اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 08:33 ص

الفيلسوف كارل بوبر

فى ذكرى ميلاده.. "س و ج" كل ما تريد معرفته عن الفيلسوف كارل بوبر

كتب أحمد منصور الأحد، 28 يوليو 2019 09:00 ص

فيلسوف نمساوى إنجليزى، تخصص فى فلسفة العلوم، ويعد أهم المؤلفين فى هذا المجال خلال القرن العشرين، وهو كارل ريموند كارل بوبر، الذى تحل ذكرى ميلاده اليوم، إذا رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 28 يوليو من عام 1902، وخلال السطور المقبلة نعرف بالفيلسوف الراحل.

س / من هو كارل ريموند كارل بوبر؟

ج / هو يعد أبرز وأهم المؤلفين في فلسفة العلم في القرن العشرين كما كتب بشكل موسع عن الفلسفة الاجتماعية والسياسية، ولد لأسرة نمساوية، والأب حاصل على درجة الدكتوراه، وكان أستاذاً للقانون فى جامعة فينا.

س / أين تلقى كارل تعاليمه؟

ج / التحق بجامعة فيينا عام 1918م ، وفى العام 1922 قيد طالبا منتظما بالجامعة ، فأمضى عام … للحصول على إجازة للعمل فى المدارس الابتدائية، حصل عليها إبان عمله كنجار وواصل دراساته حتى حصل على إجازة التدريس فى المدارس الثانوية، وبعد تخرجه استأنف دراساته حتى حصل على شهادة الدكتوراه فى الفلسفة من جامعة فيينا العام 1932م .

س / هل كان تربية بوبر لها تأثير على حياته الفلسفية؟

ج / بالطبع، حيث كان والده مثقفاً ثقافة رصينة، لدرجة أن جميع حجرات المنزل مكتظة بالمراجع الكبرى، وأمهات الكتب الفلسفية، وآيات التراث الإنسانى، كما كانت والدته تنتمى إلى أسرة تسرى فى دمائها الموهبة الموسيقية.

س / ماذا كانت طبيعة شخصية بوبر؟

ج / لم يكن بوبر يدخن أو يحتسي خمرا ، كان يأكل قليلا ويرتدي ثيابا متواضعة. المتعة الوحيدة التي لم يستطع التخلي عنها آنذاك هي التردد على حفلات الموسيقى السيمفونية وكانت التذاكر رخيصة لأنه كان يستمع واقفا، بخلاف العمل الاجتماعى من أجل الأيتام والموسيقى كان اهتمام بوبر فى شبابه هو الفلسفات السياسية اليسارية، أمضى إبان مراهقته ثلاثة أشهر ماركسيا، لكنه انقلب بحماسة إلى الاشتراكية الديموقراطية.

س / متى بدا كتابه أول أعماله؟

ج / بدأ كتابة أول أعماله، بنشر كتاب تحت عنوان "منطق البحث"، عام 1934م، وطبع طبعة كاملة فى عام 1979م بعنوان "المشكلتان الرئيستان فى النظرية المعرفية". 1937

س / ما هى أهم ما تميز أعماله الفلسفية؟

ج / أهم سمة تميز أعماله الفلسفية هى البحث عن معيار صادق للعقلانية العلمية.

س / متى رحل عن عالمنا كارل بوبر؟

ج / رحل عن عالمنا فى 17 سبتمبر 1994م.