اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 08:52 ص

القضاء الادارى - صورة أرشيفية

حكم فريد من نوعه.. وقف تنفيذ قرار الامتناع عن تحويل طالبة من كلية العلاج الطبيعى لكلية الصيدلة .. الحيثيات: القرار جافى المشروعية وافتئت على حق الطالبة.. والإسراع فى تنفيذ القرار للإلمام بما فاتها من مقررات

كتب علاء رضوان الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:30 م

أصدرت محكمة القضاء الإداري، حكماَ قضائياَ فريداَ من نوعه، بوقف تنفيذ قرار الامتناع عن تحويل طالبة من كلية العلاج الطبيعي بكفر الشيخ إلي كلية الصيدلة.

 

 

صدر الحكم فى الدعوى المقيدة برقم 25203 لسنة 73 ق، لصالح المحامي أحمد جمعة، برئاسة المستشار عوض على الملهطانى، وعضوية المستشارين محمد فتحي السقا، والدكتور عماد محمد أبو حليمة، وبحضور محمود محمد نايل، وسكرتارية محمد شفيق.

الوقائع تتحصل بأن أقام المدعى بصفته دعواه المعروضة طالباَ للأسباب الواردة بها – الحكم أولا: بقبولها شكلاَ، ثانياَ: بوقف تنفيذ ثم إلغاء القرار المطعون فيه فيما تضمنه من الامتناع عن تحويل الطالبة حبيبة عمرو الشيخ من كلية العلاج الطبيعي جامعة كفر الشيخ إلى كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، وما يترتب على ذلك من أثار، مع تنفيذ الحكم بمسودته الأصلية دون إعلان، وإلزام جامعة الإسكندرية بالمصروفات.

 

وذكر المدعى – شرحا لدعواه – أن ابنته حبيبة عمرو الشيخ حصلت على شهادة إتمام الثانوية العامة – علمي علوم بمجموع درجات مقداره "401,5" درجة من "410" درجة فى العام الدراسي 2018/2019 الدور الأول حيث أن مجموع نجلته يؤهلها للالتحاق بكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، والتي كان القبول فيها من "401" درجة، إلا أنه تم ترشيحها للقبول بكلية العلاج الطبيعي – جامعة الإسكندرية – جامعة كفر الشيخ.

واستطرد الأب أنه تقدم بطلب لتحويلها إلى كلية الصيدلة – جامعة الإسكندرية، إلا أنه تم رفض طلبه، ونعى المدعى على القرار المطعون فيه، مخالفته للقانون الذى ربط بين حصول الطالب على الحد الأدنى للقبول بالكلية وبين ترشيحه بها، فضلاَ عن أن قواعد التوزيع الجغرافي تتلائم وترشيحها لتلك الكلية، لأن القبول بكلية الصيدلة جامعة دمنهور كان بمجموع درجات "402" درجة حال كونها حاصلة على "401,5" درجة، وعليه كان يجب ترشيحها للقبول بكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، وهو ما حدا به إلى إقامة دعواه المعروضة، وخلص إلى طلباته سالفة البيان.

 

المحكمة فى حيثيات الحكم قالت أن مفاد ما تقدم – أن المشرع اللائحى، ضبط على سنن ثابتة قواعد تحويل طلاب الفرق المختلفة بين مختلف الجامعات الخاضعة لأحكام القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات، سواء أكان الأمر يتعلق بالكليات المتناظرة أم غير المتناظرة، وفى هذا الإطار أجاز تحويل طلاب الفرقة الإعدادية أو الأولى في الكليات التي ليس بها فرقة إعدادية فى حالات ثلاث، واشترط لكل حالة شروطاَ معينة كالتالي:

أما فى الحالة الأولى بالنسبة لطلاب الفرقة الأولى، يتعين حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع القبول فى الكلية الراغب التحويل إليها، إذا كانت إمكاناتها تسمح بالتحويل بشرط موافقة مجلس الكليتين، والحالة الثانية، إذا كان الطالب غير حاصل على الحد الأدنى للمجموع الذى وصل إليه القبول فى الكلية الراغب التحويل إليها، فيجوز ذلك بتوصية من القومسيون الطبي، شريطة أن تكون حالته الصحية تستوجب ذلك دون ثمة شرط أخرى، أما الحالة الثالثة فهي حالة الطالب الغير حاصل على الحد الأدنى للمجموع الذى وصل إليه القبول فى الكلية الراغب التحويل إليها، وغير مريض، فيجوز تحويله وفقا للضوابط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات، كما أجاز المشرع، نقل قيد الطالب من كلية إلى أخرى غير مناظرة فى ذات الجامعة، أو فى جامعة أخرى، بقرار من مجلس الكليتين، بشرط حصوله على المجموع الذى قبلته الكلية فى تلك السنة.

 

وبالبناء على ما تقدم – وترتيباَ عليه، ولما كان البادئ من ظاهر الأوراق – بما يكفى للفصل فى طلب وقف التنفيذ، أن ابنة المدعى، حيث خلت الأوراق من ثمة سبب موضوعى يقطع بافتقادها لأية شروط أخرى تتطلبها الدراسة بكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، فإن قرار رفض تحويلها من كلية العلاج الطبيعى – جامعة كفر الشيخ – إلى كلية الصيدلة – جامعة الإسكندرية – يكون جافى المشروعية فى أبسط مدارجها، وافتئات على حقها فى الحصول على نوع التعليم الذى تبتغيه، ويتناسب فى الوقت ذاته وتفوقها العلمى الذى جهر به مجموعها بشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، وذلك دون سبب مشروع يبرر هذا القرار، وهو ما يصمه بعيب مخالفة القانون، وافتقاده لسبب صحيح يحمله قانوناَ، وهو ما يرجح معه إلغاءه لدى نظر الموضوع.

ووفقا لـ"المحكمة" حيث أنه عن طلب الاستعجال، فإن الدراسة فى العام الجامعي الحالي 2019/2020 بدأت اعتباراَ من 16/9/2019، وقد أوشكت امتحانات الفصل الدراسي الأول لذلك العام على البدء فى أعمالها، وهو ما يوجب الاسراع فى حسم موقف ابنة المدعى حتى تقف على بيان جلى من متابعة الدراسة بكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، وفى وقت ملائم تتمكن فيه من الإلمام بما فاتها من مقررات دراسية، وهو ما يتوافر به ركن الاستعجال.

ولكان كان ذلك – إذ استقام طلب وقف تنفيذ القرار المطعون فيه على ركنيه، فإن المحكمة تقضى بوقف تنفيذه، وما يترتب على ذلك من أثار أخصها تحويل ابنة المدعى من كلية العلاج الطبيعى جامعة كفر الشيخ إلى كلية الصيدلة – جامعة الإسكندرية مع تنفيذ الحكم بموجب مسودته .