اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 04:28 م

مطار أبها الدولى هدف الإرهاب الإيرانى

مطار أبها الدولى هدف الإرهاب الإيرانى العابر للحدود..الحوثيون يضربونه 3مرات بصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار..المدنيون هدفهم الأول..وإعاقة الملاحة البحرية والجوية سلاحهم لتخفيف الضغوط على طهران من إدارة ترامب

كتب - بيشوى رمزى الأربعاء، 03 يوليو 2019 08:00 م

يبدو أن مطار أبها الدولى أصبح الهدف الرئيسى للميليشيات الحوثية، حيث تواترت الصواريخ عليه أكثر من مرة من قبل الجماعة الموالية لطهران، فى الأشهر الماضية، فى انعكاس صريح لرغبتهم فى استهداف المدنيين، وهو ما يمثل انتهاكا صريحا لقواعد القانون الدولى، والأعراف المعترف بها من قبل المجتمع الدولى.

ويعد مطار أبها أحد أهم المطارات الإقليمية فى المملكة العربية السعودية، حيث يبعد عن مدينة أبها بمنطقة عسير حوالى 18 كيلو متر فى الاتجاه الجنوبى الغربى، وقد بدأ العمل به فى يونيو 2006، وكانت أول الرحلات الدولية التى خرجت منه إلى مدينة القاهرة، وتجرى حاليا مشروعات لتطويره وتوسعته لاستيعاب عدد أكبر من الركاب فى المرحلة المقبلة.

لماذا يستهدف الحوثيون مطار أبها؟

يعد مطار أبها الدولى هو النقطة الأقرب للحوثيين المتواجدين فى اليمن نظرا لقربة من الحدود مع المملكة العربية السعودية، وبالتالى فيمكن للصواريخ الحوثية أن تصل الى المطار، وبالتالى تحقيق الهدف الرئيسى من الهجمات وهو زعزعة أمن واستقرار المملكة العربية السعودية عبر استهداف المدنيين الأبرياء، من مختلف الجنسيات.

ويمثل استهداف حركة الملاحة فى منطقة الخليج ليس بالأمر الجديد تماما، حيث سبق وأن استهدفت الميليشيات الحوثية باستهداف الملاحة البحرية لعدة مرات فى مياه الخليج العربى، تنفيذا للأجندة الإيرانية، حيث تحاول طهران استخدام ميليشيا الحوثى كأحد أوراق الضغط على الولايات المتحدة، والتى تعد الحليف الأبرز للمملكة، من خلال تهديد الملاحة الجوية والبحرية فى المنطقة بحيث تضغط على إدارة الرئيس ترامب لتخفيف العقوبات المفروضة عليها، والتى بدأت فى أعقاب الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى فى شهر مايو من العام الماضى.

وهنا يمكننا القول بأن كافة الهجمات التى قامت بها ميليشيا الحوثى لاستهداف المملكة العربية السعودية، كانت تهدف فى الأساس إلى تحقيق الأهداف الإيرانية، والدليل على ذلك هو ارتباطها فى الكثير من المراحل بالأهداف الإيرانية، وتزامنها مع الصراعات التى تخوضها طهران على المستويين الدولى والإقليمى.

متى استهدف الحوثيون مطار أبها؟

استهدفت ميليشيا الحوثى الموالية لإيران مطار أبها ثلاثة مرات نرصدهم فيما يلى:

الهجوم الأول: وكان فى 12 يونيو 2019، حيث استهدف صاروخ أطلقته ميليشيا الحوثى صالة القدوم فى المطار، والذى أدى إلى إصابة 26 شخصا على الأقل من المسافرين من جنسيات مختلفة، وكان من بينهم 3 سيدات وطقلين، ونقلت 8 حالات إلى المستشفيات المتخصصة، بينما تم إسعاف الأخرين بالمطار.

الهجوم الثانى: كان فى 23 يونيو 2019، حيث نفذ بواسطة طائرة بدون طيار، ليستهدف مواقف السيارات بمطار أبها، وقد أدى الهجوم إلى مقتل شخص وإصابة 7 أخرين.

الهجوم الثالث: وكان أمس الثلاثاء، حيث تعرض المطار لهجوم باستخدام طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيين مما أدى إلى إصابة 8 سعوديين ومقيم هندى.

وما هى الرسالة الإيرانية وراء الهجمات الحوثية؟

ويعد إعلان الميليشيات الحوثية عن مسئوليتها عن الهجمات المتواترة، دليلا دامغا على الرسالة التى تسعى طهران إلى تقديمها للمجتمع الدولى، والتى تروج خلالها لقدرتها على مواجهة الضغوط عبر الاستمرار فى إثارة الفوضى وعدم الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى قدرتها على استهداف المصالح الأمريكية فى المنطقة سواء بطريقة مباشرة عبر قوات الحرس الثورى الإيرانى، أو من خلال أذرعها، وعلى رأسها حزب الله وميليشيا الحوثى.

ما هى المواقف الدولية من الهجمات الحوثية؟

أصدرت الغالبية العظمى من دول العالم بيانات إدانة واستنكار للهجمات الإرهابية، والتى شنتها الميليشيات الحوثية على مطار أبها الدولى، حيث اعتبرته انتهاكا صريحا لقواعد القانون الدولى العام، باعتباره هجوما يستهدف المدنيين، كما أكدوا أنه استمرارا للإرهاب الإيرانى العابر للحدود.