اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:50 م

المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد

الوفد يبدأ مشاورات لتشكيل التحالف الليبرالى المصرى.. أبو شقة:الاستقرار السياسى يتطلب 3 أحزاب قوية للمنافسة الديمقراطية.. الغد يرحب ويعلن انضمامه للتحالف.. وحماة الوطن يجتمع لاتخاذ قرار بشأن مبادرة "بيت الأمة"

كتب أمين صالح الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 12:57 م

أعلن حزب الوفد عن تحركه لبدء تشكيل تحالف ليبرالى فى مصر خلال الفترة المقبلة، وقال المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، أن الحزب يقود مشاورات ولقاءات مكثفة بين القوى السياسية والحزبية الليبرالية الوطنية خلال الفترة المقبلة، لتحقيق ما نصبو إليه من استقرار سياسى، وتمثيل نيابى على أعلى مستوى ديمقراطى ووطنى، وأشار «أبوشقة» إلى أن هذه الخطوة تأتى ضمن دعوته إلى حاجة مصر إلى ثلاثة أحزاب تمثل الوسط واليسار والليبرالية.

بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد

وأوضح رئيس الوفد أن هذا ضرورى لأن عام 2020 سيشهد ثلاثة استحقاقات دستورية، تتمثل فى انتخابات مجلس النواب والشيوخ والمحليات.وأضاف أنه لما كان حزب الوفد هو حزب الليبرالية الوطنية على مدار مائة عام، فإنه يسعى إلى هذه الخطوة، انطلاقاً من أنه يؤيد ويدعم المشروع الوطنى الذى يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسى لبناء دولة ديمقراطية عصرية حديثة، كما يأتى هذا إيماناً من حزب الوفد بتحقيق هذا الهدف الذى هو مطلب المصريين جميعاً، بأن نكون أمام ثبات ديمقراطى، وهو الأمر الذى يتطلب بالضرورة تفعيل المادة الخامسة من الدستور، التى تنص على أن النظام السياسى يقوم على التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمى للسلطة، انطلاقاً من مبادئ وثوابت الوفد وخبرة الحزب السياسية التى تمتد لمائة عام، وتحقيق الثبات الديمقراطى يستلزم أن تكون هناك منافسة حزبية، وهو ما يؤمن به الحزب، ويطالب بأن نكون أمام ثلاثة أحزاب قوية على الأقل، لتحدث المنافسة الديمقراطية بينها من أجل مصلحة البلاد.وأكد أن الأحزاب الثلاثة هى حزب ليبرالى يمثله حزب الوفد الذى يمتد تاريخه إلى مائة عام، وحزب يسارى، وحزب يمثل الوسط.

 

وأضاف أنه انطلاقاً من الإحساس والواجب الوطنى، فإن حزب الوفد يطلق مبادرة أن نكون أمام ائتلاف للأحزاب الليبرالية لتخوض الانتخابات القادمة، سواء فى مجلس النواب، أو مجلس الشيوخ، أو المحليات، وهى ائتلافات للانتخابات فقط.

 

"الغد" : نرحب بمبادرة الوفد لتشكيل تحالف ليبرالى وسنكون أول المشاركين فيها

موسى مصطفى موسى

قال موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، أن التحالف الليبرالى الذى أعلنه عنه المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد يمثل خطوة جادة لطالما انتظرناها طويلا خلال الفترة الماضية، إذ يجب أن يكون لدينا حزبين أو ثلاثة أقوياء يعبرون عن مختلف فئات المجتمع المصرى.

أضاف موسى أن الأهم فى القضية أن تتمثل أيدلوجية التحالف الجديد فى المعارضة الوطنية البناءة، أى المعارضة التى تقف إلى جوار الدولة لا يكون فيها مجرد نقد لأداء الحكومة وإنما تقدم حلولا لما تنتقده فى أدائها.

وأكد موسى أن حزب اليسار يمثله التجمع فقط وبالتالى لن نستطيع عمل ثلاثة تحالفات كاملة بين اليمين والوسط واليسار لكن هناك أحزاب يجب أن تحدد موقفها من هذا التحالف مثل أحزاب مستقبل وطن والمصريين الأحرار وغيرها.

اجتماع للمكتب التنفيذى لحماة الوطن لحسم موقفه من مبادرة الوفد

محمد الغباشى

من جانبه قال اللواء محمد الغباشى مساعد رئيس حزب حماة الوطن للإعلام، أن الهيئة العليا لحزب حماة الوطن ستعقد اجتماعا لها، لمناقشة موقفها من المبادرة التى أطلقها المستشار بهاء أبو شقة لإنشاء تحالف للأحزاب الليبرالية فى مصر.

وأضاف الغباشى ان الهيئة العليا لحزب حماة الوطن ستتخذ خلال اجتماعها اليوم قرار نهائى سواء بالمشاركة فى تحالف الوفد أم لا.