اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:37 ص

مى عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقارى

طرح الإعلان الـ11 لمشروع الإسكان الاجتماعى مايو المقبل.. يتضمن 24 ألف وحدة فى 9 مدن جديدة ومحافظات الصعيد.. مساحات الشقق ما بين 75 و90 مترا.. والكشف عن أسماء المستوفين للإعلان الـ10 نهاية فبراير

كتب أحمد حسن الخميس، 14 فبراير 2019 05:29 م

الإقبال الكبير الذى شهده الإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماعى، والذى فاق كافة التوقعات جعل وزارة الإسكان، تفكر فى طرح إعلان جديد لمحدودى الدخل فى محاولة منها لتوفير أكبر عدد من الوحدات السكنية لهذه الفئة، والتى تضاعف عدد هذه الفئة بعد الارتفاع الكبير، الذى شهدته أسعار الوحدات السكنية فى الخمس سنوات الماضية، وجعلت نسبة كبيرة من شريحة متوسطى الدخل تلجأ للسكن فى وحدات محدودى الدخل نظرا لارتفاع أسعار وحدات القطاع الخاص.

مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، ودعم التمويل العقارى، كشفت خلال تصريحات لـ"اليوم السابع" موعد وتفاصيل الإعلان الحادى عشر بمشروع الإسكان الاجتماعى، والذى تعتزم وزارة الإسكان طرحه خلال الفترة القليلة المقبلة.

طرح الإعلان الحادى عشر بمشروع الإسكان الاجتماعى مايو المقبل
 

وأضافت مى عبد الحميد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه من المقرر أن يتم طرح الإعلان الحادى عشر لمشروع الإسكان الاجتماعى، والموجه لمحدودى الدخل مايو المقبل، لافتة إلى أنه جارى حصر أعداد الوحدات السكنية التى سيتضمنها الإعلان الجديد.

وأشارت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، ودعم التمويل العقارى، أن الإعلان الجديد سيتضمن وحدات بمساحات مختلفة، نظام 90 متر 3 غرف وصالة، وأخرى غرفتين وصالة.

وأكدت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، أن الإقبال الكبير الذى شهده الإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماعى، والذى تخطى عدد المتقدمين لـ200 ألف مواطن، جعل الصندوق يسارع فى التفكير لطرح إعلان جديد لهذه الفئة، لافتة إلى أنها تقدمت بمذكرة لمجلس الوزراء، وهو ما قوبلت بالموافقة على طرح إعلان جديد.

المستندات المطلوبة لراغبى الحجز فى الإعلان الحادى عشر بمشروع الإسكان الاجتماعى
 

وأعلنت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، أن المستندات المطلوبة هى: صورة بطاقة الرقم القومى للمتقدم وزوجه (سارية)، وشهادة بإثبات صافى الدخل السنوى أو الشهرى للأعزب أو الزوج والزوجة (إن كانت تعمل)، على أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل فى تاريخ الإعلان، وبالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل الشهرى، أما بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل الشهرى، وموضحاً بها رقم السجل التجارى والبطاقة الضريبية لجهة العمل، وبالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية عليهم تقديم شهادة من محاسب قانونى معتمد تبين صافى الدخل الشهرى، موضحاً بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجارى أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة، وبالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التى تتحصل عليها المطلقة.

كما تتضمن المستندات المطلوبة، صورا من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء رقم قومى مميكنة)، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالى (كهرباء – غاز – مياه)، وبالنسبة لذوى الاحتياجات الخاصة، سيتم مراعاة تخصيص نسبة 5% من الوحدات لهم بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية العامة الحكومية التابعة لمحافظة المواطن.

مصادر: الإعلان الجديد يتضمن أكثر من 24 ألف وحدة سكنية
 

فيما قالت مصادر، أنه من المتوقع أن يتضمن الإعلان الحادى عشر نحو 24789 وحدة، منها 16701 وحدة بالمدن الجديدة، و8088 وحدة بالمحافظات (ثلاث غرف وصالة).

الإعلان عن أسماء المستوفين للشروط فى نهاية الإعلان العاشر نهاية مارس المقبل
 

وبما يتعلق بالإعلان العاشر، وموعد إعلان المستوفيين للشروط، قالت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، أنه جارى تسجيل وفرز المتقدمين للإعلان العاشر، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أسماء المستوفين للشروط بنهاية مارس المقبل.

وأوضحت أن الإعلان العاشر كان يتضمن 60 ألف وحدة سكنية جديدة، سيتم تسليمها بعد 30 شهراً، بمدن: (أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر – العبور الجديدة – السادات – الغردقة – بدر – العاشر من رمضان – المنيا الجديدة)، غرفتين وصالة بمساحة تصل إلى 75م2 بسعر 185 ألف جنيه، و3 غرف وصالة، بمساحة تصل إلى 90م2 بسعر 225 ألف جنيه، بجانب وديعة الصيانة وتمثل 5% من قيمة الوحدة.

بدء الاستعلام عن المستوفين للشروط فى الإعلان التاسع الربع الثانى من العام الجارى
 

وبما يتعلق بالإعلان التاسع، وموعد الاستعلام عن المتقدمين، قالت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، أنه سيتم البدء فى الاستعلام عن المستوفين للشروط، والذين تم إجراء نظام الأولوية عليهم، اعتبارا من الربع الثانى من العام الجارى، على أن يتم تسليم الوحدات السكنية تباعا خلال الفترة المقبلة عقب استلام الوزارة الوحدات السكنية من شركات المقاولات، وفى الوقت نفسه تكون البنوك انتهت من ملفات المتقدمين والإجراءات التى تسبق تحرير عقود الوحدات السكنية، مشيرة إلى أن هذا المشروع يعد الأضخم على مستوى العالم وحصل على اشادات دولية واسعة.