اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:58 م

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج

الصين ترفض بشدة اتهامات وزير خارجية أمريكا بشأن موقفها التصويتى حول سوريا

أ ش أ الإثنين، 23 ديسمبر 2019 11:12 ص

أعلنت الصين، اليوم الاثنين، رفضها الشديد للاتهامات الأمريكية التى وصفتها بأنها "بلا أساس" بشأن موقفها التصويتى حول آلية الأمم المتحدة لتقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا.
 
جاء ذلك فى تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جينج شوانج" خلال المؤتمر الصحفى اليومى بمقر الوزارة، تعليقا على تصريح وزير الخارجية الأمريكى "مايك بومبيو" بأن "أيدى روسيا والصين "ملطخة بالدماء" بعد استخدامهما حق النقض "الفيتو" لمنع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا".
 
وقال شوانج، إن الصين تعتبر أن مسألة الإغاثة الإنسانية عبر الحدود فى سوريا، هى وسيلة إغاثة خاصة تم تبنيها فى ظل ظروف معينة، ويجب تقييمها وتعديلها فى ضوء التطورات على أرض الواقع، مؤكدا ضرورة أن تحترم العملية الإنسانية سيادة ووحدة أراضى سوريا وسلامتها الإقليمية كدولة متلقية.
 
وأضاف المتحدث، أن الصين دائما تولى أهمية كبيرة للوضع الإنسانى فى سوريا، وتدعم المجتمع الدولى فى تكثيف المساعدات الإنسانية للشعب السورى.
 
وتابع شوانج، أن "الموقف التصويتى المستقل والقائم على المبادئ للصين لا يقبل أى اتهام، ويستطيع العالم تقييم وتحديد من أيديه ملطخة بالدماء".
 
وتساءل المتحدث، "إذا كانوا يهتمون حقا بالشعب السورى والوضع الإنسانى فى سوريا، فلماذا لم يصوتوا لصالح مشروع القرار الروسى؟"، معتبرا أن ذلك يعكس ما وصفه بـ "النفاق" و"الكيل بمكيالين" و"تسييس القضايا الإنسانية".