اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:08 م

ولايات أمريكية تغير شكلها على مر السنين

"Before & after" بالخرائط النادرة.. شاهد كيف تغيرت أشهر 7 ولايات أمريكية فى 120 عامًا.. نيويوك تظهر عام 1875 بدون مبانى شاهقة.. وهذا شكل نهر المسيسيبى عام 1873.. ومعالم "تكساس" بدون طفرة نفطية

كتبت - هبة مكى الأربعاء، 17 أبريل 2019 09:00 م

تتميز العديد من المدن فى الولايات المتحدة الأمريكية، بمبانيها شاهقة الطول وجسورها الممتدة لعدة كيلومترات، وطرقها المزدحمة وشوارعها التى لا تنام، لكن قبل أن تصبح أمريكا، قوة عالمية عظمى، تُظهر الخرائط العتيقة، مدى التغير التى حظيت به هذه المدن، وكيف تضاعفت مساحتها، واختلفت ملامحها، خلال العقود الزمنية المختلفة.
 
وننشر فى هذا التقرير، خرائط يبلغ عمرها، أكثر من 120 عاماً، تظهر تصميماً أكثر بساطة لمدن أمريكية تغيرت هيئتها تماماً.
 

مدينة بروكلين بولاية نيويورك قديماً


نيويورك الآن

1- نيويورك .. وتقع هذه الولاية فى شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد الثالثة من حيث تعداد السكان، وتشتهر الآن بناطحات السحاب، وتظهر الخريطة مدينة بروكلين فى ولاية نيويورك عام 1875.

 

سانت لويس


مدينة سانت لويس بولاية ميزورى الآن
2-

ميزورى..

الولاية التى تقع فى منطقة الغرب الأوسط من الولايات المتحدة، والخريطة تمثل رسم توضيحي لمنظر مرتفع في مدينة سانت لويس بالولاية، كما يظهر من أعلى نهر المسيسيبي في عام 1873، والصورة الحديثة لمنظر جوى لنفس المدينة، بما فى ذلك بوابة القوس الشهيرة بها.
 
 

خريطة فيلاديفيا فى ولاية بنسلفانيا قديماً


فيلاديفيا الآن
 
3-

بنسلفانيا..

الولاية التى تعد تعتبر من الوجهات السياحية الأكثر زيارة في أمريكا، مع أكثر من 24 مليون زائر سنوياً، وتقع فى المنطقة الشمالية الشرقية ومنطقة الأطلسى الأوسط، وتظهر الخريطة الملونة مدينة فيلادلفيا بالولاية عام 1876، وصورة حديثة لنهر ديلاوير الذى يتوسط المدينه.
 

مدينة هيوستن بولاية تكساس قديماً
 

مدينة هيوستن على خريطة جوجل
 
4-

تكساس..

ثانى أكبر ولاية فى الولايات المتحدة من حيث المساحة و السكان، وتقع فى وسط جنوبى البلاد، وتظهر الخريطة مدينة هيوستن عام 1891، قبل 10 سنوات من الطفرة النفطية التى غيرت المدينة بشكل كبير، وفى الصورة الحديثة، تظهر المدينة على خريطة جوجل، ويكاد لا يظهر النهر، الذى يضيع بين البنايات والطرق السريعة التى ملأت المدينه.


مدينة شيكاجو فى ولاية إلينوى قديما

 

 


شيكاجو الان
5-

إلينوى..

تقع في وسط غرب الولايات المتحدة، وتظهر الخريطة مدينة شيكاجو، ثالث أكبر مدينة فى الولايات المتحدة الأمريكية سكاناً، بعد مدينتى نيويورك ولوس أنجلوس، فى رسم توضيحي لها عام 1892، أى قبل 8 سنوات من عكس تدفق نهر شيكاجو من خلال الهندسة المدنية عن طريق أخذ المياه من بحيرة ميشيجان وتصريفها في نهر الميسيسيبى، أما الصورة الحديثة فنرى فيها البنايات الشاهقة التى انتشرت على ضفاف النهر، فى مدينة يبلغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة.


لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا قديماً
 

لوس انجلوس الان

6- كاليفورنيا.. وهى أكثر ولايات أمريكا سكاناً وثالثها مساحة، وتظهر الخريطة مدينة لوس أنجلوس عام 1909، وبها بعض ناطحات السحاب، فى الوقت الذى تضع فيه صناعة الأفلام أساسها، أما فى الصورة الحديثة، نرى المدينة المترامية الاطراف، التى تفخر بعدد سكان يبلغ 4 مليون نسمة، وتحتضن مدينة هوليود الشهيرة.
 
مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس قديماً
 

مدينة بوسطن الان
 
7-

ماساتشوستس..

الولاية التى تقع شمال شرق الولايات المتحدة، وتظهر الخريطة عاصمتها بوسطن، في عام 1871، أما الصورة الحديثة فهى مشهر جوي لبوسطن اليوم وهى تمتد إلى خليج ماساتشوستس.