اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 01:41 م

رمضان حول العالم.. تايلاند.. التراويح على المذهبين المالكى والشافعى.. والأرز الأكلة الأساسية .. المطبخ التايلاندى يتميز بأطباق خفيفة تصاحبها مكونات عطرية قوية .. استقبال الشهر الكريم بتزيين المساجد

كتب - لؤى على الإثنين، 13 مايو 2019 04:00 م

تايلاند عرفت سابقا باسم سيام، هى دولة تقع فى جنوب شرق آسيا فى شبه الجزيرة الهندية الصينية تحدها كل من لاوس وكمبوديا من الشرق، وخليج تايلاند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندامان وميانمار من الغرب، تنقسم تايلاند إداريا إلى 75 محافظة التى بدورها تنقسم إلى أحياء وبلديات، بالإضافة إلى عاصمة المملكة التايلاندية بانكوك التى تعدّ منطقة إدارية خاصة وعاصمة البلاد وأكبر مدنها.
 
 
يقدر عدد سكان تايلاند بحوالى 66 مليون شخص، مما يضعها فى المرتبة 20 عالميا حسب عدد السكان، تايلاند فى المرتبة 51 عالميا من حيث المساحة الكلية، وتبلغ مساحتها حوالى 513,120 كم2، وأكبر مدينة هى بانكوك، التى تعد المركز السياسى والتجارى والصناعى و الثقافى فى تايلاند حوالى 75 ٪ من السكان تايلانديين عرقيا، 14٪ تايلانديين صينيين، و 3 ٪ من الملايو،  البقية ينتمون إلى الأقليات التى تشمل المون، الخمير ومختلف قبائل التلال، اللغة الرسمية فى البلاد هى التايلاندية، الدين الرئيسى هو البوذية، التى يعتنقها ويمارسها حوالى 95 ٪ من السكان.
 
يقول محمد صالح من تايلاند، الطالب كلية الدراسات الإسلامية والعربية قسم أصول الدين، تخصص تفسير، الفرقة الأولى جامعة الأزهر: إن شهر رمضان لدى مسلمى تايلاند له استعدادات خاصة، حيث تتزين المساجد ويخرج المسلمون لأداء صلاة التراويح، التى تكون فى بعض المساجد ثمانى ركعات بخلاف ركعتين الشفع وركعة الوتر على المذهب المالكى، كذلك هناك مساجد تؤدى التراويح عشرين ركعة بخلاف ركعتى الشفع وركعة الوتر.  
 
وتابع: فى تايلاند المسلمون قلة ولذلك فى شهر رمضان نجد هناك تعاونا بين أبناء تايلاند من الديانات والأعراق الأخرى ويكون هناك تعاون بين الجميع.
 
ينتشر المسلمون فى تايلاند، حيث تشير الإحصاءات إلى أنهم بين 2.2 مليون إلى 7.4 ملايين، وينتشرون فى مناطق الجنوب ومعظم التايلانديين المسلمين على مذهب أهل السنة والجماعة، ولهم تاريخ منفصل عن تاريخ تايلاند، وكانت الأقاليم الأربعة الجنوبية تشكل جزءًا من مملكة فطانى وهؤلاء المسلمون من عرق الملايو، ويتكلمون البهاسا، ويكتبونها بالأبجدية العربية وهناك 3,494 مسجدا فى تايلاند يوجد الكثير منها فى جنوبى تايلاند، ويوجد فى العاصمة بانكوك ما يقارب 170 مسجدا.
 
تشكل معظم الأطباق فى المطبخ التايلاندى محاولة للتجميع بين معظم الأذواق ويتركز المطبخ التايلاندى على أطباق خفيفة معها مكونات عطرية قوية، والغذاء الرئيسى فى المطبخ التايلاندى هو الأرز، وتعدّ تايلاند هى أكبر مصدر للأرز فى العالم، والتايلانديون يستهلكون محلياً أكثر من 100 كيلو جرام من الأرز للشخص الواحد فى السنة.
 
لارب، وتأكل هذه الوجبة فى منطقة شمال تايلاند، وهى عبارة عن سلطة باردة تحوى اللحمة المفرومة مع التوابل المحلية الحارة والجافة مثل الكمون والقرنفل وليسوم والفاغرة والقرفة وخضراوات كالفلفل الأخضر الحار والنعناع والبصل الأخضر أحياناً ويقدم بجانبها الأرز.