اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:50 م

أحمد مكى

المهندس أحمد مكى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لـ«فايبر مصر»: نشارك للمرة الثانية فى «كايرو أى سى تى» بثلاث أجنحة ضخمة.. تدشين شركة قابضة تضم 5 شركات تابعة خلال فعاليات المعرض

هبة السيد الأحد، 01 ديسمبر 2019 12:00 ص

◄ نتوسع للاستثمار بمصر وأفريقيا بمجالات أبراج المحمول والكابلات البحرية 

 
قال المهندس أحمد مكى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة فايبر مصر: إن الشركة ستشارك فى مؤتمر ومعرض cairo ict للعام الثانى على التولى، وتشارك بثلاث أجنحة الأول يضم تكنولوجيا المدن الذكية، والثانى مخصص لتكنولوجيا النقل الذكى، أما الثالث نستعرض من خلاله أنشطة الشركة والشركات التابعة لها فى مجالات متعددة، ومن خلاله أيضاً سيتم الإعلان عن عدد كبير من المفاجآت.
 
وأضاف أحمد مكى فى حوار لـ«اليوم السابع»، أن مشاركة الشركة بثلاث أجنحة يأتى بسبب توسيع حجم أعمالها، فقد دخلنا فى أكثر من صفقة ناجحة مثل صفقة الاستحواذ على شركة «إكوينوكس» المتخصصة فى حلول التكنولوجيا والبنية التحتية، وهو ما ترتب عليه مضاعفة حجم أعمال الشركة، وسوف نعلن عن اسم «إكوينوكس» الجديد داخل مصر، وهو «فايبر مصر للأنظمة»، بينما نحتفظ باسمها العالمى ووجودها فى الدول الأخرى.
 
وكشف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للشركة عن استراتيجية الشركة خلال الخمس سنوات المقبلة، قائلا:«نسعى لأن نكون ضمن أقوى وأهم 10 شركات على مستوى العالم فى تخصصنا، وهو أمر ليس بالهين، ولكنه ليس مستحيلاً، وقابل للتنفيذ من وجهة نظرنا»، وقال: إن السوق المصرى واعد ومهم ويشجع على الاستثمار، خاصة مع اهتمام ودعم القيادة السياسية بعملية التحول الرقمى، كما تمتلك مصر كل إمكانيات النجاح فى هذا المجال، فهى من أكبر أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، وتمتلك كوادر بشرية متميزة تعمل فى كبرى الشركات العالمية.
 
و أكد مكى على أهمية الإسراع  نحو التحول الرقمى، مضيفا بالقول: نطمح لأن نكون إحدى الشركات المساهمة فى هذا التحول، وذلك لأننا نعتبر أنفسنا شركة مصرية تعمل بطريقة عالمية، مضيفا أن الشركة نفذت مشروعا نموذجيا للتحول الرقمى خاصا بقطاع التعليم بالتنسيق مع الجهات المختصة، ومشروع آخر يساهم فى تطوير التعليم للصف الأول الثانوى، وتم التعاقد معنا مؤخرا على مشروع آخر يساهم فى تطوير التعليم للصف الثانى والثالث الثانوى، ولدينا مشروعات أيضا فى قطاع النقل وبالأخص فى البنية التحتية.
 
وحول تعاون الشركة مع المصرية للاتصالات قال مكى:«لدينا شراكة ونسعى إلى المساهمة فى مشروعات البنية التحتية لكل المشغلين، وننفذ مشروعات مشتركة، كما نعمل معاً على بناء منظومة متكاملة للبنية التحتية الخاصة بقطاع الاتصالات».
 
 وأضاف أن الشركة تستثمر فى العنصر البشرى لتكون شركة جاذبة للكوادر، وقد وصل عدد موظفينا إلى أكثر من 500 موظف وهو عدد مرشح للزيادة خلال الفترة المقبلة.
 
وكشف مكى عن الاستراتيجية الخمسية للشركة خلال السنوات المقبلة من 2019-2024، التى تتضمن تدشين شركة قابضة تتولى حزمة متكاملة من الخدمات التكنولوجية بين البنية التحتية، والكابلات البحرية، والبنية الأساسية المتعلقة ببناء المقرات المناسبة لمراكز البيانات والخدمات التكنولوجية.
 
وأضاف أن الشركات الخمسة ستبدأ العمل مطلع العام المقبل تحت مظلة واحدة لشركة قابضة تضم الشركات الخمس التابعة، بداية من فايبر مصر للأنظمة التى تم تدشينها من  خلال الاستحواذ على شركة «أكيونوكس» نهاية عام 2018، موضحًا أن أكيونوكس تقدم حزمة من الخدمات التكنولوجية وتهدف فى الأساس إلى التكامل مع كافة شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة فى القطاع لتوفير الأنظمة التكاملية وتكنولوجيات الإدارة لدى القطاعين العام والخاص.
 
وأشار  رئيس مجلس الادارة  إلى أنه مع الاستحواذ على أكيونوكس دخلت الشركة التى تمت تسميتها «فايبر مصر للانظمة»  فى تعاون مشترك مع 320 عميلا من قطاعات الدولة المختلفة ما بين قطاع حكومى وخاص، فى مجالات متعددة مثل الاتصالات، والبترول والغاز، والقطاع الصحى، والبنوك وغيرها.
 وأوضح  مكى  أن الشركة دخلت حالياً فى مشوع مشترك لتزويد بعض المبانى فى العاصمة الإدارية الجديدة بحوالى 75 ألف عداد كهربائى ذكى ضمن المرحلة الأولى لنقل الخدمات والمبانى الحكومية خلال النصف الأول من العام المقبل.
 
و تطرق مكى إلى الشركة الثانية تحت مظلة «القابضة»  تحمل اسم Marine Africa  ستضم الشركة فى هيكلها عدد من المؤسسات والشركات المحلية والعالمية، وبتدشينها ستصبح الشركة الأولى فى العالم التى تنطلق من القارة الأفريقية المتخصصة فى خدمات الكوابل البحرية، تبدأ من البحر الأبيض والمتوسط وتنتهى إلى تغطية أفريقيا بالكامل.
 
وأكد مكى أن الشركة الجديدة لن تتعارض مع استثمارات المصرية للاتصالات التى تملك كابلى مينا وتى آى نورث، وتشارك فى كوابل جديدة، غير أن الشركة الجديدة ستعمل فى بناء وصيانة الكابلات، وتنفيذ الأعمال البحرية، واستطلاع الشواطئ لتصبح الأولى أفريقيًا والعاشرة على مستوى العالم لتقديم مثل تلك الخدمات. 
 
 وأضاف أن اختيار مجال الكابلات البحرية من أهم القرارات التى ركزت عليها الشركة، نظرًا للموقع الجغرافى لمصر، حيث تمر من خلالها حوالى 13 كابلا وتأتى فى المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، من حيث عدد الكابلات مرورًا حول العالم، موضحًا أن الشركة وقعت عددا من الشراكات الاستراتيجية خلال عام 2019 مع كل من المصرية للاتصالات وشركة «أورنج مارين» للاستثمار فى الكوابل فى أفريقيا.
 
وأوضح  مكى أن الشركة الثالثة المزمع تدشينها تحمل اسم «Africa Tower» للاستثمار فى البنية الأساسية من أبراج التقوية محليًا وعلى مستوى القارة، مشددًا على أن ما يتم حاليًا من تطوير فى المدن الجديدة، ومدن الجيل الرابع، بالإضافة إلى الخطة القومية للطرق على مسافة 7000 كيلو متر كل تلك التوسعات تحتاج إلى تغطية مسبقة بخدمات المحمول للصوت والإنترنت.
 
وكشف مكى أن شركته تستهدف تغيير النموذج الحالى لبناء الإبراج، حيث تعتزم الشركة بناء الأبراج، ومن ثم عرض إتاحتها لشركات الاتصالات الأربع «فودافون، واتصالات، وأورنج، والمصرية للاتصالات» لاستئجارها ومشاركتها وتقديم خدمات الاتصالات من خلالها، بينما النموذج المتبع حاليًا يعتمد على قرار الشركات الاستثمارى وخططها التوسعية، حيث يقرر مقدمو الخدمة خريطة للتغطية ويقومون بطرح مناقصات على الشركات العاملة فى البنية التحتية لتغطية تلك النقاط.
 
وأوضح  مكى أن «فايبر مصر» تنتظر الحصول على ترخيص من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لتقديم تلك الخدمات، مؤكدًا أن النموذج الذى تقدمه الشركة يعتمد على تحويل التكاليف الرأسمالية التى تنفقها الشركات لتدشين أبراج التقوية، إلى تكاليف تشغيلية لتأجير تلك البنى الأساسية.
 
وتطرق للشركة الرابعة التى من المزمع أن تقدم خدماتها فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة وتركز على أنشطة الاستثمار فى مراكز البيانات والمعلومات، مؤكدًا على أن معرض Cairo ICT سيشهد توقيع الشركة عدد من الاتفاقيات مع 4 شركات عالمية من مزودى التكنولوجيا الحديثة للاستثمار فى مجال مراكز البيانات العملاقة الهجينة.
 
وتأتى الشركة الأخيرة كذراع متخصصة فى البنية الكهروميكانيكية مثل طريقة إنشاء وتجهيز المبانى التكنولوجية، ومراكز البيانات وإدارات التحكم، أوضح مكى إأن «فايبر مصر» بصدد توقيع اتفاقية مع الشركة التى قامت بتدشين مراكز بيانات عملاقة عاليا.