اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:29 م

حبس - أرشيفية

القتل الخطأ بين العقوبة والعفو.. كيف ينظر القانون لجرائم القتل غير العمدية.. وكيف يتحول الخطأ للقتل العمد مع سبق الإصرار.. والحبس والغرامة عقوبات منتظرة للمتهمين

كتب أحمد حسنى الخميس، 04 يوليو 2019 08:30 ص

يقع العديد من الضحايا تحت مسمى "القتل الخطأ" فما هو هذا المسمى، وكيف يتعامل القانون المصرى مع تلك الجريمة، أقاويل وتساؤلات كثيرة تدور فى ذهن المواطن، يوضحها "اليوم السابع" فى هذا التقرير.

تتنوع تلك الحوادث ما بين "حوادث قطارات، أو حوادث سير على الطرق الرئيسية، أو الرصاصات الطائشة من البعض".

ويقول الدكتور أسامة على، المحامى بالنقض، إن القتل الخطأ هو الذى يحدث نتيجة لخطأ من المتهم، سواء كان ذلك فى حادث سيارة، أو أطلق الرصاص من سلاح، ووفقا لتقديرات القاضى، تختلف عقوبة القتل عن طريق سيارة على إحدى الطرق السريعة، عن عقوبة القتل بذات الطريق داخل الأحياء  بالقاهرة مثلا أو الجيزة، فالأولى المسئولية مشتركة بين الجانى والمجنى عليه، والثانية يتحمل الجانى المسئولية الأكبر.

وروى المستشار مصطفى أبو طالب، رئيس محكمة جنايات الجيزة، السابق، قصة قتل خطأ تحولت لقضية قتل عمد مع سبق الإصرار، مستطرداً "هناك قضية حارس عقار وابنه بالعمرانية، وقفا الاثنان داخل منزلهما فى انتظار لص لقتله، وعند الفجر شاهدا مجهولا قادما، فأطلقا النار من فرد خرطوش وقتلاه، وبعد اقترابهما تبين أنه جارهما المحاسب فى أحد البنوك".

وأوضح أن هذه الحالة لا يتم التعامل قانونيا مع المتهمين بكونهما قتلا بالخطأ، ففى الأصل كانت نيتهما لقتل اللص بالسلاح النارى، فإذا ظهر اللص بدلا من المحاسب القتيل، لكانا قتلاه، فتصبح العقوبة هنا مشددة، وتتم إحالة المتهمين إلى المحكمة بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

من جانبه يقول المحامى خالد محمد، إنه يعاقب بالحبس مده لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تجاوز 200 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، وغرامة لا تقل عن 200 جنيه، ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالا جسيما بما تفرضه عليه أصول وظيفته، أو مهنته، أو حرفته، أو كان متاعطيا مسكرا أو مخدراً، عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث.

وأضاف المحامى بالنقض، أنه إذا نتج عن القتل بالخطأ أكثر من 3 أشخاص، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 7 سنوات.

"الإصابة بالخطأ"

هى التسبب بالخطأ فى جرح شخص، أو إيذائه بأن كان ذلك ناشئا عن إهماله أو رعونته، أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين، والقرارات واللوائح والأنظمة.

ويعاقب الجانى بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تجاوز 200 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين، وغرامة لا تجاوز 300 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا نشأ عن الإصابة عاهة مستديمة، أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني، إخلالا جسيما بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته، أو كان متعاطيا مسكرا أو مخدرا عند ارتكابه الخطأ، كما أنه إذا نتج عن الحادث، إصابة أكثر من 3 أشخاص بالخطأ، تكون العقوبة الحبس مدة لاتقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات".