اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:17 ص

تميم بن حمد

انتفاضة عربية ضد محاولات الدوحة لتسييس الحج.. ابن عم تميم: النظام القطرى يمارس الكذب كعادته بخصوص الحج لتخويف المواطن القطري.. وباحث: ينفذ أوامر إيران.. وخبير سعودى: ادعاءات قطر كاذبة

أيمن رمضان- أحمد عرفة الإثنين، 15 يوليو 2019 12:30 ص

شن خبراء خليجيون ومصريون هجوما حادا على قطر بعد محاولاتها تسييس الحج، للتحريض ضد المملكة العربية السعودية، مؤكدين أن هذه الممارسات المراهقة التى يتبعها تنظيم الحمدين محاولة لخدمة إيران، وتعكس حالة الإفلاس التى يعانى منها النظام القطرى.
 
فى هذا السياق أكد الشيخ فهد بن عبد الله آل ثانى، أحد أفراد الأسرة القطرية الحاكمة، وابن عم تميم بن حمد، أن النظام القطرى يسعى لاستخدام ملف الحج لتخويف المواطن القطرى.
 
وقال الشيخ فهد بن عبد الله آل ثانى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": بدأ تنظيم الحمدين الإرهابي بممارسة الكذب كعادته بخصوص الحج بتخويف المواطن القطري تماما كما تخوف الأم أطفالها بالذئب لكي لايخرجوا.
 
 وتابع ابن عم تميم بن حمد: طبعا هذه العصابة تريد إكمال المسلسل الذي انتهجته منذ بداية الأزمة وهو"التمسكن وإدعاء المظلومية لكن الحمد لله مازال أهل قطر يتدفقون رغم تحذيراتهم".
 
و من جانبه أكد خالد الزعتر، المحلل السياسى السعودى، أن وزارة الحج والعمرة رفضت ادعاءات وزارة الأوقاف القطرية بأن الحكومة السعودية تضع العراقيل أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة من قطر ، و المملكة رحبت بالقطريين الراغبين بالحج عبر مطار الملك عبدالعزيز بجدة دون أي إجراءات مسبقة.
 
وأضاف المحلل السياسى السعودى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أن الادعاءات القطريه الكاذبة بأن السعودية تضع العراقيل أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة من قطر ، تعكس حالة الإفلاس لدى النظام القطري الذي يحاول عبر تسييس و صياغة الأكاذيب والاشاعات بشأن الحج والعمره التعويض عن حالة الفشل التي يعيشها النظام القطري، متابعا: بينما تقدم وزارة الحج والعمرة السعودية التسهيلات للقطريين ، تقوم حكومة قطر بحجب الروابط التي تمكن القطريين والمسلمين المقيمين في قطر من أداء المناسك، في خطوة تؤكد حالة الإفلاس لدى النظام القطري الغارق في الفشل السياسي  والذي يحاول تعويض ذلك عبر منع القطريين من الحج والعمرة.
 
وأوضح خالد الزعتر، أن السعودية حريصه كل الحرص على تمكين الأشقاء في قطر من أداء مناسك الحج والعمرة وقدمت الكثير من التسهيلات ، بعد أن قامت حكومة قطر بحجب الروابط التي تمكن القطريين من أداء مناسك الحج والعمره ،  ترحب المملكه بالقطريين الراغبين بالحج عبر مطار الملك عبدالعزيز دون أي إجراءات مسبقة.
 
و من جانبه أكد الدكتور طه على، الباحث السياسى، أن  محاولات قطر لتسييس الحج ترجع إلى الأيام الأولى لمقاطعة "الرباعي" المكافح للإرهاب والذى يضم مصر والمملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة،  حيث رفعت الدوحة راية تسييس الحج عبر منظمة المؤتمر الإسلامي زاعمة أنه شعيرة مرتبطة بالمسلمين وهو ما يخالف الواقع.
 
 وأضاف الباحث السياسى، أن حقيقة المساعي القطرية تكمن في مناكفة المملكة العربية العربية لقيادها محور مواجهة الإرهاب بالشرق الأوسط وتصديها للممارسات القطرية في هذا الصدد.
 
ولفت الدكتور طه على، إلى أن مسألة تسييس الحج فكرة إيرانية بالأساس، حيث إن النظام الإيراني هو أول من ابتدع مسألة تسييس الحج بغرض إحداث حالة من الضغط الشعبي والجماهيري على صانع القرار السعودي، وهو ما يؤكد حقيقة أن القرار القطري بل وعملية صنع القرار في الدوحة بشكل عام ليس مسألة سيادية حيث يحصل تنظيم الحمدين على التعليمات من النظام الإيراني وبخاصة فيما يخص بالسياسة الخارجية القطرية على المستوي الخليجي بشكل عام.

وكشف تقرير بثتة قناة "مباشر قطر"، أنه سادت حالة من الامتعاض الشعبي  بين ابناء الشعب القطري بعد القرار الذي اتخذه تميم بن حمد بتمديد مجلس الشورى القطري .المعين من قبله لعامين اضافيين حتي عام 2021  ، ضاربا بعرض الحائط لكل الوعود التي قدمها لشعبه  ، بأن الانتخابات ستتم في موعدها .

وتابع تقرير قناة المعارضة القطرية،:"دولة قطر التي اقامت تعديلات في دستورها في عام 2003 ،  نصت علي ان 30 من اصل 45 عضوا في المجلس يتم انتخابهم كل 4 سنوات ،و منذ عام 2014 الي يومنا هذا لم يتم تفعيل هذا القرار ، حيث قام تميم بن حمد بتعيين جميع اعضاء المجلس ،مما تعد مخالفة دستورية قبل ان تكون وعود زائفه ، ليضرب بعرض الحائط لكل الوعود التى املاها لشعبه  ، لتؤكد لولوة الخاطر المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية  في مقابله لها علي قناة DW    مبتعده عن الواقع حينما سألها المحاور عن الديمقراطية القطرية والانتخابيات في مجلس الشورى ، اكدت ان السبب وراء هذا التأخير هو اتخاذ الدولة القطرية مسلكاً خاصاً بعيدا عن جيرانها".

وأكد التقرير أن قرارات تميم بن حمد الاخيرة جاءت تكريثا للسياسة التي اتبعها منذ توليه حكم الدولة القطرية ، حيث عمل علي اسكات اي معارض له ولسياساتها سواء من افراد اسرته او من ابناء شعبه فعمل علي تعيين مجلس شورى من اختياره ليؤمن له قراراته ولا يدع مجال للشك فيها .

وشدد التقرير على أن هناك حالة الامتعاض الشعبي جاءت ليس للقرارات الاخيرة الذى اتخذها تميم بن حمد وانما للسياسة التأمرية التي يتبعها ضد ابناء شعبه والشعوب العربية ولا يلقي اي صوت معارض له ، فيعمل القطريين علي ادخال صوت معارض لهذه السياسات من اجل مواجهتها والاعتدال في القرارات القطرية تجاه جيرانها العرب والعالم.