتيجة الأسبوع المقبل

كتب محمود طه حسين الإثنين، 08 يوليو 2019 09:30 م

انتهت كنترولات الثانوية العامة، من تقدير العينات العشوائية لمواد الثانوية العامة، بعد رحلة تصحيح استمرت قرابة الشهر، حيث بدأت الكنترولات فى تصحيح أول عينة عشوائية يوم 10 يونيو الماضى.

واختتمت كنترولات الثانوية العامة، تصحيح العينات العشوائية بمادتى اللغة الأجنبية الثانية وشملت اللغة الفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية والصينية"، إضافة إلى الجبر والهندسة الفراغية أحد فروع الرياضيات البحتة.

وأظهرت نسب النجاح فى العينات العشوائية لمواد الثانوية العامة، ارتفاع فى معدلات النجاح بشكل ملحوظ عن السنوات السابقة خاصة فى مواد الشعبة العلمية، مما يعتبر مؤشرا كبيرا على ارتفاع نسبة النجاح العامة فى الثانوية العامة بنسبة تزيد عن العام الماضى والتى وصلت العام الدراسى السابق إلى قرابة 74%.

وجاءت من بين المواد التى ارتفعت فيها نسبة النجاح مادة علم النفس والاجتماع رغم تعديل نموذج الإجابة، حيث وصلت النسبة إلى 95.5%، إضافة إلى اللغة الثانية، وتعتبر مؤشرات النجاح فى مواد الشعبة الأدبية جميعها تخطت الـ90% عدا مادة واحدة وهى التاريخ والتى وصلت إلى 78%.

وبالنسبة لانتهاء التصحيح وتقدير الدرجات بشكل شامل، كشف خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الكنترولات تنتهى أواخر الأسبوع الجارى من التصحيح الشامل فى جميع المواد الدراسية فى كل القطاعات بلجان النظام والمراقبة، موضحا أن المواد التى لم ينتهى تصحيحها قليلة وبالتالى بحد أقصى نهاية الأسبوع الجارى ستكون جميع الكنترولات انتهت من أعمال التصحيح والتقدير.

وأضاف نائب رئيس الامتحانات فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الكنترولات تراجع المواد التى تم الانتهاء من تصحيحها وهناك أكثر من مرحلة للمراجعة ورصد الدرجات وهناك فرق عمل داخل الكنترولات تعمل وتبذل مجهود كبير من أجل إنجاز مهمة إعلان النتيجة، مع تحرى الدقة الكاملة حتى يحصل كل طالب على حقه بشكل صحيح ودون ارتكاب أى أخطاء.

وشدد نائب رئيس الامتحانات على أن الوقت متاح لمقدرى الدرجات والمصححين ليؤدوا عملهم بشكل هادئ دون ارتباك أو استعجال لهم، حتى نحقق الانضباط فى جميع مراحل العمل بالكنترول.

وعن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2019، كشفت مصادر مسئولة، أن مؤشرات التصحيح وتقدير الدرجات والخطوات التى تتم داخل الكنترولات تشير بشكل قاطع إلى إعلان النتيجة الأسبوع المقبل، قائلة: عقب انتهاء التصحيح أواخر الأسبوع الجارى، تبدأ الكنترولات فى المراجعة النهائية للنتيجة ثم يتم تحديد الأوائل من كل شعبة ثم تقوم الكنترولات بتجميع النتيجة على"cd".

وتابعت المصادر: كل هذه المراحل من العمل تستغرق 3 أو بحد أقصى خمسة أيام، وبالتالى من الطبيعى أن تعلن فى موعد غايته نهاية الأسبوع المقبل أى فى ثالث أسبوع من يوليو الجارى، مؤكدة أن انتهاء النتيجة فى الكنترولات يتطلب اعتمادها بشكل فورى لعدم تسريب أى نتائج أو احصائيات من داخلها، مضيفة، أن نتيجة الثانوية العامة لها طابع خاص ومن ثم عقب انتهاء كافة مراحل العمل وتجميع النتيجة سوف تعلن بشكل رسمى فى مؤتمر صحفى دون تأخير.

وشددت المصادر على أنه حتى الآن لم تحدد الوزارة موعد إعلان النتيجة ومن الصعب إعلان موعد والتصحيح ما زال مستمرا.