اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 03:03 م

هشاشة العظام-صورة ارشيفية

5 طرق لو عملتها تحمى نفسك من هشاشة العظام

كتبت فاطمة خليل الإثنين، 01 أبريل 2019 09:00 ص

 
هشاشة العظام من الأمراض المنتشرة بشكل كبير خاصة مع التقدم فى العمر، حيث  تضعف العظام وتصبح أكثر عرضة للكسر، ولكن يمكن الوقاية منه بطرق عديدة، فى هذا التقرير نقدم لك هذه الطرق لحماية نفسك من الإصابة بهشاشة العظام، بحسب ما ذكره  موقع rd
 
ووفقًا لمؤسسة هشاشة العظام الأمريكية يعاني 54 مليون أمريكي من مرض هشاشة العظام أو يتعرضون لخطر الإصابة به بسبب انخفاض كتلة العظام، وهذا يسبب زيادة خطر الاصابة بالكسور وصعوبة التئام الكسور.
 
1- اعرف عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام 
وتشمل بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام البنية الضعيفة للجسم،  ووجود تاريخا عائليًا لهشاشة العظام، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض الامريكية فإن التاريخ العائلي للمرض يتطلب منك اجراء الفحص المبكر.
 
2- اهتم بالكالسيوم
 هشاشة العظام هو خسارة أو فقدان الجسم للمعادن التى تفيد العظام، وأهمها الكالسيوم.، حيث أن حوالي 99.5% من إمدادات الجسم من الكالسيوم يتم تخزينها في العظام وعندما تكون هناك حاجة إلى مزيد من الكالسيوم، يُطلب من العظم إطلاق بعض إمداداته من الكالسيوم - إذا لم يتم تعويضه بشكل مناسب ، يصبح العظم هشًا وضعيفا، ويمكن الحصول على الكالسيوم من اللبن ومنتجات الألبان.
 
3- تناول  الخضروات الورقية والأسماك تحتوي الخضراوات الورقية على الكثير من الكالسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين K الذي تحتاجه لمنع فقدان الكالسيوم من العظام ، من هذه الخضروات الغنية بالكالسيوم البروكلي واللفت والكرنب، كما أن الأسماك أيضا غنية بالكالسيوم ومنها السلمون و السردين ، كما تحتوى الاسماك الدهنية ايضا على فيتامين د الذى يساعد على امتصاص الكالسيوم وبناء العظام.
 
4- فيتامين د
من أهم الفيتامينات لصحة العظام ، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم وبناء العظام،  ويمكن الحصول عليه بالتعرض للشمس فهى المصدر الرئيسي له، كما أن الأسماك الدهنية وصفار البيض تحتوى أيضا على فيتامين د.
 
5- إجراء فحوصات كثافة العظام 
جميع النساء في سن 65 وما فوق يجب أن يخضعن لفحص كثافة العظام (DEXA) يقيم هذا الاختبار كثافة العظام في العمود الفقري والوركين ، ويمكن أن يساعد في التنبؤ بمخاطر الاصابة بالكسر عن طريق إخبارك إذا كان لديك كثافة عظام طبيعية أو هشاشة العظام.
 
 

فى إطار اهتمام "اليوم السابع" بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم "اليوم السابع" خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة، لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com