اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:02 م

الهدايا الدبلوماسية لغة الرؤساء

الهدايا الدبلوماسية لغة الرؤساء.. ترامب أهدى زعيم كوريا الشمالية أغنية الرجل الصاروخ.. وأكبر حبتى "بطاطا" من كيرى للافروف.. وزيت زيتون فلسطينى لأوباما.. وبريطانيا تمنح رئيس الصين أشعار شكسبير فى غلاف مذهّب

إيمان حنا السبت، 09 مارس 2019 06:14 ص

الهدايا أهم أساليب التعبير عن مكانة الأشخاص لدينا، وتحمل الهدايا رموزا عدة منها لتقديرنا لمن نهديه إياها، و ترحيبنا به.. كذلك فإن الهدايا لغة الرؤساء أيضا للترحيب بضيوفهم ، ويولون أهمية خاصة لهذا الجانب، فقد خصصت وزارات الخارجية بدول العالم المختلفة فريق عمل خاص مهمته اختيار الهدايا الدبلوماسية، ويعمل وفق بروتوكولات معينة .

 

تشكل "المفاجأة" عنصرا أساسيا بأى هدية والبعض يميل لهدايا تبدو غير مألوفة أو غير متوقعة.. فيما يلى نسرد أغرب الهدايا المتبادلة بين رؤساء وملوك العالم..

 

ماذا أهدى محمد بن زايد للبابا فرنسيس؟

 

تبادل ولى عهد أبو ظبى محمد بن زايد، وبابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، هدايا تذكارية نادرة، خلال زيارة بابا الفاتيكان التاريخية إلى الإمارات .

 

حيث قدم محمد بن زايد مع حاكم دبى والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للبابا فرنسيس، فى ختام اللقاء، صندوقا صنع من الجلد، مستوحى من "المندوس"، يحتوى على أول وثيقة صادرة عن الراحل الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبى آنذاك، يهب فيها قطعة من الأرض فى الجهة الغربية من أبوظبى إلى الكنيسة الكاثوليكية بتاريخ 22 من شهر يونيو عام 1963، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).


 

كما أهدى ولى عهد أبوظبى للبابا، صورة تاريخية للشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان، تجمعه مع إيوزيو لويجى مكليكانى، مطران أبوظبى والخليج العربى آنذاك.

 

هدية جون كيري لنظيره الروسي

 

وقع اختيار وزير الخارجية الأمريكى السابق جون كيرى على "البطاطا"، ليهديها إلى نظيره الروسى لافروف، وقد أثارت الهدية سخرية وتعليقات كثيرة  وقيل فى سياق الخبر أن لافروف سبق وأن عبر لجون كيرى عن إعجابه الشديد بالبطاطا فى منطقة إيدياهو ، ولم يتردد كيرى فى الإسراع بإهدائه أكبر حبتى بطاطا من التى تنمو فى تربة تلك المنطقة.


البطاطا هدية كيرى لنظيره الروسى

 

أغنية ترامب

 الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أرسل إلى زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، مع وزير خارجيته مايك بومبيو، خلال زيارته إلى بيونغيانغ فى مستهل جولة آسيوية، هدية عبارة عن قرص مسجل لأغنية "الرجل الصاروخ" التى طرحها إلتون جون سنة 1972.


بومبيو وزعيم كوريا

 

وتحمل الأغنية الدلالات التى سبق وأن أشار إليها ترامب فى تصريحاته والتى وصف خلالها كيم جونغ أون بـ"رجل الصاروخ الصغير" فى إشارة إلى طموحه العسكرى وتجاربه الباليستية.

 

هدية بريطانيا لرئيس الصين

 

أما الرئيس الصينى زى جيبينغ، فقد تلقى هدية من نوع آخر أثناء زيارته إلى بريطانيا؛ حيث أهدته الملكة إليزابيث مجموعة أشعار شكسبير، مغلفة بالجلد المذهّب، كما أهداها الرئيس الصينى ألبومين من الموسيقى الشعبية من عزف زوجته بينغ ليوان.


الملكة اليزابيث والرئيس الصينى

 

 هدية الرئيس الفرنسى

 

كما أهدى الرئيس الفرنسى الأسبق بومبيدو لملكة بريطانيا فى عام 1972، حافظة معدنية لقنانى الشراب على شكل جرادة عملاقة، ويمكن لهذه الأخيرة أن تتحول إلى طاولة شراب عندما تفتح أجنحتها.

 

زيت زيتون من نصيب أوباما

 

حصل الرئيس الأمريكى السابق أوباما على قنينة من زيت الزيتون الفلسطينى ثمنها 75 دولاراً، أهداها إياه الرئيس الفلسطينى محمود عباس أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009، وتلقى بسببها انتقادات كثيرة نظرا لرخص ثمنها.


أوباما وأبو مازن