اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:54 ص

تصنيف وكالة موديز للاقتصاد المصرى

ماذا تعرف عن مؤسسات التصنيف الائتمانى العالمية؟.. التفاصيل الكاملة لتاريخ المؤسسات وحصول مصر على تصنيفات مرتفعة.. فيتش وموديز وستاندرد آند بورز الأشهر.. ودرجاتها تمنح المستمثرين ثقة كبيرة فى الاقتصاد المصرى

تقرير عبد الحليم سالم الأحد، 28 أبريل 2019 10:00 م

عادة ما نقرأ مصلح التصنيف الائتمانى وتحسن تصنيف مصر الائتمانى من 3 وكالات عالمية متخصصة بعينها، وغالبا نمر مرور الكرام على الخبر دون فهم يعنى ايه تصنيف ائتمانى وماذا تعنى وكالات التصنيف الائتمانى والدرجات التى تتراوح من A الى D، وبالتالى لا نعرف مدى انعكاس التصنيف على الاقتصاد المصرى ، او على أي اقتصاد عالمى.

أولا معنى التصنيف الائتمانى هو درجة الملاءة أو درجة الجدارة

 وهو تقدير تجريهِ بعض الوكالات التجارية المتخصصة لتقدير صلاحية أو أهلية  الدول للحصول على قروض ، ومدى ائتمانها على القرض وقدرتها المالية على تسديدهِ، وتاريخها فى سداد ديونها .

 وتمنح وكالات التصنيف وهى 4 وكالات منها 3 الأشهر عالميا موديز وفيتش وستاندرد اند بورز ، والرابعة هى داغونغ هي وكالة تصنيف مقرها بكين، وهي الوكالة غير الأمريكية الوحيدة التي اكتسبت بعض الاعتراف من الإعلام الغربي المختص بالشؤون المالية.

تمنح الوكالات تصنيفات محددة للدول حسب حالة كل دولة ويمكن ان يتغير التصنيف من عام الى اخر وفق تطور ونمو الاقتصاد .

ومعنى حصول مصر على درجة B+ من فيتش ودرجة B2 من موديز ان الحكومة لديها القدرة على سداد الديون بشكل اكثر استقرارا ،وأن مؤشرات الاقتصاد أكثر إيجابية وهو مؤشر ايجابى لتدفق الاستمثار للبلاد وعدم القلق.

تحسن تصنيف مصر 

مؤخرا قررت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتمانى برفع التصنيف الائتمانى لمصر الى B+ مع "نظرة مستقبلية مستقرة" مقابل التصنيف السابق B، وهويعد بمثابة شهادة من أهم مؤسسة عالمية على نجاح جهود الحكومة فى تنفيذ برنامجها الشامل للإصلاح الاقتصادى وهو ما سيسهم فى زيادة درجة الثقة فى قدرات الاقتصاد المصرى، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، وخفض تكلفة التمويل للحكومة وللقطاع الخاص.

 كما توقعت مؤسسة موديز قدرة مصر على تحقيق فائض أولى مستدام بنسبة 2% من الناتج المحلي، وارتفاع معدل نمو الناتج المحلى إلى 5.5% في 2019 وإلى 6 % على المدى المتوسط مدفوعًا بالإصلاحات الاقتصادية وزيادة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص، بما يساعد على خفض معدلات البطالة التي وصلت بالفعل لنحو 8.9% في ديسمبر 2018 وهو أقل معدل يتحقق منذ عام 2010 ويقارب أقل معدلات بطالة حققتها مصر عام 2003.

 

من الامور المبشرة أيضا إعلان وكالة "موديز" رفع التصنيف الائتمانى للديون السيادية طويلة الأجل لمصر من B3 إلى B2 مما يؤكد  أن الإصلاحات المالية والاقتصادية المستمرة ستدعم التحسن التدريجى والثابت فى المؤشرات المالية للبلاد وسوف تزيد من نمو الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى، بجانب إشارتها إلى أن مصر تمتلك قاعدة تمويلية محلية كبيرة تدعم مرونتها فى مواجهة صدمات إعادة التمويل.

وترى وكالة "موديز" أن انخفاض عجز الحساب الجارى فى ضوء انتعاش صادرات الغاز الطبيعى سيقلل احتياجات الاقتصاد للاقتراض ويعزز المرونة فى مواجهة ظروف التمويل المتغيرة، فضلًا عن أن الالتزام بالإصلاحات سيسهم فى النمو المستدام للاقتصاد المصرى على نحو يفوق توقعات الوكالة ذاتها، وأخيرًا سيساعد النمو الاقتصادى المرتفع فى خفض معدل البطالة بشكل أكبر بعد أن بلغ 8.9% فى ديسمبر 2018 ليقترب من أدنى القراءات منذ 2003.

وحول اختلاف درجات التصنيف فمنح دولة درجة جدارة منخفضة  يعنى احتمال كبير في عدم استطاعة المقترض تسديد الدين، ونظراً لهذا الاحتمال فإن صاحب المال يشترط على المدين دفع فائدة مرتفعة على القرض، أو رفض إعطائهِ القرض.

ما هى انواع وتاريخ وكالات التصنيف؟

وكالة فيتش أو مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتمانى هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة هيرست ، في 12 أبريل 2012 قامت هيرست بزيادة حصتها في مجموعة فيتش إلى 50٪  ، وهي إحدى 3 شركات تصنيف كبرى إلى جانب ستاندرد آند بورز و موديز ، وقد تأسست الشركة من قبل جون نولز فيتش في 24 ديسمبر 1913 في مدينة نيويورك باسم شركة فيتش النشر، واندمجت مع شركة IBCA المحدودة ومقرها لندن في ديسمبر عام 1997  .

 وكالة فيتش يقع مقرها الرئيسي في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، ولندن، المملكة المتحدة.  

المؤسسة الثانية هى ستاندرد آند بورز (S & P) هي شركة خدمات مالية ومقرها في الولايات المتحدة.

 وهي فرع لشركات مكغرو هيل التي تنشر البحوث والتحليلات المالية على الأسهم والسندات ، ولها معرفة جيدا بمؤشراتها في سوق البورصات العاالمية.

بوصفها وكالة للتصنيف الائتماني فهي تصدر تصنيفها لتقيس مدى قدرة حكومة أو شركة أو مؤسسة ما مقترضة على الوفاء بالتزاماتها المالية لدى الجهة المقرضة، أي أن هذا التصنيف هو شهادة بشأن الوضع المالي للجهة المعنية، وهي إحدى وكالات تصنيف ائتماني التي صنفها مجلس أوراق المال الأمريكي "كمنظمة معايير إحصائية وطنية معترف بها"، وهي تصدر تصنيفات ائتمانية قصيرة وطويلة الأجل.

 

التصنيفات الائتمانية طويلة الأجل

تقيّم الوكالة المقترضين بمقياس يبدأ من AAA إلى D.

 المعايير المتوسطة تكون بين AA و CCC (مثال: +BBB و BBB و-BBB).

وتقدم الشركة عن بعض المقترضين (مايسمى توجيه "مراقبة الائتمان") ماإذا كان من المرجح أن يتم ترقيته (إيجابية) أو خفضه (سلبية) وربما تكون غير مؤكد (محايد).

 

 والدرجات التصنيفية هى :

 

AAA: أفضل نوعية المقترضين، موثوقة ومستقرة (وكثير منها الحكومات)

AA: مقترضين ذو جودة، ومخاطر أكبر قليلاً من AAA. ويشمل:

+AA: أي ما يعادل Aa1 في تصنيف موديز. (جودة عالية ومخاطر ائتمانية منخفضة جدا، ولكن التعرض للمخاطر على المدى الطويل تبدو أعلى نوعا ما).

AA: أي ما يعادل Aa2‏.

-AA: أي ما يعادل Aa3‏.

A: نوعية المقترضين الذين يمكن أن يتأثر استقرارهم المالي ببعض الأوضاع الاقتصادية

+A: أي ما يعادل A1‏.

A: أي ما يعادل A2‏.

BBB: المقترضين الطبقة المتوسطة، التي تعتبر مرضية في الوقت الراهن

درجة غير استثمارية (تعرف أيضا باسم سندات عشوائية):

BB: أكثر عرضة للتغييرات في الاقتصاد.

B: الوضع المالي يتغير بشكل ملحوظ.

CCC: حاليا ضعيف ويعتمد على الظروف الاقتصادية المواتية الوفاء بالتزاماتها.

CC: السندات ضعيفة جدا، والغاية منها المضاربة.

C: خطرة، ربما في حالة إفلاس أو متأخرة لكنها ما زالت تواصل دفع الالتزامات.

CI: متخلفة وعليها فوائد مستحقة على التخلف.

R: تحت إشراف تنظيمي نظراً للوضع المالي.

SD: قد يتخلف اختياريا عن بعض الالتزامات.

D: وقد يتخلف عن الالتزامات ويرى مؤشر أس & بي بأنها ستتخلف في أغلب وربما جميع الالتزامات.

NR: غير مصنفة.

ويعود تاريخ ستاندر آند بورز إلى سنة 1860 إلى إصدار هنري ڤارنم بور كتابا عن "تاريخ السكك الحديدية والقنوات في الولايات المتحدة".

وكان هذا الكتاب محاولة لجمع معلومات كاملة عن الوضع المالي والتشغيلي لشركات السكك الحديد في الولايات المتحدة.

وقد أنشأ هنري ڤارنم مع ابنه وليام هنري شركة H.V. and H.W. Poor Co.، ونشر إصدار تحديث سنوي لهذا الكتاب.

وفي 1906 أسس لوثر لي بليك  ، مكتب الإحصاء القياسي بهدف توفير المعلومات المالية عن شركات خارج نطاق سكك الحديد، واستخدم فيها بطاقات 5" x‏ 7" كمعيار احصائي بدلا من نشر الكتاب السنوي، مما يسمح بظهور تحديثات كثيرة التواتر.

وقد اندمجت كلا من شركتي بور وستاندرد ستاتيستك مكونة شركة ستاندرد آند بورز وكان ذلك في سنة 1941.

وفي سنة 1966 استحوذت مجموعة شركات مكغرو هيل عليها وهي الآن تشمل قطاع الخدمات المالية.

المؤسسة الثالثة الاشهر هو موديز

وهى شركة قابضة، أسسها جون مودي في عام 1909، و تملك خدمة مودي للمستثمرين  والتي تقوم بالأبحاث الاقتصادية  والتحليلات المالية و تقييم مؤسسات خاصة و حكومية من حيث القوة المالية و الائتمانية.

 و تسيطر مؤسسة موديز على ما يقارب 40% من سوق تقييم القدرة الائتمانية في العالم.

 ومن أهم تصنيفاتها

Aaa الالتزامات ذات التصنيف Aaa تعتبر ذات نوعية ممتازة و تحمل أقل درجة مخاطر.

Aa1 و Aa2 و Aa3 تعتبر الالتزامات ذات نوعية مرتفعة و معرضة لدرجة منخفضة من المخاطر، لكن احتمالات المخاطرة على المدى الطويل أعلى من تلك للتصنيف Aaa

A1 و A2 و A3 تعتبر الالتزامات ذات التصنيف A ذات مستوى متوسط إلى مرتفع و معرضة لدرجة منخفضة من المخاطر، و لكنها تحتوي على أمور قد تعرضها للضعف على المدى الطويل.

Baa1 و Baa2 و Baa3 الالتزامات في التصنيف Baa تعتبر ذا نوعية ائتمانية متوسطة و تحمل مستوى متوسط من المخاطر و لا يعتمد عليها.

Ba1 و Ba2 و Ba3 التزامات مشكوك في نوعيتها

B1 و B2 و B3 تعتبر الالتزامات تخمينية و معرضة لمخاطر ائتمانية مرتفعة

Caa1 و Caa2 و Caa3 التزامات ضعيفة و تحمل مخاطر ائتمانية مرتفعة جداً، والمؤسسات التي تحمل هذا التصنيف قد تكون متأخرة مالية و عن السداد.

Ca التزامات تخمينية بصورة كبيرة و المؤسسة تكون متأخرة عن سداد التزاماتها الإيداعية.

C يعتبر التصنيف C هو الأدنى في التقييم و عادة ما تكون قيمة استرداد الالتزامات قليلة.