اغلق القائمة

السبت 2024-05-04

القاهره 08:35 ص

هيثم زكى

القارئ طارق ناجح يكتب : هيثم زكى .. الحلم الذى لم يكتمل

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 10:00 ص

مهما تضاحكت الحياة فإننى أبداً كئيب 

أصغى لأوجاع الكآبة والكآبة لا تجيب 

فى مهجتى تتأوه البلوى و يعتلج النحيب 

 

ويضج جبار الأسى و تجيش أمواج الكروب 

 

لا أدرى لماذا عندما صدمت بخبر رحيل النجم الشاب هيثم أحمد زكى ؛ قفزت إلى ذهنى هذه الأبيات لشاعرنا العربى الكبير " الشاب أيضاً " أبى القاسم الشابى ( ١٩٠٩-١٩٣٤) . ربما لأنها تعبر أيضاً عن معاناة هذا النجم الشاب الذى فقد كُلَّ أفراد أسرته الحبيبة   فى مراحل عمرية مبكرة .

عندما كتبت فى نفس المكان منذ عامٍ و نصف مقالاً بعنوان " أحمد زكى .. الإمبراطور الأخير " ، وقلت أن هناك من يحاولون أن يحتلوا مكانته فى قلوب الناس فى الفن السابع و الدراما كُنتُ مؤمنا فى قرارة نفسى أن هيثم هو الوريث الشرعى لموهبة أحمد زكى . فهو لديه الموهبة و القدرة ليكمل مسيرة والده . فلديه ملامح وجه والدته البرئ الملائكى  و نبرة صوت والده و (كاريزمته )  و كان ذلك واضحا و جلياً فى فيلم " كف القمر "  ومسلسل " دوران شبرا" ، " الوصايا السبع " و " كلبش ٢" ، حتى آخر أعماله " علامة إستفهام " أعتقد أن نسبة عالية من المشاهدين كانت تشاهده لترى هيثم زكى لإحساسهم و تأكدهم بأن هيثم زكى هو " تتمة لأحمد زكى أو بقية منه "  فهو الوريث الشرعى لموهبة  الأمبراطور وليس أى أحد آخر . كنت دائماً أتابع أخباره من خلال موقع البحث جوجل ، و كنت أسعد كثيراً عندما أعلم أنه سيشارك فى عمل فنى سواء بالسينما أو التليفزيون ، مشفقا عليه من المسئولية الملقاة على عاتقه كخليفة لوالده فى الفن السابع و الدراما  ، مع الوضع فى الإعتبار أن والده نفسه ليس على قيد الحياة ليقدم له الدعم نفسيا و معنويا و فنيا على عكس  رفاقه من أبناء النجوم الذين يكملون مسيرة والديهم فى المجال الفنى ، و قدَّم لهم آبائهم ما يستطيعون من دعم  .. كالزعيم الصغير (محمد إمام) ، الساحر الصغير (كريم  عبدالعزيز )  ، العمدة الصغير ( أحمدالسعدنى ) ، فلوكس الصغير  ( أحمد فلوكس ) ، و القائمة تطول  .

رحم الله هيثم أحمد زكى الذى عانى من اليتم و الوحدة  ( و ما أدراكم ما الوحدة ! ) على المستوى الإنسانى ، و من مقارنة ظالمة مجحفة بينه و بين والده الأسطورة على المستوى الفنى  ( فأحيانا يتفوق الأبناء على آبائهم فى نفس الموهبة و الإبداع  ، و أحيانا كثيرة يكملون مسيرة آبائهم فى هدوء و سكينة ) .. 

الغريب أننا جميعا نشعر بالذنب و الندم .. و كأننا تركناه يعانى الوحدة و اليتم .. و كأننا نعرفه معرفة شخصية و لم نقدم له الدعم و التشجيع الكافى ليكمل مسيرة والده الفنيه . و لكنه ذنب و ندم سيلازمنا أيام طويلة ، لأنه ندم بعد فوات الآوان .. أهتموا بأحبائكم و أقاربكم حتى لا تشعرون بالذنب و الندم لآخر يومٍ فى عمركم .