اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:18 م

جون ليننون

بعيدًا عن الكرة.. هذا الموسيقى المشهور ولد فى "ليفربول"

كتب أحمد إبراهيم الشريف الأحد، 03 مارس 2019 05:00 م

يحل اليوم نادى ليفربول المحترف ضمن صفوفه اللاعب المصرى محمد صلاح، ضيفًا على نادى إيفرتون فى السادسة والربع مساء اليوم، على ملعب "جوديسون بارك"، ضمن منافسات الجولة الـ 29 بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج".
 
وبسبب وجود النجم محمد صلاح ضمن فريق ليفربول صارت المدينة معروفة لدى كل المصريين، لكن بعيدًا عن كرة القدم فإن المدينة لها أوجه ثقافية أخرى منها أن نجم فريق البيتلز "جون لينون" كان من مواليدها، وهو الذى صنع ثورة فى عالم الموسيقى في سبعينيات القرن الماضي.
 

 
وحسب الجزء الرابع من موسوعة كتاب (موسوعة الأعلام) للدكتورة عزيزة فواك بابيتي،  فإن جون لينون (1940- 1980) من مواليد مدينة ليفربول، وهو مغنٍ ومؤلف أغنيات وعازف جيتار بريطاني، ولد فى مدينة ليفربول، وتوفى فى نيويورك، هو أحد أهم أعضاء فريق "البتلز" وكان داعية سلام.
 
ويقول الكتاب "تمتع جون لينون بشعبية واسعة، واشتهرت العديد من أغنياته مثل "تخيل، حقول الفراولة للأبد، فى حياتي". 
 

 
وعن طفولته تقول (فواك) إنه "انتسب إلى مدرسة الفن فى ليفربول، لكن تكيفه مع المدرسة كان سيئًا، فكرس نفسه للموسيقى متأثرًا بالروك أن رول، وألف فرقة فى مدرسته وسميت فرقة (جونى وكلاب القمر) تحول الاسم بعد ذلك إلى (البيتلز) وبعد انفصاله عن الفرقة سجل ثلاثة ألبومات غنائية "عذراوان، والحياة مع الأسود، والعرس" كما سجل أغنيات مهمة مثل "اعط السلام فرصة، وديك رومى بارد".

 
وقد كانت نهاية "جون لينيون" غريبة ففى عام 1980، أصدر لينون ألبوم Double Fantasy، وبعد أسابيع فقط من إصدار الألبوم، قام مارك ديفيد تشابمان وهو أحد المعجبين بـ جون لينون لكنه كان مختل عقليًا، بإطلاق الرصاص على لينون أمام منزله فى مدينة نيويورك، وتوفى لينون فى مستشفى روزفلت فى مدينة نيويورك فى 8 ديسمبر عام 1980، فى سن الأربعين من عمره.