اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:51 م

محمد صلاح

"فخر العرب بأقدام من ذهب".. إنجازات محمد صلاح تتحدث عن نفسها فى عيد ميلاده الـ27.. الملك المصرى بطل أوروبا والحذاء الذهبى.. أنفيلد شاهد عيان على تألق الفرعون.. وكتب التاريخ فى مدريد وأعاد الفراعنة إلى المونديال

كتب - مروان عصام السبت، 15 يونيو 2019 02:00 م

يحتفل محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، بعيد ميلاده الـ27 الذى يوافق اليوم، ولا يزال يحقق إنجازاً تلو الآخر يضاف إلى سلسلة الإنجازات الفردية والجماعية التى يحققها منذ انضمامه لنادى ليفربول خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2017 قادماً من روما الإيطالى مقابل 42 مليون يورو بجانب 8 ملايين يورو "حوافز".

ولعل الإنجاز الأكبر فى مسيرة محمد صلاح الكروية هو قيادة منتخب مصر للصعود إلى بطولة كأس العالم 2018 التى أقيمت العام الماضى فى روسيا، بجانب الحصول على دوري ابطال اوروبا مع نادي ليفربول.

محمد صلاح يحتفل بعيد ميلاده الـ 27 فى الوقت الذى يبحث فيه عن حصد أول ألقابه مع منتخب مصر بالحصول على بطولة امم افريقيا التى تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجارى حتى 19 يوليو المقبل.

 

محمد صلاح بطل دوري ابطال اوروبا مع ليفربول
 

"الملك المصرى" يحتفل بعيد ميلاده الـ 27 وهو يعيش أزهى فترات حياته الكروية، بعدما توج مع نادى ليفربول بلقب دوري ابطال اوروبا هذا الموسم، عقب تسجيله هدفاً فى الفوز على توتنهام بهدفين دون مقابل فى المباراة النهائية التي جمعتهما بالعاصمة الإسبانية "مدريد".

وسطر محمد صلاح اسمه بحروف من ذهب فى سجلات التاريخ بعدما بات أول لاعب مصرى فى التاريخ يتوج بلقب دورى ابطال اوروبا، محرزاً أول ألقابه مع نادى ليفربول، وهو ثالث لاعب عربى فى التاريخ يتوج بلقب دوري ابطال اوروبا بعد الأسطورة الجزائرية رابح ماجر مع بورتو البرتغالى عام 1987، والمغربى أشرف حكيمى مع ريال مدريد الإسبانى العام الماضى.

ويعد محمد صلاح أول لاعب فى تاريخ الكرة المصرية يتمكن من التسجيل في نهائي دوري أبطال أوروبا وثاني لاعب عربي بعد الأسطورة الجزائرية رابح ماجر الذي سجل هدفاً مع بورتو البرتغالي في شباك بايرن ميونخ الألماني، بنهائي نسخة 1987 من المسابقة القارية، وهو خامس لاعب أفريقي على مدار التاريخ يتمكن من التسجيل في نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد رابح ماجر ودروجبا وصامويل إيتو وساديو ماني، بينما تمكن من التسجيل في جميع أدوار المسابقة القارية على مدار موسمين مع نادي ليفربول.

محمد صلاح يعد أيضاً أول لاعب عربى فى التاريخ يشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين، بعدما شارك في نهائي النسخة الماضية أمام ريال مدريد الإسباني بمدينة "كييف" الأوكرانية.

لم تتوقف إنجازات محمد صلاح عند هذا الحد، بعدما تم اختياره من جانب مجلة "تايم" الأمريكية ضمن قائمة ضمت 100 شخصية هم الأكثر تأثيراً فى العالم لعام 2019، ليزامل أيقونات السينما الأمريكية "هوليوود" ونجوم المجتمع، بعدما سبق وزامل نجوم الكرة فى منصات التتويج بمختلف المحافل الدولية والقارية.


محمد صلاح رمز كرة القدم في مجلة تايم الأمريكية

وشهدت قائمة "تايم" لقائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة فى العالم لعام 2019 تواجد 5 رياضيين فقط، وجاء محمد صلاح نجم المنتخب الوطنى وليفربول الإنجليزى بالقائمة كلاعب كرة القدم الوحيد فى القائمة، بالإضافة إلى 4 رياضيين آخرين، كما تم اختيار لاعب الجولف الأمريكى تايجر وودز ولاعبة كرة القدم بمنتخب أمريكا للسيدات أليكس مورجان والعداءة الجنوب أفريقية كاستر سيمينيا.

 

إنجازات محمد صلاح لا تنتهى

 

وحصد محمد صلاح أكثر من 40 جائزة فردية منذ انضمامه لصفوف ليفربول، أبرزها التتويج بجائزة أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى لموسم 2017 – 2018 من جانب الشركة الراعية للمسابقة ومن رابطة اللاعبين المحترفين ورابطة النقاد، وجائزة "جولدن سامبا" التى تمنحها جماهير ليفربول لأفضل لاعب فى الفريق، بجانب جائزة هداف الدورى الإنجليزى "الحذاء الذهبى" في مناسبتين ليصبح ثاني لاعب افريقي في التاريخ يحقق هذا الإنجاز بعد دروجبا، وأفضل لاعب فى ليفربول الموسم الماضى باختيار الجماهير واللاعبين، بجانب جائزة "بوشكاش" التى تمنح صاحب أجمل أهداف العام فى العالم من جانب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

كما حصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا مرتين متتاليتين وبالتحديد عامى 2017، 2018، من جانب الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، وهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى".

لم تتوقف إنجازات محمد صلاح عند هذا الحد، بعدما تم اختياره ثالث أفضل لاعب فى أوروبا لعام 2018، وثالث أفضل لاعب فى العالم للعام ذاته من جانب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، فيما احتل المركز السادس فى قائمة أفضل لاعبى العالم من جانب مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، وتفوق محمد صلاح على العديد من نجوم الكرة العالمية فى ترتيب الأفضل لعام 2018 من جانب مجلة "فرانس فوتبول"، مثل لويس سواريز نجم برشلونة الإسبانى وهارى كين هداف توتنهام الإنجليزى، ونيمار نجم باريس سان جيرمان الفرنسى، وبول بوجبا لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزى، وسيرجيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتى الإنجليزى، كما تم اختياره ضمن أفضل 3 مهاجمين فى دورى أبطال أوروبا الموسم الماضى.

وتفوق محمد صلاح فى قائمة أفضل مهاجمى دورى أبطال أوروبا الموسم الماضى، على كيليان مبابى نجم باريس سان جيرمان الفرنسى، ودجيكو مهاجم روما الإيطالى، وهارى كين مهاجم توتنهام الإنجليزى، وفيرمينو مهاجم ليفربول الإنجليزى، وجاريث بيل مهاجم ريال مدريد الإسبانى، وساديو مانى مهاجم ليفربول الإنجليزى، وأنطوان جريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد الإسبانى، بناءً على تصويت مدربى الأندية الـ32 التى شاركت فى دور المجموعات بالنسخة الماضية من مسابقة دورى ابطال اوروبا، بجانب 55 صحفياً من مختلف وسائل الإعلام التى تمثل الاتحادات الأعضاء فى "اليويفا"، ما يعكس مكانة اللاعب التى يحظى بها فى القارة العجوز".