اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:18 م

تظاهرات فى العراق

تظاهرات فى العراق احتجاجا على ترشيح أسعد العيدانى لرئاسة الحكومة

كتب محمد جمال - تصوير رويترز الجمعة، 27 ديسمبر 2019 04:47 م

شهدت شوارع العراق اليوم تظاهر المئات ضد على ترشيح أسعد العيدانى لرئاسة الحكومة كما اعتذر الرئيس العراقى، برهم صالح، عن تكليف مرشح "كتلة البناء"، أسعد العيدانى، لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة، مؤكدا استعداده شخصيا للاستقالة من منصب رئيس الجمهورية، وأكد الرئيس العراقى فى رسالة موجهة إلى المؤسسات الحكومية العراقية منها مجلس النواب أن اعتذاره عن تكليف العيدانى لرئاسة الحكومة جاء بعد أخذه فى الحسبان مسؤولية رئيس الجمهورية تجاه شعبه، ومسؤوليته الوطنية تجاه استقرار البلد وسلامته، "ومنطلقا من حرصى على حقن الدماء وحماية السلم الأهلى".

احتجاجات العراق

وكتب الرئيس العراقى رسالة موجهة لمجلس النواب، وتضمنت الاعتذار عن ترشيح العيدانى "من منطلق حرصي على حقن الدماء وحماية السلم الأهلي.. أعتذر عن تكليف العيداني مرشحا عن كتلة البناء، وأضاف فى الرسالة "أضع استعدادى للاستقالة من منصب رئيس الجمهورية أمام أعضاء مجلس النواب ليقرروا فى ضوء مسؤولياتهم كممثلين عن الشعب ما يرونه مناسبا.. فيقينا لا خير يُرتجى فى موقع أو منصب لا يكون فى خدمة الناس وضامنا لحقوقهم".

وشدد برهم صالح للبرلمان العراقى على أن الحراك السياسى والبرلمانى يجب أن يعبر عن إرادة الشعب.

يذكر أن الشارع العراقي المنتفض قد أعلن رفضه لثالث مرشح محتمل لرئاسة الحكومة الجديدة، وذلك بعد تسمية كتلة تحالف البناء لمحافظ البصرة أسعد العيدانى لخلافة رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبدالمهدى.

وأعلنت اللجنة المنظمة للتظاهرات فى العراق رفضها ترشيح أسعد العيدانى، محافظ البصرة لرئاسة الحكومة العراقية، محملين إياه المسؤولية عن قتل المتظاهرين فى محافظته.


احتجاجات فى العراق

 


احتجاجات

 


تظاهرات فى العراق

 


جانب من التظاهرات

 


جانب من المظاهرات فى العراق

 


قطع الطرق