اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 05:21 م

القلادة

غرقت منذ 800 سنة.. العثور على قلادتين ذهبيتين فى حطام سفينة صينية "صور"

كتبت بسنت جميل الأحد، 02 يونيو 2019 09:00 م

عرضت قلادتان ذهبيتان تم الحفاظ عليهما بشكل مثير للإعجاب، فى متحف جوانجدونج بالصين، إلى جانب العديد من القطع الأثرية الأخرى من عهد أسرة سونج.

وقد وجدت القلادتان الذهبيتان، فى بقايا حطام سفينة يطلق عليها اسم نانهاى الأول، عمرها 800 عام، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "ديلى ميل" البريطانى.

 وقال الباحثون، إن السفينة كانت مخصصة لنقل البضائع وعرف عنها أنها أقدم سفينة حطام معروفة بالصين، وكانت تسافر خارج الصين باتجاه المحيط الهندى على طول طريق الحرير البحرى.

وقال مدير المعهد الصينى للآثار تحت الماء، جيانغ بو ، لصحيفة اليونسكو كورير: إن السيناريو الأكثر احتمالا لغرق السفينة، هو أنها كانت عليها حمولة زائدة.

وكانت السفينة القديمة ضمن السفن التجارية المتواجدة فى المحيط، ويبلغ طولها حوالى 72 قدمًا (22 مترًا) وعرضها حوالى 30 قدمًا (9 أمتار).

وأخبر سون جيان، المدير الفنى لمركز حماية التراث الثقافى تحت الماء، أن طراز نانهاى الأول كان نموذجًا يستخدم على نطاق واسع فى العصور القديمة، وقد تم تصميمه بمعايير أمان عالية وقدرة جيدة على حمولة الشحن ومقاومة الأمواج.

على الرغم من وجود حطام السفينة مدفونة فى قاع البحر منذ حوالى ثمانية قرون ، إلا أن هيكل نانهاى الأول حافظ على عشرات الآلاف من الآثار القديمة.


القلادة الذهبية (1)

 


القلادة الذهبية (2)

 


القلادة الذهبية (3)

 


القلادة الذهبية (4)