اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 09:03 ص

حكم الساحة يستخدم تقنية الفيديو

كل ما تريد معرفته عن تقنية الفيديو قبل تطبيقها فى أمم أفريقيا 2019

كتب - مروان عصام الأربعاء، 10 يوليو 2019 04:07 ص

تنطلق الأربعاء منافسات الدور ربع النهائي بمسابقة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليًا في مصر، وذلك بإقامة مباراتين حيث يلتقي منتخب السنغال مع بنين، ونيجيريا مع جنوب أفريقيا.

وتشهد مباريات الأربعاء، تطبيق تقنية الفيديو للمرة الأولى في تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعد قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اعتماد تطبيق تلك تقنية بداية من دور الثمانية.

ويجيب التقرير التالي على أبرز التساؤلات المتعلقة حول تلك التقنية.

 

ما هى تقنية الفيديو "VAR"؟

هى تقنية جديدة يتم استخدامها لمراجعة بعض القرارات التى يتخذها حكم الساحة الرئيسى من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو المعادة للألعاب ذات الصلة، مثل الأهداف أو البطاقات الحمراء أو حتى العقوبات، وسيتم استخدام نظام راديو يعتمد على الألياف للتواصل بين الحكام المتواجدين داخل أرض الملعب وداخل غرفة الحكام.

كيف يتم استخدام تقنية الفيديو فى المباريات؟

يستخدم فريق حكم الفيديو المساعد 33 كاميرا بث إضافة إلى كاميراتين مخصصتين لكشف حالات التسلل، وبمجرد وقوع حدث معين، يطلب حكم الفيديو المساعد بإبلاغ الحكم بأنه يجب مراجعة القرار أو الواقعة.


غرفة حكام الفيديو

 

الحالات التى تستدعى استخدام تقنية الـ"VAR"

حدد الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، 4 حالات تتم الاستعانة خلالها بتقنية الفيديو الأولى هى حال تسجيل هدف، والثانية فى حالة احتساب ركلة جزاء، والثالثة إشهار بطاقة حمراء، أما الحالة الرابعة فهى فى حالة التأكد من وجود خطأ فى قرار ما.

 

متى يتم اللجوء إلى الفيديو؟

يتم اللجوء إلى استخدام الفيديو فى حالتين، الأولى بطلب من حكم الساحة إذا ما اشتبه فى قرار ما كان قد اتخذه، أو كانت هناك لعبة معينة لم يشاهدها بشكل جيد داخل الملعب، ففى هذه الحالة يمكنه طلب المساعدة من حكام الفيديو، الذين يراقبون الإعادات من داخل غرفة مخصصة حول الملعب، قبل اتخاذ قراره النهائى حول اللعبة.


غرفة حكام الفيديو

أما الحالة الثانية التى يتم فيها اللجوء لاستخدام الفيديو هى إذا ما شاهد حكام الفيديو بأنفسهم خطأ واضحًا ولا نقاش فيه لحكم الساحة، حينها يسمح لهم بالتدخل، ولكن هذا التدخل يكون مقصورًا على إخبار حكم الساحة بالقرار الصحيح.


 

ما هى أبرز البطولات التى يتم فيها استخدام تقنية الفيديو؟
 

دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، الدورى السعودى والإماراتى والإسبانى "الليجا" والإيطالى "الكالتشيو".

 

غرفة حكام الفيديو والكاميرات
 

غرفة حكام الفيديو منفصلة عن أرض الملعب، تضم 4 حكام وأحد هؤلاء الحكام يعد حكم الفيديو الرئيسى الذى يقوم بإبلاغ حكم الساحة بالقرار النهائى حول الألعاب التى تستدعى استخدام تلك التكنولوجيا.


حكم الساحة يطبق تقنية الفيديو

تضم الغرفة 15 شاشة تعرض لقطات من 33 كاميرا مختلفة، يضم شاشات مبرمجة لعرض اللقطات من أفضل الزوايا الممكنة وأكثرها وضوحًا، خاصة فى الحالات الحساسة مثل ركلات الجزاء والتسلل.