اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:53 ص

مبادرة 100 مليون صحة - أرشيفية

100 مليون صحة تكشف تفاصيل علاج الأطفال فى مراحل التعليم المختلفة من فيرس سى

كتب وليد عبد السلام الإثنين، 22 يوليو 2019 02:50 م

كشف الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون المبادرات الصحية ، ومدير الحملة القومية للقضاء على فيروس "سي"، عن إصابة 20 الف طفل بفيروس سى فى المرحلتين الابتدائية والاعدادية بعد فحص7 ملايين طفل فى المرحلتين ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى "100 مليون صحة".
 
وقال حسانى إنه  لأول مرة يتم مسح هذه الفئة، وبالفعل تم حماية وإنقاذ 20 ألف طالب من الفشل كبدي والتليف الكبد في فترة 5 سنوات حيث أن الإصابة بالفيروسات الكبدية فى سن مبكر يجعل ظهور المضاعفات والأعراض أسرع.
 
وأوضح مستشار وزير الصحة أنه تم فحص 4 مليون طالب فى المرحلة الإعدادية بنسبة 70% و 3مليون في المرحلة الثانوية بنشبة 84%، وان مبادرة الرئيس علامة فارقة في العالم كله وأكد أن هدف وزارة الصحة هو أن تكون الاجيال القادمة خالية من فيروس "سي"، الذي عانت منه مصر لسنوات طويلة في الفترة السابقة.
 
وأشار حسانى  الى أن مصر تتخذ خطوات جادة للحصول على شهادة دولية للعلاج من فيروس سي، وبالفعل أشادت منظمة الصحة العالمية بنجاح مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية.
 
وأكد ان المبادرة في العام المقبل تستهدف الصف الاول الإعدادي لان مسح العام الدراسي الماضي لم يشمل طلبة المرحلة الابتدائية وبالتالي لم يخضعوا للفحص، كذلك الملتحقين بالجامعات لان بعضهم قادمين من الخارج.
 
وقالت د. منال حمدى السيد، استاذ طب الاطفال وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر هي اول دولة على مستوى العالم تنفذ برنامج علاجي يتضمن فحص وعلاج الاطفال، وأنه خلال الفترة المقبلة سيتم وضع للاطفال الأصغر سناً.
 
وأضافت منال حمدى السيد أن الأطفال المصابين بالفيروس يكون لديهم تمييز فى المدارس ولذلك يتم إبلاغ أهلهم بالإصابة فقط دون أخبارهم. 
 
وأوضحت أنه بنهاية العام الجارى  سيتم الموافقة على أدوية جديدة لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سي من من سن 3 إلى 12 عام من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية.
 
وأشارت إلى أن الإصابة بالفيروس تؤثر على نشاطهم وتحصيلهم الدراسي، ومنذ عامين نعالج الأطفال بادوية فيروس سي. 
 
وقالت نحن نحارب لادراج الأطفال ضمن برامج الصحة العالمية وتم تقديم بحثين لعلاج الأطفال لمنظمة الصحة العالمية. 
واضافت انه سيتم مسح 5 مليون طالب بالمرحلة الإعدادية خلال العام المقبل ويتم صرف علاج الهارفوني للمصابين وله فعالية جيدة بتناول قرص واحد لمدة 12 أسبوع ونسبة الشفاء تتخطى 99% .