اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:07 ص

رئيس صندوق التنمية الثقافية

كل ما تريد معرفته عن مبادرة "صنايعية مصر".. رئيس التنمية الثقافية يوضح

كتبت بسنت جميل الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 11:50 ص

استعرضت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أول أمس، خطط وزارة الثقافة للوصول إلى الشباب فى جميع محافظات الجمهورية، وناقشت معه مبادرة "صنايعية مصر" الذى ينظمها صندوق التنمية الثقافية لتنمية مهارات المبدعين، وذلك تماشياً مع سياسة الدولة فى تنشئة جيل جديد من المهرة فى مجال الحرف التراثية لنشر القيم الجمالية وتعميق الاعتزاز بالهوية المصرية، واستثمارها فى خلق أسواق جاذبة للسياحة، بالإضافة إلى فتح مجالات عمل جديدة للشباب ومساعدتهم فى الحصول على فرص عمل جديدة وإقامة مشروعات صغيرة .

وقال الدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية إن الصندوق أطلق مبادرة "صنايعية مصر" فى 19 يوليو الماضى، بهدف تدريب الشباب على الحرف التراثية بالمجان: الخزف، النحاس "النقش والأركيت"، التطعيم بالصدف، أعمال قشرة الخشب، والحلى التراثية وذلك للشباب من سن 18 حتى 40 سنة.

وأوضح فتحى عبد الوهاب أنه تقدم للمشروع 430 شابا، تم اختيار 116 شابا وفتاة بالمرحلة الأولى ومدتها أربعة أشهر (وهى للمبتدئين فى هذا المجال) عن طريق لجنة من المتخصصين وأساتذة كليات الفنون، بدأ تدريبهم اعتبارا من شهر أكتوبر الماضى بمقر مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، بواقع ثلاثة أيام أسبوعياً (من الثالثة وحتى السادسة مساءً).

وأشار فتحى عبد الوهاب إلى أن انقسم التدريب إلى قسمين: محاضرات نظرية لعدد من المتخصصين بكليات الفنون، وتدريب عملى على يد حرفيو "مركز الحرف التقليدية".

وتابع فتحى عبد الوهاب أنه من المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية من التدريب خلال شهر فبراير 2020، وهى مرحلة خاصة بالمتفوقين من تدريب المرحلة الأولى، بالإضافة إلى العاملين الفعليين بالمجال والراغبين فى رفع كفائتهم الفنية ، ولإتاحة الفرصة للحرفيين ذوى الكفاءة، والذين لا ينطبق عليهم شروط السن، سيتم عمل دورات للمتقدمين (ممن تعدوا أربعين عاماً) بما يتناسب مع احتياجاتهم الفعلية للتدريب .


مبادرة صنايعية مصر
 
وكان اليوم السابع قد تواصل مع الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصورالثقافة، للكشف عن المشروع ابدأ حلمك، الذى قال إن المشروع بدأ خلال عام 2019 فى كل من الفيوم والشرقية وأسيوط.
 

مبادرة صنايعية مصر 
 
وأوضح أحمد عواض، أن المشروع يعمل على تدريب الفنانين الشباب بالإقليم الثقافى وإعداده ليصبح فنان شامل، حيث تم عقد لقاء مع الشباب الذين تم اختيارهم فى اختبارات الأداء والتمثيل والغناء.

وأضاف أحمد عواض من المقرر تخريج الدفعة الأولى من مشروع إبدا حلمك في يناير المقبل، ومن المقرر الإعلان عن الدفعة الثانية قريبا فى ثلاث محافظات آخرى.

جدير بالذكر أن هذا المشروع يهدف  إلى نشر منظومة القيم الإيجابية الطاردة للتطرف لدى الشباب من خلال سياسة ثقافية تعكس التسامح والمواطنة واحترام الأديان واحترام الاختلاف في الرأى.