اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 11:46 م

أطعمة هامة أثناء فترة الحمل-أرشيفية

مش بس بطاطا وجبنة.. أطعمة هامة أثناء فترة الحمل

كتبت- نورا طارق الجمعة، 21 يونيو 2019 06:30 م

يجب على المرأة الحامل أن تهتم بصحتها خلال شهور الحمل، من حيث الشعور بالراحة النفسية والجسدية، وتناول بعض الأطعمة التى تحتوى على عناصر غذائية هامة لجسم الأم والجنين، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " healthline ".

أطعمة هامة خلال فترة الحمل

- يجب على المرأة الحامل، أن تهتم بتناول منتجات الألبان، لاحتوائها على البروتين والكالسيوم، وكما تعتبر الألبان أفضل مصدر غذائي للكالسيوم، وكما توفر كميات عالية من الفسفور، وفيتامينات مختلفة من المغنيسيوم والزنك.

- يجب على الحامل أن تتناول مجموعة من البقوليات مثل  العدس والبازلاء والفاصوليا والحمص وفول الصويا والفول السوداني، حيث تعتبر مصدر ممتاز للألياف والبروتين والحديد وحمض الفوليك (B9) والكالسيوم، وهذا ما يحتاجه الجسم أثناء الحمل، حيث تعود بفوائد صحية كثيرة على الحامل، وكما تحد من زيادة خطر عيوب الأنبوب العصبي وانخفاض الوزن عند الولادة.


 

- تعد البطاطا من الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين ، والذى يعتبر مركب نباتى يتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم، الذى يعتبر ضرورى للنمو، والتمايز بين معظم الخلايا والأنسجة الجنين.

- يعتبر السلمون غني جدًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، الذى يساعد في نمو دماغ وعين الجنين،  ومع ذلك ، يُنصح النساء الحوامل عمومًا بالحد من تناول الأطعمة البحرية مرتين في الأسبوع ، بسبب الزئبق والملوثات الأخرى الموجودة في الأسماك الدهنية .


 

- يحتوى البيض على البروتين والدهون عالية الجودة و الفيتامينات والمعادن، وكما يعتبر مصدر للكولين الذى يعمل على نمو المخ والصحة، ولكن ينصح بتناول البيض باعتدال حتى لا يزيد من خطر عيوب الأنبوب العصبي وانخفاض وظائف المخ في الجنين.

 - تحتوي البروكلي والخضراوات الداكنة والخضراء مثل اللفت والسبانخ على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها النساء الحوامل، والتى تشمل الألياف ، وفيتامين C ، وفيتامين K وفيتامين A والكالسيوم والحديد والفولات والبوتاسيوم، وكما تساعد الألياف على منع الإمساك التى تعتبر مشكلة شائعة جدًا بين النساء الحوامل .

- تعتبر لحوم البقر والدجاج مصادر ممتازة للبروتين وكما تعتبرغنية بالفيتامينات الأخرى من الحديد والكولين وفيتامين ب التى تحتاجها المرأة أثناء الحمل، والتى تساعد على الحد من خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة .