اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:12 م

أحمد أحمد وهانى أبو ريدة

هانى أبوريدة يطمئن أحمد أحمد على تحصين "الكاف".. ويعدد وجود المقر فى القاهرة.. ويؤكد: تعليمات الدولة المصرية: توفير كامل الحماية للمسئولين فى الاتحاد الأفريقى

محمد عراقى الخميس، 18 يوليو 2019 04:35 م

جاءت تصريحات هانى أبو ريدة، عضو المكتبين التنفيذيين لـ"كاف" و"فيفا"، لتحمل رداً واضحاً وشافياً برعاية الدولة كامل الطمأنة للاتحاد الأفريقى ورئيسه أحمد أحمد، خاصة أنها تصريحات تعكس ما تقدمه الدولة المصرية للرياضة القارية، ومنها كرة القدم، منذ تولى الرئيس السيسى مقاليد الحكم وتحديداً لأنه رئيس الاتحاد الأفريقى فى دورته الحالية.

ووجه أبو ريدة بمعاملة كاف مثل الهيئات الدولية والدبلوماسية، وهو ما تقود عليه الجهات المعنية ليدخل إلى البرلمان بعد تصريحات أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقى "كاف"، خلال الجمعية العمومية للكاف اليوم الخميس، والتى شهدت مقاطعة من جانب الاتحاد التونسى لكرة القدم برئاسة وديع الجرىء، حيث تم إخطار الاتحاد الأفريقى "الكاف" والاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" دون تحديد الأسباب وراء المقاطعة.

كاف وأحمد أحمد يمرون بأيام صعبة فى الوقت الحالى، فى ظل الأزمات العديد التى تلاحقه منذ توليه رئاسة الاتحاد عام 2017 خلفا للكاميرونى عيسى حياتو.

كان أحمد أحمد  قد أعلن أنه أخبر السلطات المصرية بوجود عقبة كبرى وهى عدم تملك مقر الاتحاد الأفريقى، قائلا، "نحن الآن نعيش وضعاً خطيراً، لأننا غير خاضعين للقوانين المصرية ولا نتمتع بتطبيق اتفاق المقر، وهو ما يعنى رغبته فى سرعة إنهاء كافة الأمور التى أكدت أنها فى الطريق للحل، ليعلن أن كل الحلول متاحة، ننتظر تفسيرات عادلة وصحيحة حتى لا يتكرر ما حدث فى فرنسا بسبب هذا الوضع المعقد للغاية"، فيما يبدو أنه يخشى على المقر ووجوده فى مصر، لكن تأكيدات الدولة المصرية حسمت الأمر.

أحمد أحمد قال، 50% من العاملين بالمقر يجب أن يكونوا مصريين والباقى من دول القارة، لكن لا نملك سوى 35% فقط من خارج مصر، ولكنهم لا يملكون تأشيرة عمل، بل يمكثون فى مصر بتأشيرة سياحية، تم منحنا الكثير من الوعود لحل تلك المشكلة ولكن لم تنفذ ولا يدرى البعض خطورة الموقف ووجوب توفير حل سريع"، مطالباً تدخل جياني إنفانتيو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل تحصين مقر الكاف قانونيا داخل مصر، وهو أيضاً ما وجد إجابة واضحة على أن ما تبقى هو اعتماد التغيير قانونياً.

وقرر أحمد أحمد تعيين دروجبا وإيتو مستشارين له، ولم يتم اختيار أى من الأساسطير المصرية، أحمد أحمد علق على اختيارهما قائلاً، "أشعر بكثير من الامتنان للشخصيات التى دعوتها للحضور ولم تتأخر اليوم، لن أظل دائمًا رئيسًا للكاف؛ ولكن هناك أبطالاً فى أفريقيا لن نستطيع أن نستغنى عنهم، دروجبا وإيتو سيكونا معاونين لى، أنا الآن فى منتصف مدتى، وأركز على الأعمال التى سأقوم بها فى الأعوام المقبلة، طريق الإصلاح لابد أن ينتهى سريعًا، لأننا نسعى لإعادة تنظيم الفريق داخل الإدارة".

وأضاف رئيس "الكاف"، "واجهت الكثير من الصعوبات، سيتم تشكيل لجنة حوكمة وسيتم انتخاب لها رئيس ونائب، العودة إلى المسار الصحيح لن يكون سهلا بطبيعة الحال لكن سنفعل كل شيء لذلك..نحن متأخرون كثيرا على اتحادات كرة القادم فى القارات الأخرى، لاسيما أوروبا وأمريكا الجنوبية فى كافة المجالات، ولست هنا لكى أنتقد عمل من سبقونى".

ورد هاني أبو ريدة، عضو المكتب التنفيذى للكاف والفيفا، على تصريحات أحمد أحمد رئيس الكاف بشأن طلباته حول مقر الكاف بالقاهرة، قائلا، "أؤكد أن الكاف يتمتع بكل المزايا التى لا يتمتع بها كل الاتحادات الدولية في العالم بما فيها الاتحاد الدولي (فيفا).

وأضاف أبو ريدة، "طلب توفير حصانة وصفة دبلوماسية للعاملين الأجانب بالاتحاد الأفريقى يتطلب تعديلا قانونيا بالبرلمان، وهو ما يحتاج لوقت"، مؤكدا أن الأمر فى طريقه للحل، وأن "مصر دولة قانون وتحترم كل الأفارقة وتوفر لهم الحماية التامة".