اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:13 م

جانب من الحوار

رئيس هيئة السكة الحديد فى أول حوار بعد حادث محطة مصر: منظومة الصيانة محكمة والوضع مطمئن ويتجه للأفضل فى نهاية 2020 ..لم أتقدم باستقالتى لأننى جندى بحب السكة الحديد .. والحادث غير طبيعى وخطأ فردى

حوار - رضا حبيشى تصوير - حسن محمد السبت، 09 مارس 2019 10:00 ص

- بدأنا تعديل لائحة الجزاءات لتصل عقوبة تكرار التعاطى والإدمان للفصل

- الحادث غير طبيعى وخطأ فردى لأن السائق نزل وترك الجرار على سرعة 120 كم

- سائق الجرار ثبت تعاطيه للمخدرات 2016 وأوقفناه عن العمل 6 أشهر.. وعاد وفقا للوائح

 لم أتقدم باستقالتى لأننى جندى بحب السكة الحديد ومن شيم الجنود عدم الهروب من الميدان.. ونظام تحديث الإشارات سيزيد عوامل الأمان ويقلل تدخل العنصر البشرى فى تشغيل القطارات.. السكة الحديد تم إهمالها خلال 40 سنة والوضع تغير منذ 2014.. وهناك متابعة دائمة من الدولة

 
قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد: إن حادث محطة مصر وقع بسبب خطأ لحظى من سائق الجرار المتسبب فى الحادث وليس نتيجة خطأ تشغيل صِرف، وليس له علاقة أيضا بالمعدات أو الجرار، واكتشفوا أن السائق ترك الجرار عندما نزل منه على أعلى سرعة يسير بها وهى 120 كم/ س، رغم أن أقصى سرعة مفترض يسير بها السائق فى هذه المنطقة ألا تزيد عن 8 كم/س.
 
وأكد رئيس هيئة السكة الحديد فى أول حوار لـ«اليوم السابع» أنه لم يتقدم باستقالته من منصبه عقب الحادث، كما فعل وزير النقل الدكتور هشام عرفات، لأنه جندى مجند يحب هيئة السكة الحديد، ولأن من شيم الجنود عدم الهروب من الميدان، لافتا إلى أنه لا يشغله أى قرار يتخذه وزير النقل القادم سواء بالإبقاء عليه أو استبعاده، لأنه منذ أن استلم المسؤولية لم يُكِل ليلا أو نهارا فى خدمة الهيئة وما زال يعمل بكامل طاقته، لأن الهيئة خلال هذه الفترة تتطلب ذلك.. وإلى نص الحوار..
 
 

بداية.. أين وصلت أعمال ترميم أثار الحادث؟

- نحن رفعنا بالجرار بالكامل وأخلينا الأرصفة، وأرصفة 5 و6 اشتغلت وتم استئناف حركة القطارات بهما، وشغالين ترميم فى الجزء الذى أضير من المبنى بسبب الحادث، وقامت لجنة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية ووزارة الإسكان وقطاع الإنشاءات بالهيئة وشركة النيل العامة لإنشاء الطرق بمعاينة المبنى المتضرر، ونقوم حاليا بترميم الجزء المتضرر، وأريد الإشارة إلى أن الضرر بالمبنى كان محدودا، والجزء المتضرر كان أسانسير ولا يشمل أو يتضمن أى مبانٍِ أو مكاتب إدارية.
 
 

ما مصير الجرار المتسبب فى الحادث؟

- نحن رفعنا الجرار بالكامل من موقع الحادث، استخرجنا منه الأجزاء السليمة التى تصلح كقطع غيار يعاد استخدامها وباقى الجرار نقلناه إلى ورش إيرماس الخاصة بصيانة الجرارات، تمهيدا لاتخاذ إجراءات بيعه كخردة.
 
 

هل يوجد أى مراجعة لأعمال الصيانة أو تشديدات إضافية لزيادة لإجراءات السلامة والأمان فى تشغيل القطارات؟

- الصيانة لها قواعد ونظم معينة، ونحن نشتغل طبقا لمنظومة خاصة بالصيانة فى العربات أو الجرارات، ولدينا لجان جودة ومراجعة دائمة لأعمال الصيانة.
 
 

ألم تتخذوا بالهيئة بعد الحادث أى إجراءات داخلية سواء على مستوى مراجعة أعمال الصيانة أو محاسبة أى مسؤول؟

- كما ذكرت نحن لدينا منظومة محكمة جدا لأعمال الصيانة، لدينا صيانة تشمل تجهيز القطارات قبل القيام بالرحلات، ولدينا صيانة دورية وصيانة عمرات، وفيه فرق الجودة التى تتابع كل هذا، لذلك نحن شغالين بنفس المنظومة، وأنا بنفسى بتابع كل أعمال الصيانة التى تتم بالورش.
 
ولكن إحنا بنطلب تحديث العربات والجرارات، اللى شغالين بها واللى محصلش فيها تحديث، وتعاقدنا مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتوريد 100 جرار جديدة وإعادة تأهيل 81 جرارا آخرى لم يكن موجودا لها قطع غيار منذ توريدها للهيئة منذ عام 2008، وعاملين لهم عقد صيانة مع الشركة الأمريكية لمدة 15 عاما، وبداية توريد هذه الجرارات الجديدة سيكون فى سبتمبر المقبل.
 
 

معنى هذا أنه يمكن القول أنه لا يوجد أى قصور فى أعمال الصيانة؟

كما ذكرت لك منظومة الصيانة تمام ولا يوجد بها قصور، لكن لدنيا طرازات جرارات قديمة، وبعض هذه الجرارات لم تعد تُصنع فى الشركات العالمية الموردة له، لكن نحن بنوفر لها قطع الغيار اللازمة من خلال بعض الشركات المحلية والعالمية، وأعمال الصيانة تمام.
 
أنا لا أحكم على نفسى لكن أستطيع القول، إنها منظومة متكاملة، ومفيش أى جرارات أو عربات بتخرج من الورش للقيام برحلات قبل التأكد تماما من إجراءات السلامة بها، قبل خروج أى قطار من الورشة يتم فحص جيدا ولو تم تسجيل أى ملاحظات بالعربات أو الجرارات يتم منع خروجها حتى إصلاح وتلافى هذه الملاحظات.
 
 

هل يوجد أى إجراءات محاسبة داخلية تم اتخاذها بعد الحادث على مستوى المسؤولين والعاملين؟

- لا طبعا، الموضوع بالكامل فى النيابة العامة، ونحن فى انتظار ما ستسفر عنه تحقيقات النيابة العامة والنيابة الإدارية، والمسؤولون الأساسيون عن الحادث تحت تصرف النيابة العامة حاليا، لكن النيابة الإدارية بتجرى تحقيقات حاليا فى المنظومة بالكامل، ولم يتم إيقاف أى مسؤول عن العمل لحين انتهاء التحقيقات.
 
 

الحادث وقع بسبب خطأ من السائق.. كيف تجرى الهيئة تدريبا للعاملين لديها لمنع مثل هذه الأخطاء التى تؤدى إلى كوارث؟

- التدريب لطوائف تشغيل القطارات شاق جدا، والتدريب يكون للموظفين الجدد، يعنى مساعد السائق فى بداية تعيينه يحصل على دورة تدريبية لمدة 6 شهور يتخللها تدريب عمل فى الورش وأحواش المحطات على قيادة القطارات، ثم بعد ذلك يوجد التدريب التذكيرى، فيحصل على دورة تذكيرية كل عامين لمدة شهر، ولكى يترقى من درجة لدرجة مثل، من مساعد سائق إلى سائق، يحصل على دورة تدريبية، ولابد لكى يجتاز هذه الدورة فى الاختبار التحريرى والتذكيرى أن يحصل على نسبة %75، وإذا لم يجتازها بهذه النسبة تخصم حوافزه وتعاد له مرة أخرى وفى حالة عدم اجتيازه للمرة الثانية يحول لوظيفية أخرى إدارية، ولدينا معامل وأجهزة محاكاة لتدريب السائقين فى معهد وردان ووورش الفرز بالقاهرة.
 
 

مع هذا التدريب الجيد تحدث الأخطاء التى تسبب الكوراث كما وقع مع جرار سائق حادث محطة مصر.. لماذا؟

- هذه الأخطاء فردية ووقتية، يعنى حادث محطة مصر وقع نتيجة خطأ فردى وقتى نتيجة ملابسة واقعة، حدث محاشرة بين جرارين أثناء الخروج من الورشة، يعنى خطأ لحظيا وليس خطأ تشغيل صِرف، ما حدث فى حادث محطة مصر غير طبيعى، هذا السائق شغال بالأحواش منذ 20 سنة على هذا النوع من الجرارات ومحلصش حاجة.
 
 

هل صحيح أن هذا السائق كان يتعاطى مخدرات وسبق إيقافه عن العمل؟

- نحن نقوم بكشف مخدرات مفاجئ على كل طوائف تشغيل القطارات من خلال لجان تخرج من المركز الطبى لسكك حديد مصر، وفى نوفمبر 2017 وقعنا برتوكولا مع صندوق مكافحة الإدمان التابعة لوزارة التضامن للقيام بحملات مفاجئة للكشف عن متعاطى المخدرات، وفى 2018 قمنا بإجراء الكشف المفاجئ على حوالى 9.5 ألف عامل، وكانت نسبة نتيجة العينات الإيجابية %2.3، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية معهم والإحالة للتحقيق طبقا للائحة الهيئة والمنتمين لطوائف التشغيل منهم تم إيقافهم عن العمل لمدة 6 شهور وفقا للائحة، حيث تنص اللائحة على الوقف عن العمل 6 شهور وخصم الحوافز خلال هذه الفترة ثم سحب عينة بشكل مفاجئ منه فإذا كانت سلبية يعود للعمل طبقا للوائح، وإذا كانت إيجابية يستمر وقفه عن العمل، ثم يتم سحب عينة فجائية منه مرة أخرى، وإذا كانت إيجابية يتم تحويله للعمل وظيفة إدارية أخرى.
 
وهذا السائق كان تم إجراء كشف المخدرات عليه فى 2016 وجاءت نتيجة التحليل إيجابية وتم وقفه 6 شهور وخلالها تم سحب عينة مرة أخرى، وجاءت النتيجة سلبية فرجع للشغل طبقا للوائح، وهو بيشتغل فى الأحواش يعنى مش مسؤول عن ركاب أو أرواح، شغال بس على جرارات مناورة.
 
 

لكن كشف المخدرات الدورى للسائق كل عامين؟

- وكل عامين لمن يقل سنه عن 45 عاما، وكل عام لمن سنه يزيد عن 45 عاما، ويتخلل ذلك حملات تفتيش وكشف مفاجئ، ويقوم بهذا الكشف المركز الطبى لسكك حديد مصر طبقا للوائح ولا توجد فيه أى تلاعب.
 
 

لماذا لا يتم تغليظ عقوبة متعاطى المخدرات فى لائحة شؤون العاملين الجديدة التى تعملون على إعدادها؟

- تم إضافة بند يسمح لنا بفصل العامل فى حالة الإدمان أو التعاطى المتعمد بدلا من الإحالة إلى وظيفية أخرى، وهناك قرارات مماثلة ستصدر من الدولة للعاملين بكل الجهات وليس لدينا فقط.
 

ولماذا لا يتم فصل من يثبت تعاطيه المخدرات ولو مرة واحدة؟

- هناك نص تشريعى سيكون ملزما لنا جميعا ونسعى لتغليظ العقوبة فيه، وسيكون الفصل فى حالة تكرار التعاطى وليس من أول مرة.
 

ما حقيقة أن سائق القطار المتسبب فى الحادث كان مضبوطا فى قضية آداب أو تأجير مسكن للأعمال المنافية للآداب؟

- أنا لا أعلم ملابسات هذه القضية، لكن ما أعرفه أنه كان محبوس احتياطيا ولم يصدر ضده حكم قضائى، هو كان فيه مكان معين وتم إلقاء القبض عليه مع مجموعة من الناس وتم حسبه احتياطا 15 يوما ورجع تانى، ده اللى أنا أعرفه ومدخلتش فى تفاصيل وشغل قامت به النيابة العامة.
 
 

جراران يحدث بينهما «محاشرة» ثم ينزل سائق ويترك جراره دون أن يوقف تشغيله ثم يتحرك جراره بسرعة كبيرة حتى يصطدم بصدادات نهاية الرصيف وينفجر تانك السولار به.. هل ترى حدوث كل ذلك بهذا الشكل طبيعيا؟

- كل هذا خاضع لتصرف النيابة وتحقيقاتهم، ولا أستطيع الحديث فى أمور تحت سيطرة النيابة.
 
 

كيف علمت بالحادث.. وأين كنت موجودا أثناء وقوعه؟

- كنت موجودا فى مكتبى وسمعت صوت انفجار قوى وخرجت مسرعا لأنى شعرت أن فيه حاجة غير طبيعية بالمحطة والعاملين فى مكتبى قالوا أن هناك نيران عالية، ونزلت المحطة ومكنتش أعرف أن فيه جرار انفجر ولا أعرف سبب الانفجار وكانت الناس تجرى بطريقة عشوائية، وعلى الفور طلبت من مدير المحطة الإذاعة الداخلية أن يطلب من المواطنين مغادرة المحطة تجاه الأبواب الخارجية، وأصدرت تعليمات بمنع دخول قطارات للمحطة حتى لا يزيد عن الركاب بالمحطة، وأخليت المحطة من القطارات حتى لا تمتد النيران بها، واستدعينا قوات الحماية المدنية والإسعاف، كنا فى أزمة وتعاملنا بما تتطلبه إدارة الأزمة.
 
 

ما أكثر مشاهد أثرت بك خلال الحادث؟

- ضحايا الحادث هؤلاء أولادنا، وأنا قبل ما أكون مسؤول فأنا إنسان وبتعامل مع الجمهور دائما، وكل يوم مع الركاب وجولاتى كانت فى القطارات.. لذلك بنأسف بسبب هذا الحادث أشد الأسف، أنا شاهدت مشاهد ما زالت متأثر بها حتى الآن، ربنا يرحمهم ويجلعهم من الشهداء.
 
 

هل فكرت فى الاستقالة بعد الحادث كما فعلها وزير النقل؟

- أنا جندى من جنود السكة الحديد وبحب الهيئة، ولو فكرت فى حاجة مماثلة فورية فهذا بيزيد المأساة، لأن لما وزير النقل يمشى وأنا أستقيل وأمشى ولسه مفيش مسؤول تانى جه مين اللى هيدير المرفق؟.. أنا معنديش مشكلة فى أنى أمشى وتحت أمر أى حد.
 
كما ذكرت لك أنا مجند لخدمة السكة الحديد، والوزير مسؤول مسؤولية سياسية، ومن حقه يعمل الإجراء اللى هو عاوزه، إنما أنا مش من حقى أهرب من الميدان وقتها، لإن فيه إجراءات بتتخذ أسيب السكة الحديد وأمشى وبعدين؟!.. إيه اللى هيحصل؟!.. هل تتخيل إيه اللى هيحصل؟!.
 

هل فكرت فى الاستقالة بعد إزالة أثار الحادث؟

- أنا قلت لك أننى جندى مجند.. وليس من شيم المجندين الهروب من الميدان.. أنا تحت أمر أى حاجة.. امشى اقعد، إنما أهرب من الميدان دلوقتى مينفعش لأنى أنا المسؤول.
 
واطلب من مين الاستقالة ما هو الوزير مشى؟!.. ومينفعش أقول إنى عاوز أمشى والهيئة بالوضع ده.. لكن أنا مستعد لأى حاجة وأى قرار لأن أنا منذ أن استلمت المسؤولية لم أَكل ليلا أو نهارا فى خدمة الهيئة وتحركت فى كل مكان بها.
 
 

وهل تستطيع أن تؤدى بهذا الشكل الذى تتحدث عنه بعد هذه الكارثة؟

- حتى الآن ما زلت أؤدى بنفس الشكل والمجهود، أنا تأثرت نفسيا ومعنويا لكن أنا مسؤول ما زلت أؤدى عملى بكامل طاقتى، لأن الهيئة وهذه الفترة تتطلب منا ذلك، ومينفعشى نيجى ونقول مش هنشتغل.
 
 

إلى أين تتجه حاليا السكة الحديد؟

- للأفضل، هناك مشروعات عملاقة بدأنا فيها منذ 2014 سواء فى البنية الأساسية أو الوحدات المتحركة «القطارات» أو المحطات، فيه مشروعات عملاقة، لكن جنى الثمار سيكون نهاية 2020 مع توافد الجرارات الجديدة وصفقة الـ1300 عربة الجديدة اللى هيغيروا شكل السكة الحديد مع إنهاء تنفيذ مشروعات تحديث وكهربة نظم الإشارات اللى شغالة فيها حاليا الهيئة بأطوال 1100 كم.. وقبل الحادث كنا فى مغاغة بنفتتح برج إشارات جديد وتانى يوم من الحادث شغلنا برج إشارات كفر الزيات بخط القاهرة - الإسكندرية، وصممت إنه يشتغل فى الموعد عشان دى خطة مشروعات لازم تستمر.
 
 

نظم تحديث الإشارات بخطوط السكة الحديد التى تشرعون حاليا فى تنفيذها.. هل يمكن أن تقضى على حوادث القطارات؟

- ستزيد عوامل الأمان والسلامة وستقلل تدخل العنصر البشرى فى تشغيل القطارات وبالتالى ستقل الحوادث، والحوادث موجودة فى كل دول العالم، لكن فيه معدلات وقوع حوادث طبيعية ونسبة أقل.
 
 

هل صحيح كما يردد بعض السائقين أن أجهزة التحكم الآلى فى الجرارات العاملة بالورش وأحواش المحطات، مثل الجرار المتسبب فى الحادث، لا تعمل؟

- لا طبعا.. وما يخص الجرار المتسبب فى الحادث الموضوع خاضع لتحقيقات النيابة العامة.
 
 

كيف يتم التأكد من توافر إجراءات السلامة بالقطارات خلال قيامها بالرحلات؟

- إحنا بنطلع 850 رحلة يوميا، بالإضافة إلى 30 قطار بضائع، كلها تحت منظومة السلامة والأمان الكاملة، إنما ما حدث من سائق الجرار المتسبب فى حادث محطة مصر خطأ شاذو وليس له علاقة بالمعدات، نحن بشتغل بمعدات قديمة يزيد عمرها عن 30 سنة، لأن بيتعمل لها صيانة جيدة ولا تخرج من الورش قبل توافر كل إجراءات السلامة بها.
 
 

بعض العناصر المعادية للبلد حاولت بعد الحادث تصدير فكرة أن منظومة السكة الحديد فاشلة والدولة لم تفعل لها شيئا.. ما تعليقك؟

- إزاى تبقى فاشلة وإحنا بننقل مليون راكب يوميا، والمحطة لو رأيتها دلوقتى ستجدها مكتظة بالركاب ومفيش راكب بيجى يركب فى منظومة فاشلة، لإن مش هيكون آمن على نفسه.
وأنا مسؤول عن هذا الكلام وإلا مكنتش خرجت رحلات كل يوم، ما حدث بالحادث الأخير غير طبيعى وكل المحللين قالوا هذا الكلام؟
 
 

ماذا تعنى بأنه حادث غير طبيعى؟

- غير طبيعى أن سائق ينزل من الجرار ويترك السرعات، وتعليمات التشغيل تقول إنه عندما ينزل من الجرار لابد أن تكون السرعات على الصفر، إنما عندما نزل هذا السائق ترك السرعات على السرعة الثامنة، وفقا لما أكدته الأدلة الجنائية ودى أعلى سرعة للجرار «120كم/ س».
 
 

وما أقصى سرعة من المفترض أن يسير بها السائق بهذه المنطقة وفقا لتعليمات التشغيل؟

- 8 كم/ س، يعنى تكون السرعات على السرعة الأولى، وعندما يتوقف الجرار وينزل السائق لابد أن يتأكد من ترك السرعات على السرعة صفر، مع تشغيل وضع عكس الاتجاه.
والأدلة الجنائية وجدت أنه تارك السرعات على السرعة الثامنة، أما عن سبب ما دفعه لفعل ذلك تحقيقات النيابة العامة هى ما ستحدده.
 
 

ألم يكن لهذا السائق أى توجه سياسى؟

- أى عامل له توجه سياسى نقوم باستبعاده من تشغيل القطارات ونقله لوظائف إدارية، ونفذنا قرارات مماثلة لذلك من قبل.
 
 

ماذا يحتاج مرفق السكة الحديد بشكل عاجل؟

- منظومة السكة الحديد شغالة باستمرار وتحتاج قطع غيار، لكن فيه دعم من الدولة، ممكن يكون تم إهمالها خلال 40 سنة مضت، بسبب إن الدولة كان لها أولويات أخرى، لكن منذ 2014 فيه توجه كبير واهتمام من كل قيادات الدولة بالسكة الحديد وفيه متابعة شبه شهرية من رئيس الوزراء ويومية من وزير النقل لمعدلات تنفيذ المشروعات.
 
 

ماذا أكثر ما يقلقك ويهدد بتكرار الحوادث؟

- التعديات حول حرم السكة الحديد، اقتحام شريط السكة الحديد من قبل المشاة والمعدات الزراعية بما يهدد الأرواح.