اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:58 ص

التعاون القطرى الإخوانى الايرانى

التخبط القطرى يتصاعد ..الدوحة على موعد مع انتكاسة جديدة بشأن قطاع الغاز..وازدواجية سياساتها بشأن إيران تنكشف فى "وارسو".."قرقاش" يؤكد: أزمة الدوحة حولت قطر إلى دولة القضية اليتيمة وعلى النظام التخلى عن النرجسية

كتب أيمن رمضان- أحمد عرفة الإثنين، 18 فبراير 2019 10:00 م

من أزمة إلى ينتقل تنظيم الحمدين ، الحاكم فى قطر ، مع استمرار أزمته مع دول الرباعى العربى الداعى لمكافحة الإرهاب ،  وفشل كافة أساليب المراوغة والانتهازية فى النيل من الدول العربية إلى جانب ظهور مواقف متضاربة من النظام القطرى كشفت عن حجم الارتباك والإحباط الذي تعيشه الدوحة خلال الفترة الراهنة.

هذا التخبط والارتباك الذي يعانى منه تنظيم الحمدين ، كشفه الدكتور أنور قرقاش ، وزير الدولة بالإمارات للشؤون الخارجية فى تغريدة  له  عبر  حسابه  الشخصى على تويتر قائلا :  إن الاستراتيجية القطرية لفك الأزمة في أزمة، فالاضرار بالدول الأربع عبر ما يعرف بالأخبار الكاذبة ليس بالاستراتيجية، والأزمة حوّلت قطر إلى دولة القضية اليتيمة، الأسطوانة المكررة المشروخة والقاعات الخالية وعدم الاهتمام الدولي هو حال استراتيجية الدوحة اليوم.

وأضاف قرقاش ، في هذا السياق يستمر تخبط الدوحة ولا شك ان مبعثه اليأس وتناقض الآراء، فمحاولة شق صف الدول الأربع "  مصر والسعودية والامارات والبحيرين " يصطدم بالموقف المبدأي لهذه الدول وعلى رأسها الرياض، هناك حاجة للدوحة للتخلي عن نرجسيتها في بحثها عن حلّ دربه واضح.

وفى سياق آخر بثت  قناة "مباشر قطر"، تقريراً قالت فيه ،  إنه يوماً بعد يوم يتكشف الوجه القبيح للنظام القطرى  ،  الذى يمثل قوة خبيثة لنشر التطرف والتشدد فى منطقة الشرق الأوسط،

 

وتابع التقرير قائلا  :"أزمات سلط عليها الضوء محللون وساسة أمريكيون ، مشددين على أن تنظيم الحمدين يستفيد من تركيز واشنطن على التهديدات القادمة إيران وتنظيم داعش الإرهابى لمواصلة أنشطته التخريبية فى هذا الصدد دون خشية من محاسبته على جرائمه ".

ونقل التقرير ، عن  الكاتب والمحلل الأمريكى جوناثان توبين قوله :  إن النظام القطرى مصمم على إنفاق جانب كبير من ثروته النفطية على نشر التشدد وتمويل الإرهاب على الرغم من أنه يدعى أنه حليف أمريكا، وانتقد الكاتب الأمريكى ما وصفه باللعبة المزدوجة، التى تمارس مع الولايات المتحدة والتى تجعل من الصعب التعامل مع قطر ، مطالباً الدول الغربية بضرورة التعامل مع الطبيعة الغادرة للنظام القطرى الذى يروج صورة مضللة لنفسه عبر قناة الجزيرة المدانة بنشر الأكاذيب.

وحسب التقرير، الذى بثتة قناة المعارضة القطرية، قال العميل السابق فى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مايكل بريجنت، إن الدوحة تمثل المكان الذى يجتمع فيه الإرهابيين والأشرار من كل نوع لكى ينعموا بحصانة من العقاب على الرغم من أن القوات الأمريكية غير بعيدة عنهم.

ويبدو أن النظام القطرى على موعد مع خسائر جديدة فى اقتصاده خلال الفترة المقبلة ،وهو ما أكده فهد ديباجى ، المحلل السياسي السعودى الذى قال فى تغريدة له عبر  حسابه  الشخصى على تويتر " أنه مجرد البداية للسقوط ومازال القادم أسوا  يا قطر فالسعودية والبحرين و مصر والجزائر والكويت هي وجهة الغاز للعالم مع نهاية العام الحالي وعندها ستنخفض أسعار الغاز وستنخفض الإيرادات القطرية بشكل كبير جدا .

وأضاف المحلل السياسي السعودى فى تغريداته: خروج بلا عودة لمرتزق قطر خالد الصلال ، بعد تجاوزاته منذ أزمة قطر والتخندق معها والقفز على الأنظمة واللوائح الخاصة بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي  وعدم التزام الحياد .

وفى ذات الإطار تواصل التناقض القطرى بشأن سياساته الخارجية خاصة فيما يتعلق بالتطبيع مع إيران ففى هذا السياق قال الكاتب الإماراتى هانى مسعود، إنه من خلال قراءة موضوعية لمؤتمر وارسو ، مع ملاحظة أن المؤتمر حمل ازدواجية تتمثل في الدور القطري فهي تلعب دور العميل المزدوج بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضاف الكاتب الإماراتى فى تغريدة له  عبر  حسابه  الشخصى على تويتر، أنه إذا كانت واشنطن تريد التعامل بصرامة مع أذرع ايران في المنطقة لتبدأ أولاً بتحديد تعريف قطر أن كانت دولة أو ذراع ايراني.