اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:39 ص

السياحة الميسرة

مصر تفتح مقاصدها لذوى الاحتياجات الخاصة.. إلزام الفنادق بمنحدرات تسهل عملية الصعود والنزول.. ودورات مياه خاصة ومارينا لتسهيل نزول الشواطئ.. والكرنك أول مكان ممهد.. و12 قطعة بالمتحف المصرى يمكن مشاهدتها باللمس

كتبت آمال رسلان الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 12:48 م

لأن لهم الحق فى العيش كأى فرد فى المجتمع، بدأت الحكومات والمنظمات العالمية تهتم لاحتياجاتهم وتحث الدول على مراعاتها فى كافة المواقع، إنهم ذوى الاحتياجات الخاصة تلك الفئة التى لا يمكن تهميشها أو هضم حقوقها.

وتلك الحقوق لا تتعلق فقط بالتعليم والعمل، بل بممارسة كل الأنشطة التى يتمتع بها الإنسان الطبيعى من السفر والسياحة والاستمتاع بالرحلات البحرية ولثقافية وغيرها من الأنماط السياحية، هذا الأمر استدعى من الهيئات المختصة بالسياحة حول العالم فى مراعاة احتياجاتهم فى المناطق والمنشآت السياحية والفنادق.

ومع الوقت اكتشف القائمون على السياحة أن هذا النمط من السياحة والذى حصل على مسمى "السياحة الميسرة" مربح جدا للمنشآت والفنادق، حيث تتميز هذه الشريحة من السائحين بالولاء وتكرارية الزيارة للمقصد السياحى حال توافر البيئة المناسبة التي تُلبى كافة احتياجاتهم، كذلك تتميز بقضاء السائح عدد ليالى أطول فضلا عن أنه يكون فى مجموعة وليست سياحة فردية.

 

وهناك حوالى مليار شخص فى العالم لديهم شكل من أشكال الإعاقة وهذا يُمثل قرابة 15% من إجمالى عدد سكان العالم، وتشكل هذه الشريحة الهامة نسبة 10% من اجمالى حركة السياحة الدولية كما أن حجم إنفاقها يزيد من 20% إلى 30% عن السائح العادى.

وفى اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة يمكن التأكيد أن مصر خطت خطوات جادة نحو تنمية هذا النمط السياحى، حيث بدأت وزارة السياحة بالتعاون مع عدد من الجهات فى مقدمتها اتحاد الغرف السياحية والمستثمرين السياحيين فى الاهتمام بتلبية احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة، حتى يتم وضع مصر على خريطة المقاصد السياحية المؤهلة.

 

الغطس لذوى الاحتياجات الخاصة

 

وخلال 2019 أعلنت وزارة السياحة، وغرفة المنشآت الفندقية عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية "HC"، والتى سيبدأ تطبيقها 2020، والتى راعت وضع اشتراطات خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة، مثل وجود ممرات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة بالمنتجعات، مزودة بمنحدرات تسهل عملية الصعود والنزول، فضلا عن دورات مياه خاصة بهم.

وقالت غرفة المنشآت الفندقية أنه فى الماضى كان الأمر يخضع للمستثمر أو صاحب الفندق، ويوجد فى الغردقة وشرم الشيخ فنادق مؤهلة لذوى الاحتياجات الخاصة، ولكن الآن أصبحت أمرا مطلوبا من الفنادق فى التصنيف الجديد، لافته إلى أنه يوجد 900 نقطة لتصنيف الفنادق المصرية لفئة الخمسة نجوم وفقا للمعايير الفندقية الحديثة، ويرفع من رصيدها وجود نمطى السياحة الخضراء "الصديقة للبيئة" و ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

الأهرامات

وأكدت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط فى تصريحات سابقة، أن نمط السياحة الميسرة التى تهتم بذوى الاحتياجات الخاصة، يتسق مع برنامج الإصلاح الهيكلى الذى تعمل على تنفيذه حاليا وزارة السياحة، لافتة إلى أن مصر تولى اهتماما كبيرا بهذا النمط السياحى.

وأشارت وزيرة السياحة إلى أن هناك مسار خاص بالمكفوفين فى المتحف المصرى بميدان التحرير تم افتتاحه، وهناك 12 قطعة أثرية تم إعدادها بالمشاركة مع الجانب الإيطالى لتتناسب مع المكفوفين، كما نوهت الوزيرة إلى أن معبد الكرنك أول مكان أثرى ممهد لذوى الاحتياجات الخاصة، وتم تدريب المرشدين السياحيين على الشرح بلغة الإشارة، لمواكبة المتطلبات الهامة.

 

مارينا لذوى الاحتياجات الخاصة