اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 04:10 ص

الجينات

حظك وحش لو ورثتها من عيلتك.. الغش والخيانة والكذب والرغى جينات تنتقل من الأبوين.. الرغى أكثر فى الستات.. عادات الإنفاق والتشاؤم والعصبية وراثية.. وجين الصدمات يجعلك تتذكر الأحداث المؤسفة

كتبت فاطمة خليل الخميس، 26 ديسمبر 2019 03:00 م

ربما لا تصدق للوهلة الأولى أن بعض الصفات السيئة مثل الغش والثرثرة والخيانة صفات موروثة ومكتسبة قد تكون اكتسبتها من أحد أفراد عائلتك والجينات الوراثية التى "تمد لسابع جد"، لكن بعد أن تقرأ التقرير التالى ستعرف أن الأمر حقيقة وليس محض خيال، فأنت قد تشبه صفات أحد أجدادك السيئة، وإنه من سوء حظك أنك قد اكتسبت هذه الصفة.

هناك العديد من الأشياء التى يمكن وراثتها من العائلة من خلال تركيبتنا الوراثية مثل: لون البشرة أو العين وبخلاف الشكل الخارجة، وهناك عادات وصفات سيئة وأمراض أيضاً تصيبك بسبب الوراثة.. فيما يلى جمعنا أبرز جينات الصفات السلبية الوراثية..


جينات وراثية

 

1- جين الخيانة

وفقاً لموقع "ACT" يتم إطلاق الدوبامين فى أجسامنا عندما نفعل أشياء تشعرنا بالسعادة والرضا، ومع ذلك هناك جين لا ينظم مستويات الدوبامين وهذا ما يؤدى إلى الغش والخيانة والتدليس حتى تشعر بالسعادة ويزداد هرمون الدوبامين لديك.

ووجدت إحدى الدراسات العلمية أن الجين DRD4 مسئول عن الغش والخداع فى كثير من الحالات، وغالبًا ما نرثه من الأبوين أو أحد أفراد العائلة.


جين كثرة الكلام

 

2- جين الثرثرة أو الرغى

تتحدث النساء أكثر من الرجال، وفقاً للأبحاث العلمية، ووفقاً للبحث الذى أجرته كلية الطب بجامعة ماريلاند، فقد حدد الباحثون جينا يسمى FOXP2 المسئولة عن الكلام، وقد اكتشف العلماء هذا الجين عام 1990 بعد دراسة 3 أجيال لعائلة بريطانية تعانى من مشاكل النطق، حيث وجد العلماء أن لدى هذه العائلة طفرة وراثية فى جين FOXP2، وبالتالى هذا الجين قد ترثه من أحد أفراد عائلتك ويسبب أن تنتقل لك صفة الثرثرة.

 

3- عادات الإنفاق السيئة مثل: البخل أو الإسراف

غالبًا ما يرتبط وجود معتقدات غريبة حول الإنفاق بعلم الوراثة لدينا، وفقاً لموقعBustle ، حيث يتم إطلاق العديد من معتقداتنا وسلوكياتنا وأنماط الإنفاق مثل: الإسراف أو البخل في أدمغتنا فى سن الثامنة.

 

4 – عادات الأكل الانتقائى "picky eater"

غالبًا ما يكون الأشخاص الذين يصعب إرضاؤهم هم الذين يعانون من اضطرابات الأكل الانتقائى التى تمنعهم من تجربة الأطعمة الجديدة، بسبب هذا قد يكون لديهم نفور من رائحة أو طعم أو قوام طعام جديد، وإذا كان أحد والديك لديه هذه الصفة فى تناول الطعام، فربما قد حصلت على هذا منه.


العصبية
 

5- العصبية أو حدة المزاج

إذا كان أحد والديك لديه صفة العصبية وحدة المزاج أو ربما لا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل صحيح، فمن المحتمل أنك ستكون أيضًا تحمل نفس هذه الصفة.

 

6- مهارات التواصل السيئة

عندما لا يمتلك آباؤنا مهارات اتصال جيدة، فمن المحتمل أننا سنواجه هذا أيضاً، نتيجة الجينات الوراثية التى نكتسبها من الوالدين.

 

7- الأحداث الصادمة

وفقًا للباحثين، عندما يعانى آباؤنا من تجارب مؤلمة، مثل: حادث سيارة فإنها تنتقل فى جيناتهم، حتى تصل إلينا، حيث يشعر الناس بطريقة ما بصدماتهم عبر الأجيال.

وأشارت أحد الدراسات التى نشرت في مجلة Nature Neuroscience إلى أن أولئك الذين يحملون طفرة من الجين المسمى ADRA2B قد يتذكرون اللحظات المشحونة عاطفياً بشكل أفضل من أولئك الذين يفتقرون إلى الجين.


جينات
 

8- جين التشاؤم

تشرح ريبيكا تود الباحثة بجامعة كولومبيا البريطانية أن جين ADRA2B مسئول عن المشاعر السلبية، وهذا الجين ينتقل إلينا بالوراثة، ووفقاً للأبحاث فإن هذا الجين يرتبط بالتشاؤم ونظرة الإنسان السلبية للحياة، حيث يؤثر هذا الجين على الاستقرار النفسى للإنسان ويؤدى إلى خلل الهرمونات.

 

9- الأرق

الآباء والأمهات الذين يواجهون الأرق من المرجح أن ينقلوها إلى أطفالهم، حيث ترتبط متلازمة تململ الساقين والاكتئاب، بعلم الوراثة، وفقًا لدراسات مختلفة، حيث أنها تحدث بسبب تغيرات فى المواد الكيميائية الموجودة فى المخ.

 

10- عدم القدرة على التواصل مع شريك الحياة

عندما يكون لدى آبائنا مهارات ضعيفة فى علاقاتهم بشريك حياتهم، فمن المحتمل أن يكون الأمر نفسه بالنسبة لنا نتيجة الجينات الوراثية أيضاً.


الجينات