اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 06:40 ص

جانب من مناقشات تدشين مشروع إنتاج البيض

مشروع إنتاج البيض الخالى من المسببات المرضية بالفيوم ضمن الأفضل بالعالم.. المشروع ينتج 3 ملايين بيضة سنويا.. وسعر البيضة 12 جنيها.. يستخدم فى إنتاج المصل واللقاح.. ويتم تغطية تكاليفه ذاتيا

الفيوم رباب الجالي الإثنين، 02 ديسمبر 2019 03:00 م

مشروع قومي ضخم على أرض محافظة الفيوم أنشأته وزارة الزراعة منذ عام 2000 وهو مشروع إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية بمنطقة كوم اوشيم ويعد المشروع ضمن أهم 10 مشروعات علي مستوى العالم والوحيد بمصر والثالث دوليا وينتج 3 مليون بيضة سنويا والمشروع معفم بالكامل ولا يستطيع دخوله سوي العاملين به بعد التعقيم الكامل وإجراء التحاليل اللازمة.   

وقال الدكتور منير الصفتى رئيس محلس إدارة المشروع انه يعمل من مارس 2001 وهو الأول من نوعه فى الشرق الأوسط والثالث على مستوى العالم وضمن أفضل 10مشروعات على مستوى العالم.

وأشار إلى أن إنتاجه من البيض يستخدم فى إنتاج المصل واللقاح البيطرى والآدمى ويصدر إنتاجه إلى دول السعودية وسوريا والأردن وفنزويلا والقوات البحرية الأمريكية المارينز ويغطى الإنتاج المحلى جميع كليات الطب البيطرى على مستوى الجمهورية ومعهد البحوث للأمصال واللقاح وجميع الشركات الخاصة العاملة فى هذا المجال.

وأكد الفتى أن سعر البيضة يعادل 12 جنيه مصرى ويغطى مشروع الفيوم الإنتاج المحلى ويصدر الفائض منه إلى بعض الدول.

وأوضح رئيس مجلس الادارة أن هذا المشروع ليس له ميزانية من وزارة الصحة ويتم تغطية تكاليفه ذاتيا ويتبع مركز البحوث الزراعية وتم طرحه للتنفيذ عام 1984 وتم البدء فى تنفيذه عام 2001 وإن إنتاجه من البيض بدء بنسبة 30% بما يعادل 1.8 مليون بيضة وحققت المرحلة الثانية من المشروع 3 ملايين بيضة وان هناك خطة ليصل الإنتاج إلى 9 ملايين بيضة خالية من   مسببات الأمراض ، مشيرا إلى أن مساحة المشروع تصل إلى 100فدانتم تخصيص 90فدان منطقة حماية و 10 أفدنة للمشروع أن عدد العاملين بالمشروع ارتفع من 67موظف إلى 140 عامل بينهم مهندس زراعى وطبيب بيطرى وعمال وإداريين ويبلغ إجمالى الأجور 6.7 مليون جنيه، ويقيم العامل إقامة كاملة تحت إجراءات وقائية صارمة لمدة أسبوعين ويحصل على إجازة أسبوع كما أن هناك مصدرين للكهرباء ومولدات كهربائية لضمان استمرار التيار الكهربائى لتغذية 6حظائر خاصة بتربية هذه النوعية من الطيور كل حظيرة بها 3400طائر من الإناث والذكور تعمل منهم 5 حظائر والسادسة تحت التعقيم ويتم فلترة الهواء والماء والأعلاف وحمام سباحة خاص بتعقيم العمال المتعاملين مع الطيور من اصبع القدم إلى قمة الرأس ويحتوى على مطهرات ومواد طبية وقائية ووحدة لإنتاج الأعلاف.

ولفت إلى أن هناك مقترح  للتوسع فى المشروع إلى 65 حظيرة بدلا من 6 حظائر وأوضح أن مصر تستورد 14 مليار جرعة سنويا للتحصين واللقاح بنسبة تصل إلى 95% الأمر الذى يوفر إنتاجا عاليا يمكن استخدامه فى دعم الاقتصاد القومى.

واضاف رئيس مجلس الإدارة إلى أن المشروع خريص على إجراء التحاليل المطلوبة لانتاجه من البيض من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة للتأكد من خلو البيض من مسببات الأمراض تماما ومطابقته للمواصفات العالمية كما يقوم المشروع بتفريخ الطيور ذاتيا للحد من استيرادها مشيرا إلى أن جميع الطيور والمفرخات كان يتم استيرادها من ألمانيا.

وتفقد الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم مشروع إنتاج البيض الخالي من مسببات الأمراض بمنطقة كوم أوشيم الصناعية وعدد من مزارع الزيتون بالمنطقة.

وأكد وزير الزراعة أن مشروع إنتاج البيض الخالى من مسببات المرض بمنطقة كوم اوشيم بالفيوم  يعمل من مارس 2001 وهو من افضل 10مشروعات على مستوى العالم.

وأشار إلى أن إنتاجه من البيض يستخدم فى إنتاج المصل واللقاح البيطرى والآدمى ويصدر  إلى دول السعودية وسوريا والأردن وفنزويلا والقوات البحرية الأمريكية المارينز ويغطى الإنتاج المحلى على مستوى الجمهورية.

وأكد الوزير أن سعر البيضة يعادل 12 جنيه مصرى و أن هذا المشروع ليس له ميزانية من وزارة الصحة ويتم تغطية تكاليفه ذاتيا ويتبع مركز البحوث الزراعية وتم طرحه للتنفيذ عام 1984 وتم البدء فى تنفيذه عام 2001 وإن إنتاجه من البيض بدء بنسبة 30% بما يعادل 1.8 مليون بيضة وحققت المرحلة الثانية من المشروع 3 ملايين بيضة وان هناك خطة ليصل الإنتاج إلى 9 ملايين بيضة خالية من   مسببات الأمراض ، مشيرا إلى أن مساحة المشروع تصل إلى 100فدانتم تخصيص 90فدان منطقة حماية و 10 أفدنة للمشروع أن عدد العاملين بالمشروع ارتفع من 67موظف إلى 140 عامل بينهم مهندس زراعى وطبيب بيطرى وعمال وإداريين ويبلغ إجمالى الأجور 6.7 مليون جنية يقيم العامل إقامة كاملة تحت إجراءات وقائية صارمة.