اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:57 م

عبد المنعم سعيد

عبد المنعم سعيد: المنطقة العربية تشهد سيطرة للتيار الإصلاحى الجديد

كتب محمد شرقاوى الإثنين، 30 ديسمبر 2019 10:56 م

قال الدكتور عبد المنعم سعيد المستشار الأكاديمي للمركز المصري للدراسات الاستراتيجية، إن العالم والمنطقة ومصر تغيروا بشكل كبير منذ 2010 ونحن قادمون على عقد من الزمن ستشهد فيه المنطقة تغيرات كثيرة، مضيفا خلال حواره مع الإعلامى محمد الباز ببرنامج 90 دقيقة المذاع عبر فضائية "المحور": "المنطقة العربية تشهد سيطرة للتيار الإصلاحى الجديد وهذا يحدث فى مصر والسعودية والأردن وتونس والجزائر، والمنطقة والعالم يشهد موجه من الحركات يسيطر عليها التكنولوجيا والفكر الشبابى".

 

وأشار إلى أن الدول التى واجهت الثورات بالإصلاح هى من استطاعت السيطرة على مخططات ومحاولات نشر الفوضى بها، موضحًا بأن المظاهرات الجماهيرية فى العراق ولبنان فشلت فى انتاج حكومات وأنظمة مستقرة، مضيفا: "تركيا وإيران وإسرائيل وأثيوبيا استغلوا الفراغ الذى حدث فى المنطقة العربية لتحقيق مكاسب لأنفسهم، مؤكدا: "أردوغان قام بتشويه السياسة التركية بعد أن كانت معتدلة تجاه الدول العربية بسبب حلم الانضمام للاتحاد الأوروبى، وتركيا تدخلت فى سوريا "بغشومية"، كما تدخلت فى البحر المتوسط بشكل سافر بسبب الغاز .

 

وأوضح أن انقسام الليبيين وما تمتلكه ليبيا من مغريات اقتصادية دفع تركيا للتدخل والحصول على أكبر مكاسب، مضيفًا أن أردوغان يعيش مرحلة من تناقضات مع دول الخليج ومصر ولن يحصل على أى شئ، وتدخل تركيا فى ليبيا هدفه تحجيم الدور المصرى من خلال اللعب بورقة الجماعات الإرهابية المسلحة.

 

وعلق الدكتور عبد المنعم سعيد المستشار الأكاديمي للمركز المصري للدراسات الإستراتيجية، على مطالبات عزل ترامب بأن هناك حالة استقطاب حادة علي الساحة الامريكية وكانت لها ملامح في حكم أوباما وبدأت في الظهور بشكل أكثر وضوحا خلال ولاية ترامب.

 

وأكد سعيد، إن الديمقراطيين قادوا تحركات بعزل "ترامب" رغم علمهم بأن مجلس الشيوخ أغلبه جمهوري، وهو ما يؤكد أن ترامب باق فى منصبه. قائلا: "في ولاية جورج بوش كانت العلاقات المصرية الأمريكية فاتره، ولكنها تطورت بصورة ملحوظة  خلال فترة حكم ترامب، جاء ذلك خلال استضافته، ببرنامج النبض الأمريكي مع الدكتور مايكل مورجان بقناة القاهرة والناس .