اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:25 م

كيف يتناول مريض الكبد أدويته فى رمضان

الدواء فى رمضان.. لمرضى الكبد الدهنى اعرف شروط تناول الدواء

كتبت فاطمة ياسر الجمعة، 10 مايو 2019 10:00 م

يعانى بعض مرضى الكبد من التعب والإرهاق خلال فترة الصيام خاصة مرضى التليف الكبدى، وخلال الصيام يعانون من الخمول الشديد وفى بعض الحالات يمنعون من الصيام، لكن فى حالة الرغبة فى الصيام عليهم الالتزام بتناول الدواء والقيام ببعض العادات الصحية والغذائية لتجنب الشعور بالتهب والإرهاق، وكل هذه الأمور سنتعرف عليها خلال التقرير التالى وفقا لموقع "health".
 
وأوضح التقرير أن مرضى التليف الكبدى يتناولون بعض الأدوية أثناء الإفطار وبعده، وحال الصيام عليهم الاهتمام بتناول الدواء قبل الإفطار بفترة لا تقل عن ربع ساعة، لذا عليك تناول الدواء والذهاب لصلاة المغرب ثم تناول الطعام.
 
وأشار التقرير إلى أن الأطعمة التى يجب أن يتناولها مريض التليف الكبدى تعتمد على أطعمة سهلة الهضم كالشوربة والسلطة وقطعة من اللحوم المشوية كالدجاج أو اللحم الأحمر خالٍ من الدهون، كما أن طبق من الخضروات المطهية "نصف سوى" من أفضل الأطعمة لهم.
 

مريض الكبد الدهنى وجرعته فى رمضان
 
وأضاف التقرير أنه بعد تناول وجبة الإفطار على مريض الكبد الدهنى تناول باقى الأدوية التى تساهم فى الحد من الشعور بالمضاعفات، وتكون بعد وجبة الإفطار بنصف ساعة.
 
وأخيرا على مريض الكبد الدهنى تناول البطاطس المسلوقة أو البطاطا  أو البليلة أو الشوفان فى وجبة السحور لأنها أطعمة تساهم بشكل كبير فى اختزان نسبة السكر فى الدم ولا تساهم فى إجهاد الكبد أثناء ساعات الصيام.